قمح الخير داخل صوامع مصر.. حصاد 39 ألف فدان وتوريد 53 ألف طن بالقليوبية.. كفر الشيخ تستلم 118 ألفا و699 طنا بـ21 موقعا.. توريد 17 ألف طن قمح مطابق للمواصفات بالإسكندرية.. و293 ألف طن لشون الشرقية.. صور

الإثنين، 16 مايو 2022 04:00 ص
قمح الخير داخل صوامع مصر.. حصاد 39 ألف فدان وتوريد 53 ألف طن بالقليوبية.. كفر الشيخ تستلم 118 ألفا و699 طنا بـ21 موقعا.. توريد 17 ألف طن قمح مطابق للمواصفات بالإسكندرية.. و293 ألف طن لشون الشرقية.. صور قمح الخير..
المحافظات – أحمد مرعى – فتحية الديب - محمد سليمان – إبراهيم سالم – جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكملت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وفى هذا الصدد واصلت شون وصوامع القمح على مستوى محافظات مصر، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

ففى محافظة الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 7995 طن و426 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 7995 طن و426 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 23.5% من السعة التخزينية للشون والصوامع، منها 1108.246 طن حيازات و6887.180 طن شركات من خارج المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 7995 طن و426 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى كفر الشيخ صرح عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، بأن 21 موقعاً بالمدن ومراكز المحافظة تسلموا 118 ألف طن و699 و647 كيلو قمح محلي.

وأضاف الهابط، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، يتابع على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب وكيل وزارة التموين لمتابعة المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أى مشكلات قد تواجه بعضها وفقا لتوجيهات المحافظ، مؤكداً على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية.

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن توريد 45 ألفا و181 طنا و973 كجم من محصول القمح موسم 2022 منذ بداية الموسم، وحتى اليوم بجميع المواقع التخزينية، والبالغ عددها 30 شونة، وهنجر، وصومعة، ومركز تجميع بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لاستقبال القمح من جميع الموردين، والمزارعين، والفلاحين بدون أية قيود.

وأوضح محافظ أسيوط، أن عمليات توريد الأقماح تسير بشكل منتظم، وبدون أية مشكلات، أو عقبات مع تلقى غرفة إدارة الأزمات، والعمليات الرئيسية بالمحافظة تقارير يومية من الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع، والهناجر، والشون على مستوى مراكز، ومدن المحافظة يومياً، مشيراً إلى زيادة كميات القمح الموردة خلال الفترة المقبلة خاصة عقب انتهاء المزارعين من أعمال الحصاد فى مختلف قرى ومراكز المحافظة، منوهاً بأن كمية القمح المنزرعة بالمحافظة هذا العام بلغت 230 ألف فدانًا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة.

وأكد اللواء عصام سعد، على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، منوهًا إلى أن هناك لجاناً متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح، فضلا عن التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيراً إلى متابعته المستمرة من خلال الجولات الميدانية لمختلف الصوامع والمطاحن الموجودة بالمحافظة للوقوف على سير العمل والاطمئنان على توافر الاقماح وانتظام أعمال توريدها خلال فترة توريد الاقماح واستلامها من المزارعين وتذليل كافة العقبات وتقديم كافة سبل الدعم.

جدير بالذكر أن سعر أردب القمح ارتفع عن الأعوام السابقة، حيث بلغ سعر الأردب 885 جنيه زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23,5قيراط 875 جنيها للأردب زنة 150كجم بدرجة نظافة 23 قيراط، 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22,5 قيراط وذلك طبقا لما حددته الدولة لموسم توريد القمح 2022.

وفى القليوبية قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 39 ألف فدان قمح من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 53525 طن قمح من المزارعين.

وأكد "زايد"، فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وتابع المحافظ أنه تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلية وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كل الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

وفى الإسكندرية أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة ومندوب من جمعية القبانية - استقبلت حتى الآن أقماحا محلية منذ بداية التوريد بإجمالى 17 ألف طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا وسيتم توريد 12 أردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام، حيث من المستهدف توريد 1300000 طن قمح تقريبا هذا العام.

فيما أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، أن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الإسكندرية، بلغت 72.6 ألف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

وفى الشرقية قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، لـ" اليوم السابع" أن شون وصوامع المحافظة استقلبت حتى الآن، 293 ألف طن، موضحة أن السعة التخزينية للمحافظة تبلغ 812 ألف طن صوامع وشون، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية، وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و 60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد، موضحة أنه يتم صرف المبالغ المالية للموردين خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.

وأعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن تجهيز 55 موقعا تخزينية جرى تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفا و776 طنا جرى تجهيزها واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية و خضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى260 ألف فدان من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد، والذى انطلق من مراكز (منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير)، على أن تستمر المحافظة فى جنى ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية فى عامه الجديد، يذكر أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألفا 222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.
 

قمح الخير داخل صوامع مصر (1)
قمح الخير داخل صوامع مصر (1)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (2)
قمح الخير داخل صوامع مصر (2)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (3)
قمح الخير داخل صوامع مصر (3)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (4)
قمح الخير داخل صوامع مصر (4)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (5)
قمح الخير داخل صوامع مصر (5)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (6)
قمح الخير داخل صوامع مصر (6)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (7)
قمح الخير داخل صوامع مصر (7)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (8)
قمح الخير داخل صوامع مصر (8)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (9)
قمح الخير داخل صوامع مصر (9)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (10)
قمح الخير داخل صوامع مصر (10)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (11)
قمح الخير داخل صوامع مصر (11)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (12)
قمح الخير داخل صوامع مصر (12)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (13)
قمح الخير داخل صوامع مصر (13)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (14)
قمح الخير داخل صوامع مصر (14)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (15)
قمح الخير داخل صوامع مصر (15)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (16)
قمح الخير داخل صوامع مصر (16)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (17)
قمح الخير داخل صوامع مصر (17)

 

قمح الخير داخل صوامع مصر (18)
قمح الخير داخل صوامع مصر (18)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة