"30 عاما من الإبداع".. "مجدى" أشهر صنايعى أرابيسك فى رشيد: عشقت الفن الإسلامى من مشاهدتى للمنازل التراثية.. ويؤكد: المهنة لها أصول لاعتمادها على التفوق الجمالى .. ومش كل واحد واقف على مخرطة بيكون فنان.. صور

السبت، 07 أغسطس 2021 05:30 م
"30 عاما من الإبداع".. "مجدى" أشهر صنايعى أرابيسك فى رشيد: عشقت الفن الإسلامى من مشاهدتى للمنازل التراثية.. ويؤكد: المهنة لها أصول لاعتمادها على التفوق الجمالى .. ومش كل واحد واقف على مخرطة بيكون فنان.. صور "مجدى" أشهر صنايعى أرابيسك فى رشيد
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"المهنة دى فى دمى من صغرى واتعلمتها من مشاهدة البيوت الأثرية القديمة ومكمل فيها لأخر حياتى".. بهذه الكلمات يمكن تلخيص حياة مجدى جودة شهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد، فعندما تمر بشارع الحدادين بوسط المدينة لابد أن يصادفك بورشته المتواضعة ومنتجاته الخشبية الأصيلة التى تمثل تراثا مميزا لهذه المنطقة العتيقة.

"اليوم السابع" اقترب من هذا المشهد للتعرف على أشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد، والتى تضم الكثير من الآثار الإسلامية والمنازل الأثرية التى تزينها المشربيات العتيقة.

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (2)

وقال مجدى جودة خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، إنه يعمل فى مجال النجارة منذ أكثر من 30 عاما، ولكن شغفه للفنون اليدوية بشكل كبير لصناعة المشربيات الإسلامية، كما أن بدايته مع هذا الفن الأصيل كان منذ الصغر بعد مشاهدته للمنازل الأثرية فحاول بكل جهد استلهام هذا الفن من خلال ورشته البسيطة بوسط المدينة.

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (5)

وأضاف: "من يوم ما وعيت على الدنيا وأنا بشوف جمال المشربيات بالبيوت القديمة، وأرجع البيت أحاول أرسمها وأقلدها، ولما اشتغلت فى النجارة كان أول هدف ليا أن أنفذ الرسومات اللى فى خيالى".

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (4)

وتابع، أن فن المشربيات له مذاق مختلف وهو الأساس للصناعة اليدوية التى تتميز بها مدينة رشيد والتى تضم العديد من المنازل الإسلامية مثل منزل الأمصيلى ومسجد المحلى وزغلول وغيرها من العمائر الإسلامية المتفردة، والتى تهدف بمثابة متحفا مفتوحا للتراث الإسلامى فى عصوره المزدهرة.

وأوضح "جودة"، أن صناعة المشربيات تحتاج إلى مهارة من سماعها لأنها تعتمد فى الأساس على التفوق الجمالى، قائلا: "مش كل واحد واقف على مخرطة خشب ينفع يكون صنايعى مشربيات".

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (1)

وعن إنتاجه بخلاف المشربيات أكد مجدى جودة، أن المشربيات هى الأساس ولكن هناك منتجات أخرى يحتاجها السوق مثل أعمال الديكورات والأشغال اليدوية المختلفة مثل عجلات قيادة المراكب المعروفة باسم "دومان" المراكب وكذلك الأوانى الخشبية والتماثيل المنحوتة التى تحتاج مهارة خاصة.

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (3)

وعن تسويق أعماله أكد مجدى جودة، أن صناعة المشربيات لها سوق رائج خلال السنوات الماضية ويتم استخدامها فى تزيين المساجد والفيلات الفاخرة وغيرها من المنشأت التراثية، مضيفا أنه شارك فى عدة معارض للمنتجات اليدوية أخرها معرض بسلطنة عمان للحرف التراثية، كما طالب جودة وزارة الثقافة بدعم المبدعين والصناع المعرض بمدينة رشيد لأن بها العديد من المواهب التى تحتاج إلى اكتشافها.

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (7)

يذكر أن فن المشربيات إحدى عناصر العمارة التقليدية الإسلامية بدأ ظهورها فى القرن السادس الهجرى "الثالث عشر الميلادى إبّان العصر العباسى"، واستمر استخدامها حتى أوائل القرن العشرين الميلادى ويكثر استخدام المشربيات فى القصور والبيوت التقليدية، وتشتهر مدينة رشيد بالمنازل التى تزينها المشربيات لتظل شاهدة على ازدهار فنون العمارة الإسلامية.

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (6)

 

 مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد (8)
 

 

مجدى جودة اشهر صنايعى أرابيسك فى مدينة رشيد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة