الصحة تؤكد وجود "أوميكرون" فى مصر بـ4 سلالات مختلفة.. وتوفير أحدث تحليل للكشف عن الأجسام المضادة لكورونا بعد التعافى.. واللجنة العلمية تحذر من ترك إجراءات مكافحة العدوى.. وتكشف: يتم تطعيم 250 ألف مواطن يوميًا

السبت، 02 أبريل 2022 02:00 ص
الصحة تؤكد وجود "أوميكرون" فى مصر بـ4 سلالات مختلفة.. وتوفير أحدث تحليل للكشف عن الأجسام المضادة لكورونا بعد التعافى.. واللجنة العلمية تحذر من ترك إجراءات مكافحة العدوى.. وتكشف: يتم تطعيم 250 ألف مواطن يوميًا يتم تطعيم 250 ألف مواطن يوميًا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه حتى الآن تم رصد 4 متحورات مختلفة للمتحور أوميكرون وكان المتحور الرابع أكثرهم ضعفا وتأثيرا علي المصاب مشيرة إلي أن الإصابات بالمتحورات الأخرى اختفت تماما وتابعت : برتوكول علاج أوميكرون متوفر بالمستشفيات ولا داعى للخوف ويجب الحفاظ علي كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية .

 

وقالت وزارة الصحة والسكان أن تحليل الPCR للأجانب ب750 جنية وللمصريين 650 جنية كما تم توفير تحليل iGM الخاص بقياس الأجسام المضادة بالدم بسعر 225 جنية مشيرة إلي أنه لا يوجد جهاز يحدد الإصابة بكرونا وجميعها تحاليل وكواشف تحدد الإصابة من عدمها ومتوفرة بفروع المعامل المركزية مشيرة إلى أن تحليل الPCR الخاص بالسفر يستخرج من جميع فروع المعامل المركزية خلال 24 ساعة .

ومن جانبها قالت الدكتورة نانسى الجندى مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع : منذ بداية الجائحة قمنا بعمل 5 ملايين تحليل PCR  مشيرة إلي أن هناك عدد كبير من الحالات التى تم رصدها مصابة بالكورونا مع الانفلونزا مشيرة إلي أن هناك كواشف طبية تستطيع أن تكشف الاصابة بكل من الانفلونزا والكورونا مشيرة إلي أنه يوجد 8 أماكن بالجمهورية للترصد ومتابعة المتحورات الجنية وتطور الفيروسات خاصة الأمراض التنفسية .

وكشفت الدكتورة نانسى الجندى مدير المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان أنه تم إضافة 17 تحليل جديد يتعلق بالكشف عن الأمراض الوراثية بالمعامل المركزية كما يوجد أجهزة خاصة للكشف عن الدرن الخفى لافتة إلي أن أسعار التحاليل لا تتعدى سعر التكلفة مضيفة أنه تم تجهيز المعامل المركزية بأحدث التجهيزات الخاصة بالكشف عن تعاطى المخدرات. 

 

وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان انخفاض معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 44% خلال الأسبوع الماضي.

 

وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان : تتم المتابعة المستمرة لسير العمل بخطة الوزارة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، ومتابعة مستجدات الوضع الوبائي بالمحافظات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب وتابع : نؤكد علي أهمية الالتزام بكافة التدابير الوقائية والاحترازية في ظل تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وتخفيف عددا من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة الفيروس، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين، وحفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

 

وأشار الدكتور حسام حسنى  إلى انخفاض معدلات التردد والحجز بالمستشفيات بنسبة 50% فضلاً عن انخفاض نسب إشغال الأقسام الداخلية، والرعايات المتوسطة والمركزة بالمستشفيات خلال شهر مارس الجاري، مؤكدًا الانخفاض الملحوظ والمستمر لتلك النسب، بما يشير إلى تراجع انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ.

 

وأكد توافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات والأكسجين الطبي بالمستشفيات، مؤكداً توفير كافة سبل الدعم للمديريات الصحية بالمحافظات والمنشآت الصحية، من خلال الغرفة المركزية للأدوية والمستلزمات الطبية، لمراجعة المخازن المركزية والفرعية للوزارة، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

 

وأكد استمرار عمل فرق المرور الرقابي الدوري من مختلف قطاعات الوزارة على كافة المنشآت الصحية بمحافظات الجمهورية، للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية، وتوافر الفرق الطبية المدربة على أعلى مستوى، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتابع : تتراوح معدلات التطعيم ما بين 200 إلى 250 ألف يومياً،وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة