أكرم القصاص - علا الشافعي

"جوزى غيران من نجاحى فى شغلى".. اعرفى الأسباب والحلول للحفاظ على الاثنين

الجمعة، 14 يناير 2022 11:00 م
"جوزى غيران من نجاحى فى شغلى".. اعرفى الأسباب والحلول للحفاظ على الاثنين مشهد من فيلم مراتي مدير عام
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحقيق المرأة نجاحات في كل المجالات يثير حفيظة بعض الرجال، حيث يصبحوا فريسة للغيرة من المرأة الأكثر نجاحًا، أو الأعلى منصبًا منهم، من هنا يشتعل فتيل الغيرة في بيئة العمل والذي يمتد تأثيره إلى الحياة الزوجية ويؤثر عليها.
 
ويقول الدكتور وليد هندى استشاري الصحة النفسية لـ"اليوم السابع" إن الغيرة في العمل والتنافس ظاهرة صحية تزيد من الإنتاجية والجودة، ولكن عندما  يعتبر الرجل نجاح زميلته في العمل أو نجاح زوجته إهانة لكرامته وتقليلاً من رجولته، هنا يتحول الأمر من التنافس الشريف للغيرة القاتلة. 

مؤشرات تدل على الغيرة

غيرة الرجل من نجاح المرأة فى العمل يأخذ الكثير من الأشكال أهمها العصبية والغضب والشجار والعنف والإيذاء في البعض الأحيان بالإضافة إلى التشهير و السخرية  والقمع والتقليل من نجاحها وانجازاتها وإظهار فشلها، وكذلك افتعال المشكلات في بيئة العمل. 

أسباب الغيرة من نجاح المرأة 

قال استشارى الصحة النفسية إن من أهم أسباب غيرة الرجل من نجاح المرأة فى العمل هو انخفاض مفهوم الرجل حول ذاته وانعدام ثقته بنفسه والشعور بالدونية والنقص تجاه المرأة، والأنانية فضلا عن عدم الشعور بالكفاءة وقلة قدراته مقارنة بزميلاته في العمل، بالإضافة إلى أنماط التنشئة الاجتماعية لديه إذا كان لديه أخت متفوقة أكثر منه أو أنجح منه فيسقط كل مشاعرة السلبية عندما يرى نجاح امرأة أخرى، وهناك رجل يعاني من غيرة مرضية لا يحب أحد أفضل منه ولا يعرف فن المنافسة الشريفة. 

كيفية التعامل مع الرجل الغيور من نجاحك

أشار استشارى الصحة النفسية إلى أن أهم خطوة للتعامل مع الرجل في هذه الحالة هي تفهم دواعي السلوك، والتجاهل والإنكار له في بعض الأحيان فتتعلم أن تقفز فوق مستوى الحدث. 
 
من المفيد أيضًا أن تعزز ثقة الرجل بنفسه من خلال الإشادة به خلال العمل وتخلق له مواقف ناشئة تلهيه بها ويحقق فيها نجاحات حتى لو كانت بسيطة خاصة لو كانت هي المديرة عليه، وإذا لم يكن له نجاح على المستوى الرسمي تحاول أن تدعم وسائل التواصل غير الرسمية كنوع من الاهتمام والاحتواء.
 
من المهم أيضًا مشاركته في المناسبات الخاصة به، ومساندته في الأزمات ورفع قيمة التعاون والعمل الجماعي فهذه الأمور مهمة جدًا لكسر حدة الحقد والغيرة ضدها. 
 
وإذا كان الزوج والزوجة يعملان بنفس المكان فعلى الزوجة الإشادة بالزوج في النجاح ودوره تشيد وحذاري من الإفراط عن نجاحها، ومن البداية عليها انتقاء شريك حياة واثق من نفسه، والاتفاق على الفصل التام بين العمل والمنزل.  
 
فيلم مراتي مدير عام
فيلم مراتي مدير عام

 

مراتي مدير عام
مراتي مدير عام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة