لا تصوموا حتى تروا الهلال.. كيف يتم حساب بدايات الأشهر الهجرية ورؤية الأهلة؟ وما المعايير الحسابية وطرق الرصد لإثبات الرؤية حالة العوائق الجوية.. وما الفرق بين الرؤية البصرية والشرعية؟

الخميس، 03 نوفمبر 2022 08:00 م
لا تصوموا حتى تروا الهلال.. كيف يتم حساب بدايات الأشهر الهجرية ورؤية الأهلة؟ وما المعايير الحسابية وطرق الرصد لإثبات الرؤية حالة العوائق الجوية.. وما الفرق بين الرؤية البصرية والشرعية؟ هلال
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دأب المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان سابقًا) منذ إنشائه فى عام 1903م على خدمة المجتمع المصرى فى بعض الأمور التى تتعلق بحياته المعيشية ومعتقداته الدينية، بالإضافة إلى نشر الوعى الثقافى فى المجالات الفلكية التى تقع فى إطار التخصصات العلمية للمعهد، مثل أرصاد الشمس والكواكب وأقمارها والسلم والمجرات والمذنبات والأقمار الصناعية والأجرام السماوية الأخرى بصفة عامة، وخلال الأعوام المائة السابقة، شارك المعهد منذ إنشائه كبيت خبرة بما لديه من تكنولوجيات للرصد الفلكى فى تتبع الظواهر الفلكية؛ مثل الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية وعبور كوكبى عطارد والزهرة قرص الشمس، وتعريف الجمهور بحقيقة هذه الظواهر بعيدا عن الشعوذة والدجل وبعض المعتقدات التاريخية الخطأ.

 

وتأتى رؤية الهلال الجديد كأساس لحساب وتحديد بدايات الشهور الهجرية فى مقدمة المهام الخدمية للمعهد، حيث يقوم المعهد بإجراء الحسابات الفلكية اللازمة لتحديد إمكانية رؤية الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم 29 من كل شـهر هجرى ( يوم الرؤية).

 

الدكتور عبد الفتاح عبد العال جلال، (رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الأسبق)، قال فى تقرير له حول رؤية الأهلة وحساب التقويم الهجرى، إنه جاء فى الحديث النبوى الشريف: ( الشهر تسع وعشرون ليلة، فلا تصوموا حتى تروه، فإن عم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما). وفى حديث غيره: ( لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن هم عليكم فاقدروا له)، وفى حديث آخر : ( صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن عم عليكم فاقدروا له).

 

وأكد أن هذه الحسابات تتطلب إثبات وقائع فلكية معينة، للتأكد من ولادة الهلال الجديد، من هذه العوامل حساب وقت الاقتران بين الشمس والقمر والأرض، بمعنى اجتماع الشمس والقمر فى اتجاه واحد بالنسبة إلى الأرض، ويكون القمر محاقًا فى هذا الوضع بطبيعة الحال لذلك، يصعب تحديد حالة الاقتران بالأرصاد العملية، ولكن يمكن تحديدها ـ وبدقة كبيرة ـ بواسطة الحساب الفلكى، مشيرا إلى أن رؤية الهلال الجديد من أصعب الأرصاد الفلكية، فالهلال الجديد يولد بعد فترة من حدوث الاقتران، تتراوح بين 6 و16 ساعة، وبذلك يكون موضعه على صفحة السماء بالقرب من قرص الشمس، وقد تطمسه الشمس كما تطمس النجوم نهارًا، وتستحيل رؤيته فى هذه الحالة.

 

وتابغ التقرير: "ولكن علينا أن ننتظر حتى تغرب الشـمس ونبحث عن الهلال الجديد، إذا كان موجودا لفترة زمنية كافية لتتبعه ورصـده قبل غروبه، ومن هنا تأتى أهمية الحساب الفلكى للاستعداد لعملية الرؤية، حيث يتم حساب فترة بقاء الهلال أو مكثه على صفحة السماء بعد غروب شمس يوم 29 من الشهر السابق (يوم الرؤية) وكذلك الإحداثيات الفلكية لموقع الهلال الجديد بالنسبة إلى قرص الشمس حتى يركز المشـاهد فقط على الناحية التى يتوقع ظهور الهلال فيها بالنسبة إلى قرص الشمس أثناء الغروب؛ وبذلك لا يضيع الوقت سدى فى البحث عن الهلال فى اتجاهات خاطئة".


أطوار القمر من الميلاد حتى المحاق

و مشاهدة الهلال بالعين المجردة أو باستخدام وسائل مساعدة للعين، مثل المنظار الفلكى، تعتمد أساسًا على شرطين أساسين، أولهما ميلاد الهلال قبل غروب الشمس بفترة زمنية كافية لرصده بعد غروبها يوم تحرى الهلال، وهذا الأمر يتحدد وبدقة كافية عن طريق الحساب الفلكى، وثانيهما السطوع النسبى للهلال الجديد، مقارنة بلمعان شفق السماء، الذى ينجم عن تشتت ضوء الشمس بعد غروبها بواسطة الغلاف الجوى للأرض، فإذا كان الهلال الجديد باهتا بالنسبة إلى ضوء الشفق، عندئذ يغمره ضوء الشفق وتستحيل رؤيته، أما إذا حدث العكس أى أن سطوع الهلال.

 

والتقرير تحدث عن ضوء الشفق، حيث تسهل رؤية الهلال فى هذه الحالة، وقد يتساوى سطوع الهلال مع ضوء الشفق وتصعب الرؤية أيضًا لهذا السبب؛ ولذلك فإن الحسابات الفلكية قد تقطع بوجود الهلال فوق الأفق عند غروب الشمس فى يوم الرؤية، ولكنها لا تضمن رؤية الهلال لعوامل جوية فيزيائية بحتة، مثل شفافية الكتل الهوائيــة ومدى تأثرها بالعوالق الجوية، مثل الأتربة والأدخنة والأبخرة.

 

 وللإقلال من هذه العوامل المعوقة، يتحتم رصد الهلال من أماكن مرتفعة وبعيدة عن مصادر التلوث الجوى والضوئى، وعبر تاريخ المعهد الطويل، الذى يربو على مائة عام، تناول علماء المعهد مشـكلة رؤية الأهلة، وتم تطوير معايير حسـابية وطرق الرصـد لإثبات رؤية الهلال الجديد على أسس علمية راسخة.

 

وأشار إلى أنه من خلال الدعم المستمر من الدولة، أمكن تطوير تكنولوجيات الرصد الفلكى تباعًا لمواكبة التقدم العلمى فى هذا المجال، حيث اكتسب المعهد (مرصد حلوان سابقًا) شهرة عالمية خاصـة؛ لما يتمتع به مناخ مصـر من صـفاء واستقرار يساعدان على إجراء الأرصـاد الفلكية بدقة ملموسـة ووفرة كبيرة.

 

ولقد زود المرصد ـ الذى كان مقامًا فى ميدان الرصد خانة بالعباسية ـ بمنظار عدسـى قطر شيئيته 10 بوصات (25 ســـــم) تم تثبيته فى عام 1872م، ثم نقل هذا المرصـد إلى حلوان خلال الفترة 1899 – 1901م، حيث زود مرصـد حلوان فى عام 1905م بمنظار عاكس، قطر مرأته الرئيسية 30 بوصة (75 سم) كـان يعتبر آنذاك واحـدًا من المناظير الكبيرة فى العالم. أحدها ركب فى جامعة كامبريدج بإنجلترا.

 

والمعهد يعتبر هو الجهة الوحيدة على مستوى العالم الذى قام خلال النصف الأخير من القرن العشرين بإدخال التقنيات الفوتومترية لدراسة الهلال الجديد ومدى تغيرها بتغير الخصائص البصرية للكتل الهوائية فى بعض المواقع الجغرافية المختلفة، حيث تركزت هذه الأبحاث المتخصـصـة فى تحديد قياس لمعان شـفق المسـاء ومقارنته بسـطوع الهلال عند أطوار وأعمار وإحداثيات فلكية مختلفة، وذلك من خلال حزم طيفية تقع فى نطاق حساسية العين البشرية، فكما ذكرنا آنفًا قد تسهل أو تصعب، أو ربما تستحيل، رؤية الهلال الجديد طبقًا للفارق بين سطوعه ولمعان الشـفق بعد غروب الشمس، وبناء على نتائج هذه الأبحاث تم تحديد معايير فوتومترية لإمكانية رؤية الهلال الجديد وإرجاع بعض المعايير السابقة التى توصـل إليها الأقدمون من العرب والمسلمين لهذه المعايير الحديثة.

 

ولقد تم ربط رؤية الهلال ببعض الحقائق الفلكية الثابتة، مثل ظواهر الكسوف الشمسى والخسوف القمرى واستخدمت هذه الظواهر كضوابط لبدايات ومنتصف الأشهر الهجرية، فالكسوف الشمسى يحدث عندما يكون القمر فى مركز المحاق عند بداية الشهر القمرى، وتكون الشمس والقمر والأرض فى وضع الاقتران التام، أى أن مراكز الأجرام الثلاثة تكون على استقامة واحدة، بل أن الكسوفات الشمسية هى الفرصـة الوحيدة التى تتيح رؤية المحاق وهو يعبر قرص الشمس وتظلم السـماء وتعود الطيور إلى أوكارها عندما يحجب المحاق قرص الشـمس كلية فى حالة الكسوف الكلي. 

 

فكما أن ولادة الهلال الجديد تأتى مباشرة بعد حدوث الاقتران، فإن حدوث الكسـوف الشـمـسـى، الذى هو بمنزلة اقتران تام يبشـر بقرب ولادة الهلال الجديد، ويمكن القول إنه لا رؤية للهلال الجديد قبل حدوث الاقتران أو قبل حدوث الكسوف الشمسي.

 

ومن الناحية الأخرى يحدث الخسوف القمرى عندما يكون القمر بدرًا فى منتصف الشهر الهجرى، وهذا يعنى أن توقيت الخسوف القمرى يتوافق عادة مع منتصف الشهر الهجرى إذا كانت البداية لهذا الشهر قد تم تحديدها بالدقة الكافية التى ترتكز إلى الأسـس العلمية، وفى هذا الصـدد يتم متابعة اكتمال القمر بدرًا فى منتصف الشهر القمرى ومقارنة النتائج العملية بنتائج الحسابات الفلكية لتحديد وقت اكتمال البدر. وربط إثبات رؤية الهلال ببعض الحقائق الفلكية الثابتة مثل الكسـوف الشمسي.

 

وأكد التقرير: لقد كان لنجاح المعهد فى تتبع هذه الظواهر ورصـدها فى التواريخ والأوقات التى تحددها الحســابـات الفلكية وإعلام الجمهور ورجال الشرع عن ذلك مردود إيجابى، أشـاع الثقة بالحساب الفلكى والأرصاد العلمية، حيث اعتبرت الرؤية التى لا تتفق مع الحساب الفلكى الموثوق به بمنزلة الرؤية المردودة التى تتملك منها التهم، هذا بجانب التعاون الوثيق بين المعهد ودار الإفتاء المصرية، الذى أدى أيضًا إلى تطوير لجان استطلاع الهلال،بحيث تشتمل على متخصصين، لهم دراية بالأرصاد الفلكية، وكذلك اختيار مواقع لرصد الهلال الجديد صالحة لهذا الغرض من ناحية توفر صفاء الجو بها، وبعدها عن مصـادر التلوث البيئى والجوي.

 

 ولقد داوم المعهد منذ إنشائه على إرسـال تقارير شهرية عن ظروف رؤية الهلال الجديد إلى دار الإفتاء المصرية، والمشاركة فى تحرى رؤية الهلال باستخدام المناظير الثابتة والمحمولة من مواقع عدة مختارة لهذا الغرض، وإرسال تقارير الرؤية إلى فضيلة المفتى لاتخاذ القرار الشرعى المناسب نحو بداية الشهر الهجرى الجديد، وذلك بالتنسيق مع دور القضاء الشرعى فى العالم

 

وجاء الدليل الفلكى للمعهد، الذى بدأ إصداره فى عام 1419هـ ـ 1998م، والذى هو بمنزلة تطوير تم إجراؤه لنشرة الحساب الفلكى التى جرى إصدارها ابتداء من عام 1405هـ ـ 1984م، بمنزلة تتويج لمجهودات المعهد فى هذا المجال، حيث يتضمن الدليل بيانات تفصيلية عن ظروف رؤية الهلال الجديد فى غالبية البلدان العربية والإسلامية، بالإضافة إلى بعض العواصم الغربية، وبيانات عن أوجه القمر فى مدينة القاهرة مع خرائط توضح موقع وشكل الهلال على صفحة السماء بالنسبة إلى قرص الشـمس وبعض الكواكب والنجوم اللامعة القريبة منه، كما يتضمن الدليل الفلكى خرائط وبيانات عن الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية، ونبذة عن التقاويم المختلفة وشـرحا للفصول الأربعة، مع جدول يوضـح بداياتها وأطوالها ومواقيت الصلاة فى مدينة القاهرة، وكذلك الظواهر الفلكية على مدى العام الهجرى واتجاهات القبلة فى العالم، محسوبة بالطرق الفلكية الحديثة وخريطة توضح هذه الاتجاهات.

 

وحتى الآن لا تزال رؤية الهلال الجديد وهو فى المهد من الأرصـاد الفلكية الصعبة التى تستعصى على الراصدين فى جميع أنحاء العالم، وقد يتطلب الأمر استخدام الوسائل الفضائية التى سوف تساعد على تجنب التأثير المعوق لجو الأرض على رؤية الهلال الجديد عند مسافات قوسية صغيرة بالنسبة إلى قرص الشمس، وهذا ما أثبتته الأبحاث الحديثة التى أفادت بأن الهلال الجديد يمكن رؤيته بواسطة الأقمار الصناعية على بعد درجتين قوسيتين من قرص الشمس، فى حين تصل هذه الزاوية إلى 7.5 درجات تقريبًا لإمكانية الرؤية على سطح الأرض، وهذا ما يجعل رؤية الهلال صـعبة فى معظم الأحوال، ولا تتحقق الرؤية إلا بعد فوات يوم أو يومين على الأقل من لحظة الميلاد، وبذلك تكون بداية الشهر الهجرى فى الغالب مشـوبة بعدم الدقة، وتتبنى دار الإفتاء المصرية نشـر لجان استطلاع الهلال على نطاق واسع فى جمهورية مصر العربية بمشاركة أعضـاء المعهد لاختيار أفضل الأماكن للرؤية بعيدًا عن أضواء المدن.

 
 
اطوار القمر
اطوار القمر

الخسوف القمري
الخسوف القمري

الكسوف الشمسي
الكسوف الشمسي

الهلال
الهلال

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة