الأدب وركوب الخيل.. حكايات إليانور آكيتاين أقوى امرأة فى أوروبا العصور الوسطى

الإثنين، 21 مارس 2022 04:30 م
الأدب وركوب الخيل.. حكايات إليانور آكيتاين أقوى امرأة فى أوروبا العصور الوسطى إليانور أكيتاين
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمعت امرأة واحدة خلال العصور الوسطى بين منصبى ملكة إنجلترا وفرنسا في فترتين زمنيتين متتاليتين وهى إليانور إكيتاين التى انتهت فترتها الملكية بفرنسا في 21 مارس من عام 1152 بعد وفاة لويس السابع لتصبح ملكة إنجلترا بعدها بشهرين فقط في 18 مايو من نفس العام وظلت ملكة حتى 1189.

ولدت إليانور إكيتاين حوالي عام 1122 أو 1124 للميلاد وتوفت في 31 مارس أو الأول من أبريل عام 1204 للميلاد في بواتييه وفقا للموسوعة الكتالونية الكبرى.

كانت أغنى وأشهر وأقوى امرأة في أوروبا الغربية خلال العصور الوسطى بالإضافة إلى كونها دوقة أكيتانيا حسب حقها الشرعي فقد كانت ملكة فرنسا بين العامين 1137–1152 بزواجها من لويس السابع وبعدها ملكة إنجلترا بين العامين 1154–1189 من خلال زواجها من هنري الثاني، كما كانت راعية للشخصيات الأدبية مثل روبير واس وكريتيان دي تروا.

وقد كانت إليانور أكبر أبناء دوق آكيتاين وليام العاشر الثلاثة، أما والدها فهو الدوق الذي اشتهرت محكمته الدوقية في أوائل القرن الثاني عشر في أوروبا.

حصلت على أفضل تعليم ممكن بكل المقاييس، كما تعلمت الحساب والأبراج والتاريخ، وتعلمت أيضًا عدة مهارات منزلية مثل إدارة الأسرة وفنون التطريز والخياطة والغزل والنسيج.

طورت إليانور أيضًا مهارات في المحادثة والرقص وبعض الألعاب مثل لعبة الطاولة والداما والشطرنج بالإضافة لعزفها على القيثارة والغناء وعلى الرغم من أن لغتها الأم كانت اللغة البوتيفية، فقد تعلمت القراءة والتحدث باللغة اللاتينية، وكانت ضليعة في الموسيقى والأدب وتعلمت ركوب الخيل والصيد باستخدام الصقور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة