سلمى لاجرلوف.. ما الذى يعرفه العرب عن الكاتبة السويسرية؟

الأحد، 20 نوفمبر 2022 04:00 م
سلمى لاجرلوف.. ما الذى يعرفه العرب عن الكاتبة السويسرية؟ سلمى لاجرلوف
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة سلمى لاجرلوف الحائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909 والتى تعد أول كاتبة سويدية تفوز بنوبل والتى أصبحت منذ سنة 1914 ضمن أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز نوبل.
 
ولدت سلمى لاجرلوف سنة 1858 في إقليم مارباكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند على الحدود السويدية النرويجية بشمال السويد، بدأت حياتها كمدرسة لمدة تصل لعشر سنوات في بلدة لاند سكرونا بين 1885 و1895، ولمع اسمها في عالم الأدب لأول مرة بعد أن نشرت روايتها الأولى "ملحمة جوستا برلنج" عام 1891 التي بشرت بالنهضة الرومنطيقية في الأدب السويدي.
 
وبحلول عام 1895 قررت سلمى لاجرلوف ترك مهنة التدريس لتكرس نفسها للأدب فقامت برحلة إلى فلسطين في مطلع القرن العشرين وأقامت في القدس وعند عودتها لبلادها اصدرت كتابا تضمن انطباعاتها عن فلسطين، ومن أشهر مؤلفاتها "رحلة نيلز هولجرسونز الرائعة عبر السويد"، "القدس"، "الروابط غير المرئية"، "عجائب المسيح الدجال".
 
وقد عرفت الكاتبة السويدية سلمى لاجرلوف عربيا برحلتها إلى القدس التى هدفت من ورائها لكتابة رواية القدس، مطلع القرن العشرين وهى الرواية التى ترجمت للغات عدة وتحولت لفيلم سينمائى عام 1996.
 
 وفى روايتها التى صدرت طبعة عربية منها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بترجمة نصر عبد الرحمن تبدأ الأحداث من قرية سويدية تظهر فيها طائفة دينية متشددة تقرر الهجرة إلى فلسطين بعد انعزالها عن المجتمع في إطار أفكارها المتطرفة،  كما تظهر الوراية بوجه عام حال القرويين في السويد ومدى ارتباطهم بالدين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة