الزراعة: 400 نقطة لتجميع الأقماح يقلل تكلفة النقل على المزارع خلال التوريد

الأربعاء، 16 مارس 2022 10:06 م
الزراعة: 400 نقطة لتجميع الأقماح يقلل تكلفة النقل على المزارع خلال التوريد القمح - صورة أرشيفية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك زيادة فى سعر توريد القمح بلغت 100 جنيه قبل عدة شهور قبل الحافز الذى أقر اليوم بـ65 جنيها، لافتا إلى أن هذا الأمر بالإضافة إلى الخدمات التى تقدمها الدولة للمزارع المصرى يهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وتحسين إنتاجية المحاصيل.

وأضاف "القرش"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "مساء دى إم سى"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة "dmc"، أن نقاط تجميع القمح ارتفعت هذا العام لـ400 نقطة تجميع، وهو ما يقلل تكاليف النقل على المزارع المصرى في عملية التوريد، مشيراً إلى أن الدولة تعمل تحسين إنتاجية الفدان الزراعى من أجل زيادة المحصول والعودة بالنفع على المزارع المصرى.

وتابع المتحدث باسم الوزارة: "العام الماضى بلغ حجم التوريد 3.5 مليون طن قمح ومن المتوقع أن يتراوح العام الحالي من 5 إلى 6 ملايين طن، وتابع: "ممكن نصل إلى 6 ملايين طن".

من جانبه قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن حافز توريد القمح الذى أقر اليوم، يعد تشجيعا كبيرا للمزارع المصرى، وتابع: "الدولة كانت تحصل على أردب القمح العام الماضى بـ720 جنيها وقامت برفعه 100 جنيه بالإضافة إلى 65 جنيها اليوم في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية".

وأشار "خليفة" إلى ضرورة المشاركة المجتمعية من قبل الفلاحين المصريين نظراً للازمة العالمية التي تعصف بالعالم ومصر جزء من العالم، وعليه يجب توريد أكبر قدر من القمح للدولة المصرية، وتابع: "هذا القمح يعود مرة أخرى للفلاح في صورة خبز مدعم".

وفى سياق آخر عرض البرنامج تقريراً حول المعارض السلعية التى أطلقتها الدولة مثل معرض "أهلا رمضان"، والذى يغطى كافة ارجاء الجمهورية من خلال 1500 منفذ ثابت خلاف السيارات التى تطوف بعض المناطق، وتوفر سلع مخفضة للمواطنين فى السلع الأساسية وغيرها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة