البرتغال تدرس تغيير قانون الجنسية بسبب رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش

الأربعاء، 16 مارس 2022 05:02 م
البرتغال تدرس تغيير قانون الجنسية بسبب رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش رومان أبراموفيتش
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية البرتغالى، أوجوستو سانتوس سيلفا، إن قانون الجنسية البرتغالية على أساس "الأصل السفاردى" سيتم تعديله، وهو القانون الذى حصل بموجبه رجل الأعمال الروسى رومان أبراموفيتش، على جنسية البلاد، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية.

وبحسب موقع "sicnoticias.pt"، يحقق مكتب المدعى العام البرتغالى حاليا فى مسألة حصول أبراموفيتش على الجنسية، واعتقلت الشرطة القضائية البرتغالية، الأسبوع الماضي، حاخام الجالية اليهودية، فى مدينة بورتو، حيث أشارت المصادر إلى أنه أصدر شهادة تثبت أصل أبراموفيتش.

يسمح قانون المواطنة البرتغالى بمنح الجنسية لأى شخص يثبت أن أصوله تعود لأحفاد اليهود السفارديم (اليهود السفارديم هم الذين تعود أصولهم الأولى ليهود أيبيريا) المطرودين من إسبانيا والبرتغال فى نهاية القرن الخامس عشر بالحصول على الجنسية البرتغالية.

وأوضح الوزير أن جوهر التغييرات الجديدة يضع شرط وجود علاقة حقيقية مع البرتغال، وأضاف أن هذه "الآلية" تهدف إلى منع "التلاعب بالقانون"، مشيرا إلى أنه لن يكون له أثر رجعي، أى لن يتم سحب جنسية أبراموفيتش على هذا الأساس.

وكان وزير الخارجية قد قال، أمس، أمام برلمان بلاده، إن العقوبات المفروضة على أبراموفيتش ستطبق بغض النظر عما إذا كان يحمل الجنسية البرتغالية.

حصل أبراموفيتش، فى أبريل الماضى، على الجنسية البرتغالية من خلال قانون العودة الذى يسمح لأحفاد اليهود السفارديم من إسبانيا والبرتغال واليهود الذين تم تحويلهم قسرا إلى المسيحية بالحصول على الجنسية البرتغالية.

وفقا لوزارة العدل، قدّم أبراموفيتش شهادة من الجالية اليهودية فى مدينة بورتو كدليل على أصله السفاردى، وبحسب المصادر الإعلامية، فقد حصل على الوثيقة فى "وقت قياسي".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة