بدأ مشروع الغزال بـ20 ألف جنيه وأصبح يمتلك قطيعا.. شاهد رحلة "سيد" مع أغلى كيلو لحم

الخميس، 01 ديسمبر 2022 03:52 م
بدأ مشروع الغزال بـ20 ألف جنيه وأصبح يمتلك قطيعا.. شاهد رحلة "سيد" مع أغلى كيلو لحم مشروع غزال _ فتحى شو
محمد فتحى عبد الغفار _ تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في هذه الفترة معظمنا يبحث عن مشروع إنتاجى سهل ومربح، لذا فلكم في تربية الغزلان مكسب يا مربى الحيوانات، مشروع مربح ومطلوب بشدة فى السوق المصرية على الرغم أنه جديد علينا كمصريين، فكنا معتادين على تربية الطيور والمواشى بجميع أنواعها ودخلت علينا الآونة الأخيرة تربية النعام ثم تربية الغزلان.

 

 

وفى حلقة جديدة من برنامج "فتحى شو"، إعداد وتقديم محمد فتحى عبد الغفار، نسلط الضوء على مشروع تربية الغزلان الذى أجمع مربوه على تحقيقه أرباحا عالية خاصة أن سعره في المحلات الكبيرة التي تقوم بترويجه يصل لـ 800 جنيه للكيلو الواحد فهو ذو لحم شهى له محبيه وزبائنه.

ويقول سيد مربى غزال: "أول حاجة هيبدأ بيها المربى إنه يشترى أسرة من الغزلان ودية بتكون مكونة من ذكر ومن 3 إلى 6 إناث على حسب قدرتك في الشراء، وللعلم الغزالة تأكل ربع ما يأكله الماعز يوميا فلا تكلف الكثير وتعيش في نفس البيئة، وتتراوح تكلفة الذكر والأنثى حوالى 50 ألف جنيه وعلى حسب سعر السوق بين الزيادة والنقصان، وتتوافر أماكن لبيع تلك الأسر داخل مصر.

وأوضح، أنه من الضرورى تجهيز مكان ملائم لتربية الغزال جزء منه مكشوف يلائم البيئة التي يعيش فيها الغزال وجزء غير مكشوف يلجأ إليه الغزال للحماية من حرارة الجو أو الصقيع القارس، ومن الضرورى طبعا إحاطة المكان بسور من الطوب أو الشبك المجهز للحفاظ على الغزال لأنه سريع الهروب وقفزاته طويلة.

وتابع، أن سعر كيلو اللحم لدى بـ 600 جنيه، ومن المحلات الكبيرة بيكون بـ 800 جنيه، والتزاوج بين الغزلان يبدأ في شهر نوفمبر حتى آخر العام، حيث تضع الأنثى مولودا واحدا أو اثنين، وتشبه في عمليه ولادتها الماعز والأغنام، ومن ناحية أخرى فهناك خسائر في حالة ابتلاع الغزال للأكياس أو الجروح فعلاجها يكون صعب ومن المرجح أن تكون حياتها الثمن.

وفى هذه الحلقة ستتعرفون على معلومات أكثر عن تربية الغزال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة