مدينة "الأسماء المتغيرة" ماريوبول الأوكرانية.. تعرف على قصتها

الثلاثاء، 22 مارس 2022 09:47 ص
مدينة "الأسماء المتغيرة" ماريوبول الأوكرانية.. تعرف على قصتها حرب روسيا وأوكرانيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة ماريوبول الواقعة شرق أوكرانيا، تغير اسمها مرات، ويرابط الروس على أطرافها، ويتقاسمون مع الأوكرانيين السيطرة على أراضيها، فيما ترفض كييف تسليمها لموسكو، ورغم دخول القوات الروسية المبكر لأجزاء منها، إلا أن سقوطها ما زال عصي المنال، في ظل إصرار الموالين للرئيس فولوديمير زيلينسكي على عدم الخروج منها، فأصبحت مدينة مطوقة.

وحسب موقع العين، يقطن مدينة ماريوبول بحسب بعض التقديرات الغربية نصف مليون نسمة، 400 ألف شخص منهم تحت الحصار حاليا، فيما تعتبر ماريوبول هدفًا استراتيجيًا رئيسيًا لروسيا لموقعها الجغرافي، وأهميتها كمدينة ساحلية تقع شمال بحر آزوف؛ حيث أكبر ميناء على ضفاف البحر الأسود.

ماريوبول إحدى مدن دونيتسك؛ المعترف بها كجمهورية مستقلة من قبل موسكو، وهذا ما جعلها إحدى بؤر الحرب الساخنة، ما يفسر إصرار موسكو على إسقاطها، وتحديد مهلة انتهت أمس الإثنين للقوات الأوكرانية لتسليمها.

يعود تأسيس ماريوبول إلى قرون، واستوت كمدينة عام 1778، وأضحت مركزًا لتجارة الحبوب والمعادن والهندسة الثقيلة، ومن هنا لعبت دورًا رئيسيًا في الجانب الصناعي لأوكرانيا، ولا تزال للصناعة.

عام 1778 أطلق على المدينة اسم بافلوفسك أو بافلوغراد، وبعد عام أصبح اسمها ماريوبول، نسبة إلى "ماريا فيودوروفنا" قرينة الأمير بافل بيتروفيتش، أما "بول" فتعني المدينة باللغة اليونانية.

خلال الحرب العالمية الثانية احتلت ألمانيا ماريوبول من 1941 وحتى 1989 وخلال هذا الوقت لحقت بالمدينة أضرار جسيمة وقُتل الكثير من الناس، لكن تم تحريرها من قبل الجيش الأحمر السوفيتي في سبتمبر 1943.

ومن عام 1948 إلى 1989 كان اسم المدينة جدانوف؛ اسم السياسي السوفيتي أندريه جدانوف الشهير وأحد القادة، الذين أعيدت تسمية المدن احتفاء بهم.

لكن مع انهيار الاتحاد السوفيتي أعيد الاسم إلى ماريوبول، التي بقيت خارج "جمهورية دونيتسك الشعبية" التي أعلنت الانفصال عام 2014، وتعرضت للهجوم عدة مرات منذ ذلك الحين، حتى تطويقها من قبل القوات الروسية في الهجوم الحالي على أوكرانيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة