بريطانيا تتراجع عن "شهادات اللقاح".. وزير الصحة يؤكد عدم إلزام مرتادى النوادى والمشاركين فى الفعاليات المزدحمة بتقديم إثبات على التطعيم.. جونسون يعلن خطة السيطرة الثلاثاء.. وصحف: تشمل برنامج جرعات معززة وكمامات

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 12:27 م
بريطانيا تتراجع عن "شهادات اللقاح".. وزير الصحة يؤكد عدم إلزام مرتادى النوادى والمشاركين فى الفعاليات المزدحمة بتقديم إثبات على التطعيم.. جونسون يعلن خطة السيطرة الثلاثاء.. وصحف: تشمل برنامج جرعات معززة وكمامات بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أشهر من ترجيح اتجاه الحكومة البريطانية لفرض شهادات اللقاح لاحتواء موجات تفشى فيروس كورونا في الخريف والشتاء، يبدو أن داونينج ستريت –مجلس الوزراء- تراجع عن تطبيق هذه الفكرة بسبب المعارضة الشديدة من قبل الأحزاب.

 

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن وزير الصحة البريطاني، ساجيد جافيد قضى اليوم بشكل كبير على فكرة جعل شهادات لقاح كورونا إلزامية في إنجلترا بعد احتجاج كبير من حزب المحافظين.

وأعلن وزير الصحة أن الحكومة "لن تمضي قدما" في التحرك المثير للجدل بشأن النوادي الليلية والأحداث الكبرى، قبل أن يكشف رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون عن "خطة الشتاء" للحكومة يوم الثلاثاء.

 

يأتي هذا التحول بعد دفاع وزراء عن المقترحات الأسبوع الماضي على الرغم من الانتقادات الشديدة من نواب المحافظين الذين وصفوها بأنها "غير قابلة للدعم وقسرية وتمييزية".

 

ورداً على إحاطة حول السياسة التي تم استبعادها في المقابلات هذا الصباح ، قال جافيد في البداية فقط لشبكة سكاي نيوز إنه "يأمل أن نتمكن من تجنب" هذه الخطوة.

 

لكن بعد مرور أكثر من ساعة بقليل ، كان قاطعًا ، وقال لمراسل بي بي سي أندرو مار: "لن نمضي قدمًا في خطط الحصول على جوازات سفر للقاحات".

 

واعتبرت الصحيفة أن القرار يرسم خطاً فاصلاً آخر داخل المملكة المتحدة ، حيث أعلنت نيكولا ستورجون، رئيسة وزراء اسكتلندا، أنه سيتم إطلاق خطة مختلفة في اسكتلندا اعتبارًا من 1 أكتوبر.

 

في هذه الأثناء ، يستعد المصطافون للحصول على دفعة كبيرة حيث أشار الوزراء إلى أن المسافرين الذين حصلوا على جرعتى اللقاح لن يضطروا بعد الآن إلى إجراء اختبارات كورونا الباهظة عند العودة إلى المملكة المتحدة - ربما في الوقت المناسب لنصف الفصل الدراسي في أكتوبر.

 

في كلمته المنتظرة يوم الثلاثاء ، قالت الصحيفة إن جونسون سيلغي أيضًا بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة لإدارة الاستجابة للمرض، وسيستبعد جميع عمليات الإغلاق الإضافية للسيطرة على الزيادة المتوقعة خلال الأشهر المقبلة – بعدما أكد العلماء أن التطعيمات هى خط الدفاع الأول الفعال.

 

وأوضحت الصحيفة أن برنامج الجرعات المعززة يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من هذا الشهر ، في حين أن التدابير الأخرى في "صندوق الأدوات" لمعالجة تفشي المرض ستشمل ارتداء الكمامات.

 

وقالت الصحيفة إن العديد من وزراء الحكومة دافعوا عن مقترح جواز سفر كورونا، حيث أصر وزير اللقاحات البريطاني، نديم الزهاوي على أنه الشيء الصحيح الذي يجب فعله على الرغم من أنه اعترف بأنها "تخالف كل ما أؤمن به".

 

لكن ظهرت إحاطة في صحيفة "صنداي تايمز" حول هذا التحول، حيث سيُسمح للشركات والأماكن التي تطالب بالفعل بإثبات التطعيم بالاستمرار في القيام بذلك ، لكنها لن تكون أي التزام قانوني.

 

وأكدت الصحيفة أن جافيد كان مترددًا في البداية في إعطاء التزام صارم ، لكنه صرح بعد ذلك أن الخطة لن تمضي قدمًا - على الرغم من أن المفهوم سيظل "احتياطيًا".

 

يمثل هذا التحول تحديًا لستورجون التي دافعت مرة أخرى عن مقترحات فرض جوازات سفر كورونا في مقابلات هذا الصباح. وقالت لشبكة سكاي نيوز: "أعتقد أن هذا جزء من مجموعة من الإجراءات ، وله دور يلعبه. وبالطبع أي إجراء نتخذه له إيجابيات وله جوانب سلبية. "

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة