الصحف العالمية: بايدن يحول حربه على الوباء إلى حرب على غير المطعمين.. النيابة الأرجنتينية تستدعى 5 شهود جدد فى قضية وفاة مارادونا الأسبوع المقبل.. تراجع حزب جونسون أمام العمال لأول مرة منذ يناير بعد رفع الضرائب

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 02:28 م
الصحف العالمية: بايدن يحول حربه على الوباء إلى حرب على غير المطعمين.. النيابة الأرجنتينية تستدعى 5 شهود جدد فى قضية وفاة مارادونا الأسبوع المقبل.. تراجع حزب جونسون أمام العمال لأول مرة منذ يناير بعد رفع الضرائب الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا فى مقدمتها تشديد إجراءات الحصول على اللقاح فى الولايات المتحدة، واستدعاء النيابة الأرجنتينية 5 شهود جدد فى قضية وفاة مارادونا الأسبوع المقبل.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: بايدن يحول حربه على الوباء إلى حرب على غير المطعمين

علقت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية على الإجراءات الجديدة التى أعلن عنها الرئيس الأمريكى جو بايدن لتشديد جهود التطعيم ضد فيروس كورونا، وقالت إن حرب بايدن على الوباء تحولت إلى حرب على غير الحاصلين على اللقاح.

وأشارت الوكالة إلى أن رسالة بايدن هى أن غير المطعمين يمثلون مصدرا للإحباط وخطرا لغيرهم من المواطنين وتهديدا للتعافى الاقتصادى الأمريكى، مشيرة إلى أن بايدن يحأول تركيز غضب الأغلبية الحاصلة على اللقاح فى الولايات المتحدة ضد الـ 25% الآخرين من الأمريكيين الذين لم يحصلوا على اللقاح بعد.

 

 وقالت الوكالة إنه بعد حوإلى ثمانية أشهر من إعلان الحرب على فيروس كورونا مع توليه المنصب، أعلن بايدن متطلبات فيدرالية جديدة واسعة من شأنها أن تجبر الملايين على الحصول على الجرعات. واعتبر من لم يحصلوا على اللقاح عدوا جديدا وسط تصاعد مدمر فى الحالات التى ترق النظام الصحى لأمريكا وتقلص اقتصادها.

 

وقال بايدن فى خطابه أمس: لقد تحلينا بالصبر، لكن صبرنا ينفذ، ورفضك يكلفنا جميعا، موجها حديثه إلى الرافضين للحصول على اللقاح. وأضاف أن الأقلية غير الملقحة يمكن أن تسبب الكثير من الضرر، وهو ما يحدث بألفعل.

 

ووصفت الوكالة خطاب بايدن بأنه أقوى عرض علنى لإحباط بايدن بشان اتجاه الجائحة، وخروجا صارخا عن حديثه المألوف عن "المدأواة الوطنية". ففى جوهر الخطاب، قام بايدن بتوبيخ أقلية فى البلاد لعرقلتها الأغلبية، ووجه كلمات قاسية بشكل خاص للمسئولين الحكوميين الذين استغلوا مخأوف اللقاح لتحقيق مكاسب سياسية.

 

حكام الولايات الجمهوريين يهددون بمقاضاة بايدن بسبب إجراءات التطعيم الجديدة

هدد عدد من قادة وحكام الولايات الجمهوريين فى الولايات المتحدة بمقاضاة الرئيس جو بايدن بعد قراراته الكاسحة التى أصدرها مساء أمس، الخميس، بشأن تشديد إلزامية التطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين فى الشركات الخاصة والوكالة ألفيدرالية. ووصف بعض الحكام هذه الإجراءات بأنها انتهاكا للحريات الشخصية يتعارض مع الدستور، ووعدوا بمقاضاته، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 

وكان بايدن قد أعلن ضرورة حصول الشركات التى لديها أكثر من 100 موظف على لقاحات كورونا أو أن تقوم تلك الشركات بإجراء اختبارات أسبوعية لموظفيها.

 

 وهدد الحكام الجمهموريين فى تكساس وميزورى وجورجيا وغيرها من الولايات بالرد على القرارات الجديدة. ووصف حاكم تكساس جريج أوبت قرارات إلزامية التطعيم الجديدة بأنها هجوم على الشركات الخاصة، وقال إن الولاية تعمل بألفعل لوقف هذا الآنتزاع للسلطة. فيما قال حاكم ويومنيج إنه طلب من المدعى العام فى ولايته الاستعداد لاتخإذ كل الإجراءات لمعارضة ما وصفه ببسط السلطة التنفيذية بشكل غير دستورى من قبل الإدارة.

 

  فيما علق حاكم ثأوث داكوتا الجمهورى كريستى نويم قائلا "نراك فى المحكمة".وقالت رونا ماكدانيال، رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطى إن اللجنة ستقاضى الإدارة لحماية الأمريكيين وحرياتهم.

 لكن بايدن من جانبه بدا غير منشغلا بالتوترات السياسية المتصاعدة، وقال فى خطابه أمس إن أقلية واضحة من الأمريكيين مدعومة من أقلية واضحة من المسئولين المنتخبين يبعدوننا عن قلب الطأولة، هذه السياسات الخاصة بالوباء تجعل الناس مرضى وتجعل غير الملقحين يموتون.

 

وقال بايدن: لقد تحلينا بالصبر، لكن صبرنا ينفذ، ورفضك يكلفنا جميعا، موجها حديثه إلى الرافضين للحصول على اللقاح. وأضاف أن الأقلية غير الملقحة يمكن أن تسبب الكثير من الضرر، وهو ما يحدث بألفعل.

 

تفاصيل مكالمة الـ 90 دقيقة بين جو بايدن والرئيس الصينى شى جينبينج

 أجرى الرئيس الأمريكى جو بايدن مكالمة هاتفية مع نظيره الصينى شى جينبينج، هى الثانية له منذ تولى الأول الرئاسة، وجاءت وسط إحباط متزايد من الجانب الأمريكى إزاء عدم جدوى التواصل رفيع المستوى بين كبار مستشارى الرئيسين بشكل كبير فى المراحل المبكرة من رئاسة بايدن.

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن المكالمة الهاتفية التى استغرقت 90 دقيقة جاءت فى لحظة تشهد العديد من القضايا الشائكة بين البلدين تتعلق بالأمن الإلكترونى ومنشأ فيروس كورونا وتعامل بكين مع الوباء وممارساتها التجارية التى يصفها البيت الأبيض بأنها غير نزيهة.

 

 لكن المكالمة لم تركز بشكل كبير على هذه القضايا، وتركزت على مناقشة مستقبل العلاقات الأمريكية الصينية بعدما شهدت بداية صعبة مع قدوم بايدن للبيت الأبيض.

 

وقال البيت الأبيض فى بيان إن الزعيمين أجريا مناقشة إستراتيجية موسعة تنأولت مجالات تتلاقى فيها مصالح البلدين وأخرى تختلك فيها تلك المصالح والقيم والآفاق.

 وأعرب البيت الأبيض عن أمله فى أن تستطيع واشنطن وبكين العمل معا على قضايا الاهتمام المشترك بما فى ذلك التغير المناهخى ومنع أزمة نووية فى شبه الجزيرة الكورية برغم الخلافات المتزايدة.

 

بينما قال الرئيس الصينى لنظيره الأمريكى إن سياسة واشنطن تجاه بلاده سببت مصاعب خطيرة فى العلاقات، بحسب ما ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية.

 

 وأوضح شى أن هذا ليس من المصالح الأساسيىة لشعبى البلدين، وقال إن المواجهة الأمريكية الصينية ستجلب كارثة لكلا البلدين وللعالم. وتابع قائلا إنه ينبغى على كلا الجانبين أن يتعأون فى تغير المناخ ومنع الوباء والتعافى الاقتصادى ضمن قضايا أخرى.

 

الصحف البريطانية:

حزب جونسون يدفع ثمن رفع الضرائب..تقدم العمال على المحافظين لأول مرة منذ يناير

استطاع حزب العمال البريطانى المعارض أن يحقق تقدما مفاجئا فى استطلاعات الرأى بعدما تراجع منافسه الرئيسى حزب المحافظين إلى أدنى مستوى له منذ إجراء الآنتخابات العامة، وذلك على خلفية قرار رئيس الحكومة بوريس جونسون برفع الضرائب.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة إندبندنت، فإن الدعم لحزب المحافظين قد تراجع 5 نقاط مئوية ليصبح 33%، بينما زادت دعم حزب العمال نقطة وأحدة ليصبح 35%، وفقا لأحدث استطلاع أجراه يو جوف.

 

 وتضع هذه النتائج حزب العمال بزعامة كير ستارمر متقدما لأول مرة منذ يناير الماضى، ويمثل ذلك تحولا هاما للعمال خلال فصل الصيف، بعدما كان متراجعا أمام المحافظين حوإلى 18 نقطة فى استطلاع يو جوف الذى تم إجرائه فى مايو الماضى.

 

 وتشير النتائج إلى أن خطط الحكومة البريطانية للاستثمار فى خدمات الصحة الوطنية والرعاية الاجتماعية مع زيادة الضمان الوطنى لا تحظى بشعبية بين الناخبين.

 وقال مسئول شركة يو جوف للاستطلاعات، انتونى ويلزـ إنه ينبغى أن يكون هناك حذر من وضع استنتاجات كبرى من استطلاع وأحد، لكن يبدوا كما لو أن الحكومة قد ضحت بسمعتها فى فرض ضرائب منخفضة بين ناخبى المحافظين، دون أن تحظى بفضل كبير لمساعدة خدمات الصحة الوطنية.

 

 وقال 60% من الناخبين إنهم لا يعتقدون أن جونسون أو المحافظين يهتمون بإبقاء الضرائب منخفضة بينما قال 20% ققط إنهم يعتقدون أن جونسون والحزب يهتمون فى هذا الشأن.

 

  وكان جونسون قد قال هذا الأسبوع إن المحافظين أصبح حزب خدمات الصحة الوطنية، لكن الاستطلاع يشير إلى أن الناخبين لا يشاركونه نفس الرأى. حيث قال أقل من ثلث الناخبين إنهم يعتقدون أن جونسون والمحافظين يهتمون بتحسين خدمات الصحة الوطنية، مقارنة بأكثر من النصف  لا يعتقدون ذلك.

 

مدير MI5

: أحبطا 31 مؤامرة إرهابية فى بريطانيا خلال السنوات الأربعة الماضية

قال المدير العام لوكالة الاستخبارات البريطانية MI5، إن وكالته أحبطت 31 مؤامرة لشن هجوم إرهابى ضد بريطانيا فى مرحلة متأخرة، وذلك خلال السنوات الأربع الماضية، وستة خلال الوباء، بحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف البريطانية.

 

ومع حلول الذكرى العشرين لهجمات سبتمبر الإرهابية غدا السبت، قال كين ماكالوم إن التهديد بالإرهاب فى بريطانيا لا يزال أمرا حقيقيا ومستمرا، مضيفا أنهم يواجهون صراعا عالميا ثابتا لهزيمة التطرف وللوقاية من الإرهاب، وهذه مشكلة حقيقية.

 

 وتابع مدير MI5  قائلا: إنه فى السنوات الأربع الماضية، من خلال العمل مع الشرطة، عطلت وكالته 31 مؤامرة هجومية فى مراحل متأخرة فى بريطانيا العظمى، موضحا أن هذا العدد يشمل مخططات هجومية من متطرفين إسلاميين، وأيضا عدد متزايد من مؤمرات اليمين المتطرف.

 

 وأضاف ماكالوم أن التهديدات لم تتراجع فى ظل جائحة كورونا، فحتى خلال فترة الوباء التى عانى منها العالم خلال العامين الماضيين، كان عليهم تعطيل ست مؤامرات هجوم فى مراحل متأخرة.

 

وأوضح المسئول البريطانى إنه على الرغم من أن مزيد من المخططات الموجهة من قبل التنظيمات الإرهابية تستغرق وقتا لتنظيمها وتنفيذها، فإن الدعم النفسى لأسبابها يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها. وقال فى تصريحات لبى بى سى إن التهديدات الإرهابية تميل إلى عدم التغير بين عشية وضحاها فيما يتعلق بالتخطيط الموجه أو معسكرات التدريب أو البنية التحتية، وهى الأشياء التى تمتعت بها القاعدة فى أفغانستان فى وقت 11 سبتمبر.

 

وتابع قائلا: هذه الأشياء تستغرق وقتا لبنائها، ومحأولة خفض التهديد الإرهابى من أفغانستان على مدار 20 عاما كانت ناجحة بشكل كبير. لكن ما يحدث حقا بين عشية وضحاها هو الدعم النفسى والمعنوى للمتطرفين هنا فى بريطانيا أو فى دول أخرى.

 

فاينانشيال تايمز: ارتفاع حاد فى أسعار اليورانيوم مع زيادة الرهان على الطاقة النظيفة

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن شركات الطاقة النووية تواجه منافسة على إمدادات اليورانيوم من المستثمرين الماليين، الذين يراهنون على الأسعار المرتفعة بشكل حاد والطلب على المادة المشعة المستخدمة فى وقود المفاعلات.

الكعك الاصفر الذى يتركز فيه خام اليوروانيوم
الكعك الاصفر الذى يتركز فيه خام اليوروانيوم


 

 وارتفع سعر خام اليورانيوم، المعروف باسم الكعكة الصفراء، إلى أعلى مستوى له منذ عام 2014 مدفوعا بصندوق استثمارى تم تشدينه مؤخرا تديره شركة إدارة الأصول الكندية "سبروت".

 

 ويراهن المستثمرون على أن الطاقة النووية ستكون جزءا رئيسيا من الابتعاد عن الوقود الحفرى، وأن نقص مناجم اليورانيوم الجديدة سيعنى أن السعر يجب أن يرتفع.

 

 واقتنص صندوق سبرون حوإلى 6 مليون رطل من خام اليورانيوم تبلغ قيمتها حوإلى 240 مليون دولار، منذ إطلاقه فى 19 يوليو الماضى، مما أدى إلى رفع أسعار اليورانيوم من 30 دولار للرطل فى بداية العام إلى أكثر من 40 دولار للرطل. ومن المتوقع أن يصل المعروض العالم من المناجم إلى حوإلى 125 مليون رطل فى عام 2021.

 

وستفرض مشتريات "سبروت" القوية ضغوطا على المرافق التى تحتاج إلى إمدادات آمنة من السلعة من أجل توليد الكهرباء. ويأتى هذا مع تخطيط الصين لزيادة كبيرة فى قدراتها فى الطاقة النووية على مدار العقد المقبل. وبالإضافة إلى إلى الصندوق الاستثمارى الذى استحوذت عليه، تملك سبروت الآن 24 مليون رطلا من اليورانيوم بقيمة 1 مليار دولار، فى شكل كعك أصفر.

 

 كما أن أطرافا مالية أخرى تقوم بشراء السلعة فى رهان على أن سعرها سيرتفع.  وتلك شركة يلو كيك التى أدرجت فى لندن عام 2018، نحو 16 مليون رطل من اليورانيوم.

 

  وتوقعت فاينانشيال تايمز أن يرتفع الطلب على اليورانيوم من 162 مليون رطل هذا العام إلى 206 مليون رطل فى 2030، وربما يصل إلى 2929 مليون رطل فى 2040، وفقا للاتحاد النووى العالمى، ويرجع السبب وراء ذلك إلى حد كبير توليد الطاقة بشكل متزايد فى الصين مع سعيها للحد من الآنبعاثات.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

النيابة الأرجنتينية تستدعى 5 شهود جدد فى قضية وفاة مارادونا الأسبوع المقبل

استدعت النيابة الأرجنتينية 5 شهود جدد للادلاء بشهاداتهم الأسبوع المقبل فى قضية وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو مارادونا، وأبرزهم حبيبة مارادونا السابقة ، روسيو أوليفا، وأيضا صديق سابق لأبنة مارادونا جيانا.

 

 

وأشارت صحيفة "أمبيتو" الأرجنتينة إلى أن قضية وفاة مارادونا لا تزال مستمرة، وسيتم آخذ الأقوال فى مقر مكتب المدعى العام فى سان إيسيدرو ، بدءا من الثلاثاء المقبل.

وأمرت مذكرات الاستدعاء الجديدة بالأمس من قبل فريق المحققين الخاص الذى تم تشكيلها لهذه القضية من قبل المدعى العام لسان إيسيدرو ، جون بروياد ، والمكون من نائبيه باتريسيو فيرارى وكوسمى إريبارين والمدعية العامة فى بينافيدز، لورا كابرا.

وقالت مصادر قضائية لوكالة طتيلام" الأرجنتينية: إن ستراسيرا كان صديقا مقربا استمر فى التردد على مارادونا وأنه تدرب معه فى منزل براندسن الريفى فى 29 أكتوبر من العام الماضي، أى قبل يوم من عيد ميلاد قائد المنتخب الأرجنتينى السابق وبعد أيام قليلة من عملية لعلاج ورم دموى تحت الجافية أدى لاحقًا إلى الاستشفاء المنزلى فى تيجرى.

وأشارت إلى أنه أيضا سيتم استدعاء رودولفو بينفينوتى، مدير ورئيس قسم الجراحة فى مستشفى نويسترا سينورا دى لا ميرسيد الخاص، وهو طبيب موثوق به من قبل المحامى فيكتور ستينفال إلى عيادة أوليفوس فى 3 نوفمبر ، للإشراف على جراحة المخ والأعصاب التى خضع لها مارادونا.

ويأتى دور روسيو أوليفا، حبيبة مارادونا السابقة التى تم استدعائها باألفعل فى 1 سبتمبر لكن تم تأجيل اخذ أقوالها بسبب إصابتها بفيروس كورونا، ومن المقرر ان تتجه إلى النيابة الخميس المقبل.

وكانت انفصلت أوليفا عن مارادونا منذ نهاية عام 2019 ، ووفقا لبعض الاصدقاء فقد شعر دييجو بالاكتئاب لدرجة أن المحامى ماتياس مورلا قال فى مقابلة أن مارادونا قتله الحجر الصحى وعشقه لأوليفا.

كما ورد ذكرها فى القضية لأن صديقًا مقربًا من عائلتها كارلوس أورلاندو إيبانيز ، المعروف باسم "شارلي"، تم اعتقاله يوم الجمعة الماضى بسلاح فى بولوني، وقد اتهمه العديد من الأشخاص وأشاروا إلى أنه الشخص المسئول عن وصول مارادونا إلى الكحول والحبوب والماريجوانا ، عندما كان يعيش فى منزل براندسن.

أما الشاهد الرابع هو ماكسيميليانو تريمارتشى ، والذى يعمل سائق لدى مارادونا، والذى كان يوصل له أى امدادات يرغب بها.

 

فوضى فى السلفادور بسبب احتجاجات ضد قانون اعتماد البيتكوين

خرج مئات من السلفادوريين إلى الشوارع للاحتجاج على قانون اعتماد عملة "البيتكوين" المشفرة بشكل رسمى فى السلفادور، وحملوا لافتات مكتوب عليها "لا للبيتكوين"، كما أنهم كانوا يرددون النشيط الوطنى.

 

وأشارت صحيفة "النيوبو إيرالد" الأرجنتينية إلى أن احتجاجات أمس كانت أكثر عددا مما كانت عليه فى مناسبات سابقة، حيث نزل أكثر من 1000 شخص للتظاهر أمام القصر التشريعى فى مدينة سان سلفادور للتعبير عن رفضهم.

 

وانتشرت ألفوضى فى السلفادور بسبب الاحتجاجات التى تم فيها حرق إطارات السيارات وإغلاق الطرق العامة، وكذلك محاولات هدم الحواجز التى وضعتها الشرطة أمام القصر التشريعى.

 

يزعم المواطنون أن قانون البيتكوين وغيره من الإجراءات التى اتخذتها حكومة ناييب بوكيلى لم تتم الموافقة عليها من خلال المشأورات الشعبية أو أنها خضعت للإجراءات القانونية الواجبة ، مما سيؤدى إلى نزع الشرعية عنهم.

 

كما يعبرون عن قلقهم بشأن تقلب عملة البيتكوين وما يعتبرونه خطرًا على السلامة الاقتصادية والمالية للبلد. بالأمس فقط ، وصل السعر إلى 52000 دولار أمريكى ، وهو سعر لم نشهده منذ مايو الماضى ، ثم انخفض إلى 45000 دولار أمريكى يتم التدأول به وقت اعلان هذا القرار.

 

وقال أحد المحتجين "نعتقد أن قانون بيتكوين لم يتم إقراره لصالح الطبقة العاملة والمضطهدين فى البلاد، ولكن فقط لصالح الحكومة ألفاسدة وحلفائها، تقلب العملة المشفرة شيء لا يضمن الاستقرار الاقتصادية، الميزانية الأولية المخصصة لتمويل البيتكوين هى ضعف الميزانية المخصصة لجامعة السلفادور عامًا بعد عام، وهو أمر يرفضه الشباب".

 

وانضم الموظفون العموميون فى ألفرع القانونى إلى التظاهرة أيضًا لمعارضة إصلاح قانون المهنة القضائية، الذى تمت الموافقة عليه الأسبوع الماضي، والذى سيجبر القضاة الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا و30 عامًا فى الخدمة على الآنسحاب من المهنة.

 

وقادت الاحتجاجات بشكل رئيسى النائبة كلوديا أورتيز، من حزب "باموس"  VAMOS ، فى إطار حملة # NoAlBitcoin، "لا للبيتكوين"، وقدم النائب تصريحات لوسائل الإعلام ظهر اليوم، سلطت الضوء على الرفض المنعكس فى بعض الاستطلاعات، مشيرا إلى أن البيتكوين لن يكون حلا للتخفيف من تكلفة الغذاء والطاقة وغيرها من القضايا التى تهم المواطنين.

 

وأضاف: "لقد رأينا هذا الرفض بطرق مختلفة من خلال الاحتجاجات السلمية، واليوم فقط رأينا 5 مسيرات إلى المجلس التشريعى تظهر رفض هذا القرار الذى تم اتخإذه بطريقة مرتجلة وبطريقة استبدادية لم يتم التشأور معها مع الشعب ولم يتم مناقشتها بشكل كافٍ".

 

رئيسة "الشيوخ" الإيطإلى: أحداث 11 سبتمبر نقطة تحول وتداعياتها ستستمر لفترة طويلة

وصفت رئيسة مجلس الشيوخ الايطالي، إليزابيتا كازيلاتي، أحداث 11 من سبتمبر بـ"نقطة تحول أحدثت تغييرات تاريخية وستستمر تداعياتها لفترة طويلة".

 

وقالت، خلال مراسم إحياء مجلس الشيوخ للذكرى السنوية للهجوم الإرهابى على البرجين التوأمين فى مدينة نيويورك عام 2001، "بعد العديد من الحروب والقتلى والاستثمارات البشرية والاجتماعية والاقتصادية، ما زال لدينا الآنطباع بأننا معلقين على حافة الهأوية"، مشيرة إلى أن "اليوم ليس مجرد يوم للذكرى ولكن أيضا للمراجعة"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

ورأت رئيسة مجلس الشيوخ أنه، من بين أمور أخرى ، "يجب علينا استخلاص العبر من انتهاء المهمة التى استمرت 20 عامًا فى أفغانستان ويتعين علينا تعزيز دور أوروبا على الساحة الدولية، ولا سيما فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأيضًا من خلال القدرة الدفاعية المستقلة ورد ألفعل السريع على الأزمات، بدعم من سياسة خارجية مشتركة للاتحاد الأوروبى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة