لوحات صور المومياء هي نوع من اللوحات المرسومة على ألواح خشبية لمومياوات الطبقة العليا من مصر الرومانية، وهو أحد أكثر أشكال الفن احترامًا في العالم الكلاسيكي، وتعد صور الفيوم هي المجموعة الفنية الكبيرة الوحيدة من هذا التقليد التي نجت، وكانت تسمى سابقًا، وبشكل غير صحيح صورًا قبطية.
ومن هذه اللوحات لوحة "ايسيدورا" الموجودة في متحف "ج. بول جيتى" بالولايات المتحدة وقد عاشت هذه السيدة في مصر أثناء الاحتلال الرومانى في القرن الأول الميلادى، وقد رسمت صورتها بالشمع الغزير لتوضع على موميائها بعد الموت، ويشير لبسها ومجوهراتها إلى أنها كانت ثرية ومن النقش يتضح أنها كانت تسمى إيسيدورا.
كل جانب من هذه اللوحة المرسومة بدقة بالشمع الغزير والمزينة بالذهب، يؤكد أن صاحبتها تمتعت بمكانة اجتماعية، اسم Isidora مكتوب باليونانية باللون الأسود على الكتف العلوي الأيمن.
إثبات موعد الدفن الأصلي غير معروف، ولكن الجزء العلوي المنحني للوحة يضمها إلى الصور التي تم العثور عليها في حوارة بالفيوم.
ترتدي إيسيدورا عباءة لافندر ملوّنة تقليديًا، بينما تمتد (المشارب المنسوجة) ذات الزخارف المذهبة عموديًا من اللوحة إلى كتان الكفن ويظهر ساعديها ويديها.
ومن المحتمل أن تكون إيسيدورا قد صورت وهي تحمل إكليلًا من بتلات الورد في يدها اليمنى المرتفعة إذ يمكن رؤية طرف إكليل من الورود المرقطة بالذهب متداخلاً مع عظمتها اليسرى اليمنى.
تم وضع الشمع المغلف مباشرة على اللوحة ويتراوح من الخفيف إلى الثقيل جدًا، تظهر علامات الفرشاة واستخدام أداة صغيرة لمعالجة سطح اللوحة، تم عمل ثنيات العنق عن طريق معالجة الشمع بحركة متعرجة ؛ يبدو أن الشفاه مكونة من أربعة درجات مختلفة من اللون الأحمر، وتشمل الأصباغ الإضافية الجاروسيت (أصفر-بني) ، وفوة (وردي) ، ونحاس أخضر معدني ، وأبيض رصاصي.
تسريحة شعر تراجانيك المضفرة بإحكام من إيسيدورا ملفوفة في كعكة مضفرة مثبتة بدبوس مذهّب أعلى رأسها، ويمكن رؤية زخرفة شعر فضية (مطلية بعدة ظلال رمادية) إلى اليسار، يعلو جبينها إكليل ذهبي كبير ومثير للإعجاب بتصميم مركزي ربما يكون له أهمية دينية، وفقًا لأسلوب شائع خلال السنوات الأخيرة من القرن الأول الميلادي، يتوافق تحليل الكربون لعامى 43 قبل الميلاد - 122 بعد الميلاد مع هذه السمات الأسلوبية.