المديريات التعليمية تبدأ وضع أسئلة امتحانات نهاية العام لطلاب النقل والشهادة الإعدادية.. التعليم توجه واضعى الامتحانات بمراعاة مواصفة الامتحان.. الوزارة: الأسئلة من المناهج دون حذف والأسئلة تراعى الفهم والتطبيق

السبت، 16 أبريل 2022 10:30 ص
المديريات التعليمية تبدأ وضع أسئلة امتحانات نهاية العام لطلاب النقل والشهادة الإعدادية.. التعليم توجه واضعى الامتحانات بمراعاة مواصفة الامتحان.. الوزارة: الأسئلة من المناهج دون حذف والأسئلة تراعى الفهم والتطبيق امتحانات - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المديريات والإدارات التعليمية الاستعداد لامتحانات نهاية العام لطلاب النقل بمرحلة التعليم الأساسى والشهادة الإعدادية، والثانوى العام، حيث كشف مصادر مسئولة بالوزارة، أن المديريات بدأت وضع أسئلة امتحانات نهاية العام لطلاب النقل من الرابع حتى الثانى الإعدادى، إضافة إلى أسئلة الشهادة الإعدادية.
 
وأوضحت المصادر أنه تم التنبيه على اللجان الفنية المكلفة بوضع الأسئلة بضرورة الالتزام بمواصفة الورقة الامتحانية، بأن تكون الأسئلة تخاطب الفهم والتطبيق والتحليل مع الابتعاد بشكل كبير عن الأسئلة التى تخدم الحفظ والتلقين، فى إطار تطوير شكل الامتحانات التى تعتمدها الوزارة فى جميع الصفوف الدراسية، إَضافة إلى الالتزام بالمنهج الدراسى فى وضع الامتحانات دون حذف، متابعة: يجب أن تشمل الأسئلة فى المادة جزئيات المنهج من بداية الترم الثانى حتى نهاية المقرر وتوزع الأسئلة على الدروس المختلفة فى منهج الفصل الدراسى الثانى.
 
وأشارت المصادر إلى أن الإدارات التعليمية تضع أسئلة امتحانات النقل بمرحلة التعليم الأساسى، فيما تقوم المديريات بوضع أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية، مشددة على أن الوزارة أرسلت مواصفات الامتحانات إلى الموجهين الأوائل فى الإدارات والموجهين العموم فى الإدارات بشأن الالتزام بمواصفة الأسئلة كما يتم وضع الامتحانات من قبل لجان مشكلة لديهم الخبرة فى وضع أسئلة الاختبارات.
 
فيما طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مديرو عموم الإدارات التعليمية بتشكيل لجان واضعى الأسئلة للصفين الأول والثانى الثانوى العام فى جميع المواد مشكلة من 3 أعضاء من المعلمين ذوى الخبرة وموافاة بياناتهم لقسم الإحصاء بالإدارة تمهيدا لتسجيل بياناتهم على التطبيق الجارى إعداده لهذا الغرض بهدف البدء فى تدريبهم على استخدام منصة الامتحانات الجديدة تحت إشراف المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى على أن يكون أحد الأعضاء مختص بالمواد المترجمة.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم بمراعاة أن يكون الأعضاء الذين تم ترشيحهم  لديهم خبرة فى استخدام الحاسب الآلى، وتسلموا البريد الإلكترونى الموحد وقاموا بتفعيله حيث تصل إليهم دعوات التدريب من خلال البريد الإلكترونى الموحد المتاح استلامه من خلال الموقع.
 
كما طالبت الوزارة المديريات بترشيح ثلاثة معلمين من كل مدرسة ثانوى عام واثنين من المدرسين من كل مدرسة خاصة بالمديريات  للتدريب على إدارة المنصة أثناء الامتحانات لتحقيق أقصى استفادة ودعم المنصة بخبراتهم والاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة فيها وتسلم قائمة الاسماء إلى قسم الإحصاء بالمديرية.
 
وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تستعد لعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام، للفصل الدراسى الثانى إلكترونيا على التابلت خاصة بعد نجاح تجربة الامتحان التدريبى الذى عقد فى مارس الماضى لطلاب الصف الأول الثانوى العام، موضحة أن هناك اتجاه كبير لعقد اختبارات الفصل الدراسى الثانى إلكترونيا على أن تكون الأسئلة متنوعة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة