إجراءات التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار.. إبراهيم عشماوي: الضرب بيد من حديد لكل من يحجب أو يرفع الأسعار.. عبد المنعم خليل: الدفع بعربات متنقلة محملة بسلع استراتيجية بداية من الغد.. والأرز المعبأ بـ15 جنيها

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 12:25 ص
إجراءات التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار.. إبراهيم عشماوي: الضرب بيد من حديد لكل من يحجب أو يرفع الأسعار.. عبد المنعم خليل: الدفع بعربات متنقلة محملة بسلع استراتيجية بداية من الغد.. والأرز المعبأ بـ15 جنيها وزاره التموين
كتب رامى محيى الدين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات عديدة تتخذها وزارة التموين لمواجهة ارتفاع الأسعار فى الأسواق، حيث طمأن الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، المصريين بأن الأرصدة من المخزون الاستراتيجى من السلع آمن، ومصر من أكثر الدول التى لديها أكبر مخزون سلعى من الحبوب (القمح – الأرز – سلع أخرى).

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بتعظيم المخزون السلعى، والقمح يوجد به ما يقرب من 5 شهور، واللحوم تتعدى العام، والدواجن تتعدى 5 شهور.

وتابع أن مصر لديها 64 مليون مستفيد من الدعم التموينى والسلعى، لافتًا إلى أنه سيتم الضرب بيد من حديد لكل من يحجب أو يزايد أو يغير فى سعر سلعة الأرز؛ وهناك تشديدًا على كل مخالف لهذه المنظومة، مؤكدًا أن إنتاج الأرز يصل إلى حوالى 6 ملايين طن، والدولة تحتاج إلى 25% من إنتاجية فدان الأرز «وممنوع تصدير حباية أرز للخارج».

وأوضح أنه تم فتح منظومة تسويق الأرز لمضارب القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه تم ترخيص المخازن التى يوجد بها الأرز، وممنوع تداول الأرز بعيدًا عن الوزارة؛ ومن يغرد خارج هذا السياق فإن الدولة تقف له بالمرصاد، وهناك 36 مليون مواطن يستفيدون من حزمة الحماية الاجتماعية التى أقرها الرئيس السيسى.

وأكد أننا «وصلنا لما يقرب من 200 ألف طن ومستهدف الوصول إلى 1.5 مليون طن بمنظومة الأرز، وهناك جهات رقابية تعمل عند مخالفة التاجر اشتراطات المنظومة»، لافتًا إلى أن أرصدة الزيوت تصل إلى 5.3 شهر، وهناك 10 ملايين أسرة على بطاقة التموين تستفيد من حزمة الحماية الاجتماعية.

ووجه رسالة إلى المواطنين قائلاً: «من يرى فيكم من يزايد على الأسعار؛ برجاء تبليغ مكتب التموين أو حماية المستهلك، أو مباحث التموين ونحن لهم بالمرصاد، وهناك توجيه من الرئيس بتعظيم الرقابة على الأسواق؛ ومنظومة الدعم مستقرة كما هى ممثلة فى دعم رغيف الخبز بقيمة 5 قروش، وليس هناك تغيير فى منظومة الدعم إطلاقًا».

وأشار إلى أن هناك تحركات سعرية بالسلع التموينية، ولا تصل إلى نظيرتها فى القطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك زيادات سعرية للسلع خلال 3 أشهر، والأسعار تحركت بنسبة 20% خلال الفترة الماضية دون مبرر، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 15 منشأ لاستيراد الأقماح حتى موسم أبريل المقبل.

وعن أسعار البيض، شدد على أنه تم الإفراج عن حزمة كبيرة من الأعلاف، وحدث انخفاض فى سعر كرتونة البيض بنسبة تصل من 10 إلى 15%، حاليًا، ومتوقع انخفاضها مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الوزارة لديها 1300 منفذ من منافذ المجمعات الاستهلاكية، بينما وصل عدد أفرع سلسلة جمعيتى لـ3000 فرع، مشيرا إلى أن بدالى التموين سيقوموا بداية من الغد، بالدفع بكميات كبرى من السلع الاستراتيجية بعربات متنقله ومحمله بالأرز والسكر والزيت وغيرها من السلع الأخرى، من خلال غرفة العمليات التابعة للشركة القابضة.

وأضاف "خليل"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "فى المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالى، والمذاع على فضائية CBC: "هندفع بعربيات متنقله بسلع استراتيجية، وجميع المنافذ هيكون فيها سلع بكرة من أرز وزيت واسلع استراتيجية، ودى كانت توجيهات القيادة السياسية لرفع الأعباء عن المواطنين".

وأوضح أن القيادة السياسية وجهت كذلك بالرقابة على الأسعار، والتأكد من عدم منع أو حجب أى سلع من السلع الاستراتيجية التى يحتاجها المواطن، "حققنا نجاح باهر فى اتاحه الأرز خارج المنظومة، وفيه حوافز للأرز بتأمين المخزون الاستراتيجى خلال العام القادم".

وتابع: "عندنا 5 ملايين طن شعير السنة دى من إنتاج المليون والنصف فدان، يعنى عندنا 3.6 مليون طن أرز أبيض، وعندنا زيادة من الأرز الأبيض ومحدش يقلق من أى حاجة".

و قال الدكتور عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الدولة المصرية لم تلغ الدعم عن الخبز، موضحا أن الدولة تزيد من برامج الحماية الاجتماعية، ولم يتم إلغاء الدعم بل سيستمر الدعم للخبز.

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أن تكلفة الرغيف 66 قرشا والمواطن يحصل عليه بـ5 قروش، والدولة تكلفت 23 مليار جنيه نتيجة الزيادات والتضخم وارتفاع الأسعار والدولة تحملت فرق الأسعار.

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن الوزارة تدعم بـ 270 مليون رغيف يوميا بمقدار 750 ألف طن قمح شهريا، وهناك استمرار دعم رغيف العيش ورفع الأعباء عن الأعباء المواطن.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن كيلو العدس من 30 إلى 32 جنيها، وكيلو الأرز تم طرحه بـ12 جنيها والمعبأ بـ15 جنيها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة