أوروبا تفتح المجال أمام الأرجنتين للحصول على الحبوب بسبب حرب أوكرانيا

الخميس، 10 مارس 2022 10:35 ص
أوروبا تفتح المجال أمام الأرجنتين للحصول على الحبوب بسبب حرب أوكرانيا وروبا تفتح المجال أمام الأرجنتين للحصول على الحبوب
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبحث الدول الأوروبية ، في خضم الاضطرابات العالمية بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا ، عن بدائل مختلفة لتجنب نقص الإمدادات، وضمن هذا الإطار، اقترحت إسبانيا وفرنسا في الساعات الأخيرة على الاتحاد الأوروبي (EU) إلغاء القيود المفروضة على الحبوب المعدلة وراثيًا من أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة ، بشكل مؤقت.

وأشارت صحيفة "امبيتو الأرجنتينة" إلى أنه بالإضافة إلى الولايات المتحدة ، فإن  الأرجنتين والبرازيل وكندا من اولى المستفدين بهذا القرار، ويركز الإجراء قبل كل شيء على المعروض من الذرة.

وقال وزير الزراعة الإسباني لويس بلاناس في مقابلة "نحتاج من الاتحاد الأوروبي أن يجعل اللوائح المتعلقة بواردات الحبوب أكثر مرونة".

وبرر بلاناس الإفراج عن القيود المفروضة على الشحنات من دول مثل الأرجنتين ، في حقيقة أن أوروبا ستستغرق سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البروتينات النباتية، مشيرا إلى أنه حتى الآن ، استحوذت أوكرانيا - رابع أكبر مصدر للغذاء في العالم - على 30٪ و 62٪ من واردات الذرة وزيت عباد الشمس ، على التوالي ، إلى إسبانيا.

ومع ذلك ، لتلبية الاحتياجات التي ولدتها الحرب وضمان الغذاء في البلاد التي غزتها روسيا ، حظرت حكومة فولوديمير زيلينسكي اليوم وحتى نهاية العام تصدير القمح والشعير والدخن والسكر والملح واللحوم.

وأوضحت الصحيفة أن الانتاج الزراعى قد تأثر بالفعل قبل هذا الإجراء بسبب الاضطرابات التي أحدثتها الحرب ، سواء في استمرار الحصاد أو في النقل.

ودعم الاتحاد الإسباني لمصنعي الأعلاف المركبة للحيوانات (Cesfac) اقتراح خطط لاستيراد الحبوب في أسواق مثل الأرجنتين والولايات المتحدة وكندا.و ذكر أرباب العمل الأسبان أنه يوجد في الأرجنتين 7.5 مليون طن من الذرة (إضافة 15.4 أخرى من نهاية مارس) و 100000 طن من بذور عباد الشمس.

وقال بيان صادر عن اتحاد أرباب العمل "هذه الكميات ستخدم أكثر من مجرد تغطية احتياجات الإنتاج الإسباني من الأعلاف المركبة للحيوانات وجزءًا كبيرًا من الطلب الأوروبي".

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة