9 عقول و3 قلوب يا ترى الأخطبوط يستخدمها فى إيه.. وليه لون دمه أزرق؟

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 05:25 م
9 عقول و3 قلوب يا ترى الأخطبوط يستخدمها فى إيه.. وليه لون دمه أزرق؟ أخطبوط - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض تليفزيون اليوم السابع تقريرا عن الأخطبوط وهو الحيوان البحرى الذى حير العلماء بسبب تعدد أعضائه لأنه يمتلك 3 قلوب و8 عقول ودماغ على شكل كعكة ولون دمه الأزرق المختلف.
 
وأوضح التقرير أن الأخطبوط يستخدم ثلاث قلوب، اثنان منهم الأخطبوط لنقل الدم إلى ما وراء خياشيم الحيوان، والقلب الثالث يحافظ على تدفق الدم للأعضاء الباقية، وعندما يسبح الأخطبوط يتوقف قلب واحد عن النبض، وهو سبب رئيسي لتفضيل هذه المخلوقات للزحف بدلاً من السباحة.
 
ويحتوي الأخطبوط أيضاً علي تسعة أدمغة، فهناك عقل رئيسى يشبه الكعكة المسئول عن جميع عمليات التحليل وصنع القرار، وثمانية عقول أخرى مساعدة، يوجد كل واحد منهم في قاعدة كل ذراع، ويعملون كمعالجات مسبقة لجميع المعلومات التي حصلت عليها تلك الذراع.
 
ويتواجد ثلثا الخلايا العصبية للأخطبوط بين ذراعيه، والتي يمكن لها أن تحدد بشكل مستقل كيفية فتح المحار وفي النفس هذا الوقت يقوم العقل الرئيسي بعمل شيء آخر.
 
ويتميز الأخطبوط بالدم الأزرق الغريب والذى يختلف عن لون دم الإنسان وذلك بسبب أن دماء البشر تحتوى علي "الهيموجلوبين" القائم علي الحديد لنقل الأكسجين إلي الخلايا، أما الأخطبوط فيستخدم  "السيانوجلوبين" القائم علي النحاس، والذى يؤدى نفس الوظيفة وإن كان أقل كفاءة، وهذا يجعل الأخطبوط أقل قدرة علي التحمل مما تتوقع!!
 
وربما يكون الأخطبوط من أمهر فنانى التمويه في العالم؛ لأنه يمتلك الآلاف من الخلايا المتخصصة الموجودة تحت جلده ، والتي تسمى "كروماتوفورس"، والتي تساعده على تغيير اللون في لحظة. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم حُليمات في مناطق صغيرة من الجلد يمكن أن تتوسع أو تتراجع لتغيير نسيج بشرتهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة