طريقة وقانون اللعبة جاءت كالتالي ..
طريقة اللعب
طريقة اللعب وقوانين التنس الأرضي تبدأ رياضة كرة المضرب باستعداد اللاعب لبدء مجريات المباراة وذلك من خلال الوقوف على بعد خطوة واحدة من خلف خط القاعدة وبشكل تكون فيه كلتا القدمان مُتباعدتان عن بعضهما البعض بمسافة تُقدر بعرض أكتاف اللاعب.
ويتم رمى قطعة نقدية لتحديد المُرسل والمستقبل، ويبدأ المُرسل الإرسال بوقوفه خلف الخط الخلفى للملعب على الجهة اليمنى دون أن تلمس قدمه ذلك الخط، فيضرب الكرة إلى الجهة المقابلة له فى ملعب الخصم متجاوزاً الشبكة دون أن تلمسها وداخل مربع الإرسال المخصص أو أن تلامس حدود ذلك المربع، وإذا لامست الكرة الشبكة وسقطت فى مربع الإرسال فى ملعب الخصم يُعاد الإرسال دون أن يفقد المُرسل النقطة، إما إذا خرجت الكرة خارج مربع الإرسال أو بقيت في ملعب المُرسل فسيفقد إرساله الأول دون أن يفقد النقطة، ويُمكن للمستقبل الوقوف في أي مكان في جزئه من الملعب لاستقبال الكرة، شريطة أن ينتظر ارتداد الكرة في ملعبه ليعيد توجيهها إلى ملعب الخصم، ولا يجوز له استقبال الكرة قبل ارتدادها وإلا ستُحسب النقطة للخصم المُرسل.
الإرسال والاستقبال
تُحتِّم قوانين لعبة التنس الأرضي على اللاعبين الوقوف في اتجاهين متقابلين من الشبكة، بحيث يكون أحدهما المُرسِل وهو الذي يقوم بالبدء بعملية قذف الكرة وضربها في حين أن الطرف الآخر هو المُستقبِل الذي يقوم باستلام الكرة للعمل على ردها، حيث يجوز له الوقوف في جزء من أجزاء الملعب المختلفة أو حتى خارجه أثناء عملية الاستقبال للكرة.
ويتم تحديد أحقية اللاعب الذي سيقوم بالبدء بعملية الإرسال من خلال قرعة يتم إجراؤها قبل بدء المُباراة، كما يتم خلالها تحديد جهة وجود اللاعبين على أرض الملعب، ففي حال قيام اللاعب باختيار أن يكون مُرسلاً أو مُستقبلاً فإن للاعب المُنافس الحق في اختيار جهة اللعب التي يريدها، والعكس صحيح في هذه العملية، ويجوز للاعب الذي يفوز بالقرعة إفساح المجال لمُنافسه ليقوم هو بالاختيار بين احد الامرين السابقين.
طريقة احتساب النقاط
يتم اعتماد نتيجة المُرسِل قبل نتيجة المُستقبِل في لعبة التنس الأرضي؛ فنتيجة 30-40 على سبيل المثال تُشير إلى خسارة المُرسل بنقطتين إلى ثلاث لصالح الطرف الآخر، ويتم الإشارة إلى كل نقطة يتم إحرازها من خلال رمز أو رقم، فتُشير كلمة (Love) إلى عدم إحراز أي نقطة، ويُشير الرقم 15 إلى إحراز اللاعب لنقطته الأولى في الشوط، كما يُشير الرقم 30 إلى إحراز اللاعب لنقطته الثانية، بينما يُشير الرقم 40 إلى إحراز اللاعب للنقطة الثالثة، ويتم انتهاء اللعبة من خلال إظهار كلمة (Game) التي تُشير إلى تحقيق اللاعب للنقطة الرابعة التي تنتهي بها اللعبة، ويُشار إلى تعادل كلا اللاعبين بالنقطة الرابعة من خلال كلمة (Deuce) وبعد ظهور هذه الكلمة فإن اللاعب أو الفريق الذي يفوز هو الذي يستطيع أن يُحقق نقطتين مُتتاليتين في الشوط ليُحقق الفوز في المُباراة.
يُشار إلى النقطة الأولى التي تلي وجود حالة التعادُل (Deuce) بكلمة ADVANATAGE، أما بالنسبة للنقطة الثانية ففي حال تسجيلها فإنه سيظهر رمز نهاية المباراة (Game) وذلك لاستطاعة الفريق تحقيق نقطتين مُتتاليتين بعد التعادل (Deuce) أو قد تعود المباراة إلى التعادُل في حال تحقيق الفريق الخصم لنقطة، ويُعتبر نظام المجموعات هو النظام الذي يُحدد الفائز في مباراة كرة المضرب حيث يجب أن يفوز اللاعب أو الفريق بستة أشواط ليفوز بما يُعرف بالمجموعة (Set)، ويفوز الفريق أو اللاعب عادة في حال تحقيقه لمجموعتين من أصل ثلاث مجموعات.
الأخطاء
يوجد العديد من الأخطاء التي يُمكن حدوثها من اللاعبين في مباراة كرة المضرب؛ فعند الإرسال يتم احتساب خطأ في حالة وضع اللاعب قدمه على خط الملعب، أو في حال مُلامسة الكرة للشبكة أو ضربها في مكان خارج حدود منطقة الملعب الخاصة بالمُنافس، أو حتى فقد الكرة أثناء محاولة ضربها، ويتم احتساب نقطة للخصم في حال قيام اللاعب المُرسِل بخطأين مُتتاليين، ويُعاد تنفيذ النقاط (LET) في حالة اصطدام الكرة بالشبكة ثم ذهابها إلى المكان الصحيح للاستقبال، كما يتم إعادتها في حالة قيام اللاعب بالإرسال أثناء عدم جاهزية المُنافِس، أو حتى في حالة حدوث أي تدخل خارجي في اللعبة أو القيام بأي فعل غير قانوني في المباراة.