"الصحة" تعلق على واقعة إهانة طبيب عين شمس لممرض: ننتظر تحقيقات آداب المهنة بالأطباء لمعاقبته.. وشن حملات تفتيشية على 2016 مستشفى بالجمهورية للتأكد من اتباعها نظم التشغيل الجيد.. ولا نتدخل فى تسعيرة المستشفيات

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 06:30 م
"الصحة" تعلق على واقعة إهانة طبيب عين شمس لممرض: ننتظر تحقيقات آداب المهنة بالأطباء لمعاقبته.. وشن حملات تفتيشية على 2016 مستشفى بالجمهورية للتأكد من اتباعها نظم التشغيل الجيد.. ولا نتدخل فى تسعيرة المستشفيات واقعة اهانة طبيب عين شمس لممرض
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان الفريق الطبى داخل مستشفياتها يؤدى عمله بكل شرف وأمانة تجاه المرضى مؤكدة أن الأطباء والتمريض يعملون فى مناخ يستهدف دعم المريض وخطط علاجه.


وقال مصدر بقطاع العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع أن الوزارة تشرف بشكل كامل على نشاط العيادات والمستشفيات الخاصة التى يتخطى عددها 100 ألف منشأه طبية حيث يتم مراعاة جميع الأبعاد الفنية التى تضمن حصول المرضى المترددين عليها للخدمة كما ينبغى وتابع: يتم تشكيل لجان دورية ورقابية للمرور على المستشفيات والتأكد من آليات عملها التى تتسق مع القانون بهدف حماية المريض وكذلك حقوق العاملين بها.


وأضاف المصدر أنه يتم التحقيق الكامل فى وقائع الأخطاء الطبية بالتعاون مع نقابة الأطباء كما يتم احالة قضايا وشكاوى الأخطاء الطبية إلى لجان استشارية متخصصة للفصل بكل أمانه وحيادية بين الشاكى والمشكو فى حقة على أن يتم اتخاذ الاجراءات القانونية الكاملة ضد المخطئين والتى تصل لحد الشطب من جداول القيد فيما يتعلق بعقوبات الأطباء.


وأوضح المصدر أنه يتم سنويا من خلال المنشآت الطبية الخاصة ارسال لائحة اسعارها فيما تقدمة من خدمات طبية وعلاجية للمرضى لكن الوزارة والعلاج الحر لا يتدخل فى فرض تسعيرة محددة على القطاع الخاص، وبالتالى طوال الوقت العلاج الحر يتلقى شكاوى المرضى والفرق الطبية من المنشآت الطبية الخاصة من خلال أرسلها على عنوان ادارة العلاج الحر ومتابعتها مع الادارات المختصة أو الاتصال وتسجيل الشكاوى عن طريق مجلس الوزراء ويتم احالتها فيما بعد للعلاج الحر بوزارة الصحة أو التوجه بشكوى لنقابة الأطباء.


وعن اداء العيادات الخاصة قال المصدر: كل عيادة لها طبيب والطبيب يحدد قيمة الكشف أو الفيزيتا الخاصة به وتابع: يجب أن تكون عادلة وغير مبالغ فيها والعلاج الحر لا يتدخل فى تحديد قيمتها لكن كانت نقابة الأطباء وضعت تسعيرة استرشادية للكشوف الطبية وكانت محل انتقاد من كبار الأطباء.


وحول واقعة تعذيب ممرض على يد أحد الأطباء رئيس قسم العظام بجامعة عين شمس قال المصدر الواقعة قديمة ولا يوجد كلب فى الغرفة ولكن تم فتح تحقيق عاجل فى الوقعة من جانب وزارة التعليم العالى ولن نقوم بشطب الطبيب الا اذا ادين بتحقيقات نهائية وبناء على توصية من لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء بعد التحقيق من قبلها أيضا وحاليا يتم البحث عن المستشفى التى حدثت فيها الواقعة وسوف يتم التعامل معها قانونا وتابع: من المفترض انه مكان عمل وهناك أخلاقيات مهنية وقسم لابد أن يراعيه كل طرف بالفريق الطبى.


وأوضح المصدر أنه يوجد أكثر من 2016 مستشفى خاص سيتم تكثيف الرقابة عليها والتأكد من نظم عملها وتشغيلها والتعرف على الأطقم الطبية بها مضيفا أنه يتم الانتهاء بشكل سريع من كافة الشكاوى المقدمة للإدارة واتخاذ الإجراء القانونى ضد المقصرين.


وكان وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، بسرعة إحالة واقعة إهانة أستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لعضو هيئة التمريض، وذلك بإحدى المستشفيات الخاصة للتحقيق الفورى، كما وجه الوزير بسرعة موافاته بتقرير لنتائج التحقيق فى هذه الواقعة التى تتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية وأخلاقيات أعضاء هيئة التدريس.


جاء ذلك على خلفية انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، حول إهانة أستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لأحد أعضاء هيئة التمريض بإحدى المستشفيات الخاصة، بما يتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية والتى يجب أن يتمسك بها كافة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.


كما وجه وزير التعليم العالى بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بصون كرامة أعضاء هيئة التمريض والحفاظ عليها، كما أكد الوزير على احترام وتقدير كافة أعضاء هيئة التمريض لما لهم من دور وطنى وإنسانى راقٍ فى دعم المنظومة الصحية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة