إطلاق مبادرة "رزقك فى أرضك" بالمنيا للتوعية بخطورة التعدى على الأراضى الزراعية

الخميس، 20 يناير 2022 04:05 م
إطلاق مبادرة "رزقك فى أرضك" بالمنيا للتوعية بخطورة التعدى على الأراضى الزراعية اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا اليوم الخميس، عن إطلاق مبادرة "رزقك فى أرضك"، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية برفع الوعى لدى المواطنين بخطورة التعدى على الأراضى الزراعية، وبالتزامن مع بدء الموجة 19 لإزالة التعديات على الأراضى المملوكة للدولة.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقدته المحافظة اليوم، لبدء تدشين فعاليات المبادرة، والتى سيشارك فيها عدد من الجهات المعنية، حيث سيتم عقد سلسلة من الندوات واللقاءات مع المواطنين فى نطاق الوحدات القروية وكذلك تنظيم أنشطة توعوية فى المدارس.

 

شهد فعاليات اللقاء، الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ ، اللواء تامر سعيد السكرتير العام للمحافظة، المستشار وائل فرحات المستشار القانونى للمحافظة، المهندس محمد عمران ممثل وزارة التخطيط ، عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء المراكز والمدن ووكلاء الوزارة ومديرى المديريات الخدمية ووليد الحينى مدير مركز الإعلام التابع للهيئة العامة للاستعلامات وشباب البرنامج الرئاسى ومؤسسة حياة كريمة وعدد من المزارعين بقرى المحافظة.

 

وقال المحافظ إن ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية تعد من واحدة من أخطر المشاكل التى تواجهها مصر فى الوقت الراهن، وخاصة بعد 25 يناير 2011، حيث زادت بشكل ملموس وأثرت على الإنتاج الزراعى والاقتصاد القومى المصرى بدرجة كبيـرة، وخاصة فى ظل الزيادة السكانية وزيادة الطلب على المساكن مـن ناحيـة وعـدم وجـود أراضى للبناء عليها بعيدا عن الرقعة الزراعية من ناحية أخرى، لافتاً إلى أن الرقعة الزراعية تمثل ثروة حقيقية لا يمكن التفريط فيها أو السماح بالتعدى عليها، خاصة مع ارتفاع تكاليف استصلاح أراضى جديدة وتهيئتها للزراعة وتجهيزها بشبكات رى حديثة وصولاً إلى مراحل الإنتاج.

 

وأكد المحافظ خلال كلمته على حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على الحفاظ على الرقعة الزراعية القائمة والعمل على زيادتها من خلال تدشين مشروعات جديدة تضيف إلى رصيد القطاع الزراعى وتسهم فى زيادة معدلات الإنتاج، بما يتفق مع استراتيجية التنمية المستدامة فى القطاع الزراعى 2030، والتى تسعى من خلالها مصر إلى تحقيق معدلات أكبر من الأمن الغذائى وصولاً إلى الاكتفاء الذاتى فى أهم السلع والمنتجات الزراعية.

 

وأصدر المحافظ ، توجيهاته للأجهزة التنفيذية بعدم السماح بعودة التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية، والمرور على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى خاصة أيام الإجازات والعطلات الرسمية مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات فى المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.

 

وناشد "القاضي" فى كلمته جميع الأهالى فى القرى والنجوع بالحفاظ على الأراضى الزراعية باعتبارها ثروة قومية تتوارثها الأجيال والمصدر الرئيسى للغذاء.

 

كما قدم المحافظ الشكر لجميع الجهات المشاركة فى المبادرة، داعيهم جميعا للنزول إلى أهالينا فى الوحدات المحلية القروية والعزب والنجوع للتوعية بخطورة تلك القضية وتأثيرها السلبى الكبير على اقتصاد بلادنا ومستقبل أبنائنا.

 

وقدم الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ عرضا توضيحيا حول وحدة المتغيرات المكانية ، والتى تم إنشاؤها بقرار من محافظ المنيا فى يونيو 2020 وتحت إشراف نائب المحافظ، والدور الذى تقوم به الوحدة فى رصد حالات التعدى بالقرى والمراكز .

 

وأعلن نائب المحافظ أن هناك 4 مراكز بهم أكبر نسبة تعديات وستقوم المبادرة بتكثيف التوعية بقرى تلك المراكز من خلال التنسيق بين جميع الجهات المشاركة فى المبادرة وتضم المراكز كل من المنيا ، سمالوط، بنى مزار ومغاغة.

 

وأضاف "ابوزيد " أن وحدة المتغيرات المكانية رصدت 1866 مخالفة خلال الفترة من ابريل 2020 حتى 19 يناير الجاري.

 

وخلال اللقاء، استمع المحافظ إلى عدد من التعليقات من المزارعين وكذلك الجهات المشاركة فى المبادرة ، موجها بتقديم كافة أوجه الدعم وتسخير كافة الإمكانات لإنجاح المبادرة ووصولها الى جميع أهالينا فى القرى حيث تشكل قضية "الوعي" تحديا كبيرا فى مواجهة هذا الملف والتعامل معه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة