العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكرانى: الوضع العسكرى فى منطقة دونباس يشبه "الجحيم".. والأردن يعرض نشر طائرات إطفاء لمكافحة الحرائق فى قبرص.. وسيناتور أمريكى: معظم الأمريكيين يعارضون حربا مع روسيا

الجمعة، 20 مايو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الرئيس الأوكرانى: الوضع العسكرى فى منطقة دونباس يشبه "الجحيم".. والأردن يعرض نشر طائرات إطفاء لمكافحة الحرائق فى قبرص.. وسيناتور أمريكى: معظم الأمريكيين يعارضون حربا مع روسيا الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر ويلات الحرب الروسية-الأوكرانية مع وعد جديد من قبل البنتاجون بتزويد كييف بالمزيد من الأسلحة لإيقاف الغزو الروسى، وتقارب بين الأردن وقبرص لمواجهة حرائق الغابات فى الأخيرة، والحوثيون يفتحون الطريق إلى مديرية حيس.

الحوثيون يعلنون فتح الطريق من منطقة المبرز إلى مديرية حيس فى الحديدة

أعلن الحوثيون في اليمن مساء يوم الخميس فتح الخط الرابط من منطقة المبرز جبل راس إلى مديرية حيس في محافظة الحديدة.

وأكدت الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري أن الخط الممتد من منطقة المبرز جبل رأس إلى مديرية حيس بمحافظة الحديدة من جهة سيطرة حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين، مفتوح وجاهز لعبور المسافرين والمواطنين في أي وقت.

وأدانت الهيئة في بيان ما يتعرض له المسافرون والمواطنون من مضايقات وصعوبات جراء عدم التزام الطرف الآخر تنفيذ ما تضمنته الهدنة الإنسانية بشأن الطرق والمنافذ في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية حتى اللحظة، وهو ما يشكل عائقا أمام حركة تنقلات المسافرين والمواطنين وحركة نقل البضائع التجارية.

وقال البيان إن التحالف ما زال يتنصل ويماطل في تنفيذ الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي في فتح المنافذ إلى الآن.

وأشار إلى أن القيادة والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين يسعون بكل السبل إلى رفع المعاناة وتقديم التنازلات تلو التنازلات في فتح المنافذ، وبما يمكن المواطنين والمسافرين من التنقل بكل سهولة ويسر.

التحالف العربى
التحالف العربى

الأردن يعرض نشر طائرات إطفاء لمكافحة الحرائق في قبرص

عرض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني نشر طائرات لمكافحة الحرائق في قبرص خلال موسم الحرائق الصيفي، حسبما قال وزير الخارجية القبرصي.

وشكر الوزير يوانيس كاسوليدس، العاهل الأردني عقب محادثاته مع نظيره الأردني أيمن الصفدي.

ويأتي عرض الملك عبد الله بعد أسبوعين من عرض كاسوليدس على نظيريه اليوناني والإسرائيلي إنشاء مركز لإطفاء الحرائق في شرق البحر المتوسط يهدف إلى معالجة حرائق الغابات الهائلة في الصيف التي يمكن أن تجتاح أي دولة بمفردها.

وقدم كاسوليدس هذا الاقتراح خلال اجتماع افتراضي لكبار الدبلوماسيين من الدول الثلاث بالإضافة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بهدف توثيق التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والعمل المناخي والاستعداد للطوارئ ومكافحة الإرهاب.

وغالبا ما ساعدت قبرص واليونان وإسرائيل بعضها البعض في السنوات الأخيرة عن طريق إرسال فرق مكافحة الحرائق والعتاد والطائرات للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات الهائلة.

ومن شأن الاقتراح القبرصي تبسيط وتسريع إرسال هذه المساعدة، علما أن اليونان كافحت في العام الماضي حرائق غابات هائلة.

ولدى قبرص والأردن واليونان ترتيبات تعاون ثلاثية تهدف إلى تعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية.

حرائق قبرص
حرائق قبرص

الرئيس الأوكراني: الوضع العسكري في منطقة دونباس يشبه "الجحيم"

قال فولوديمير زيلينسكى، الرئيس الأوكراني، إن الوضع العسكري في منطقة دونباس يشبه "الجحيم، وقال فولوديمير زيلينسكي، إن دونباس دمرت بالكامل والوضع العسكري هناك كارثي، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض، مع رئيسة وزراء السويد ورئيس فنلندا، إن الولايات المتحدة تدعم انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو.

وأكد بايدن: "فنلندا والسويد حليفتان للولايات المتحدة ومن فبلنا للناتو ويلبيان متطلبات العضوية لذا لا يوجد سبب لرفض عضويتهم وبالنظر لتجربتهم الديمقراطية اعتقد انهما سيجعلان الناتو اكثر قوة".

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

 

سيناتور أمريكي: معظم الأمريكيين يعارضون حربا مع روسيا

صرح السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري راند بول بأن معظم الأمريكيين، خاصة المحاربين القدامى، يعارضون حربا مع روسيا.

وقال بول في مقال له لصحيفة Federalist إن "معظم الأمريكيين، وخاصة محاربينا القدامى الذين رأوا بأم عينيهم ما الذي تؤدي إليه الحروب بلا نهاية وتغيير الأنظمة، يعارضون حربا مع روسيا ويطالبون بتقليص التواجد العسكري الأمريكي (في الخارج)".

وأشار إلى أن توريدات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا "ضربت القدرات الدفاعية" للولايات المتحدة ذاتها، التي "أفرغت ترسانتها تقريبا" من خلال تسليم الأسلحة الباهظة الثمن لكييف.

وذكر راند بول بكلمات أحد مؤسسي الولايات المتحدة توماس جيفرسون الذي دعا لعدم الانضمام إلى أحلاف، وبناء علاقات نزيهة ومتبادلة المنفعة مع كل الدول.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق يوم الخميس على حزمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار رغم معارضة بعض الأعضاء الجمهوريين لمشروع القانون بهذا الصدد.

وحاول راند بول عرقلة إقرار هذا المشروع، محذرا من أنه سينعكس سلبيا على الولايات المتحدة والاقتصاد الأمريكي.

السيناتور راند بول
السيناتور راند بول

ممثل بيلاروس لدى الأمم المتحدة يتحدث عن "أصداء نازية" في العقوبات الغربية

لاحظ ممثل بيلاروس الدائم لدى الأمم المتحدة، فالنتين ريباكوف، "أصداء نازية" في العقوبات أحادية الجانب التي فرضها الغرب، داعيا إلى وقف استخدام هذه الآلية التخريبية".

وقال ريباكوف: "قبل الأحداث في أوكرانيا بوقت طويل، عندما فرضت العقوبات على بيلاروس، لأن الغرب لم تعجبه نتائج انتخاباتنا الرئاسية، كان أحد أسبابها هو الطلب المزعوم لفرض عقوبات من قبل شعب بيلاروس نفسه".

ووفقا له، فقد تم تقديم الأمر كما لو أن الإجراءات التقييدية ستجلب الحرية لشعب بيلاروس: "العقوبات هي الحرية والعقوبات تحرر".

وأضاف: "لقد سمعنا تصريحات مماثلة من قبل. صحيح، بدلاً من كلمة "عقوبات"، تم استخدام كلمة "عمل". "العمل يحرر". أنا متأكد من أن هذه العبارة، التي كتبت عند مدخل معسكرات الاعتقال التي نظمها النازيون أنفسهم خلال الحرب العالمية الثانية، لم ينسها كل الجالسين في هذه القاعة"، مؤكدا: "لن ننسى هذه العبارة أبدا".

وأوضح ريباكوف أن الوقت حان لمن يفرضون القيود الأحادية الجانب للتفكير بجدية في سياساتهم والتحلي بالمرونة في تعديلها. وشدد الدبلوماسي على أن الوقت لم يفت لاتخاذ القرار الصحيح.

وقال ريباكوف: "إننا نتفق مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الحاجة إلى رفع العقوبات وإعادة دمج إنتاج بيلاروس للأغذية والأسمدة في الأسواق العالمية. وستكون هذه خطوة مهمة نحو ضمان الأمن الغذائي الدولي"، موضحا أن بيلاروس مستعدة للعمل مع جميع الأطراف المعنية والنظر في أي مقترحات بناءة دون أي تحيزات سياسية.

وأضاف الدبلوماسي: "ستواصل بيلاروس بذل كل ما في وسعها لمواصلة الحوار الذي بدأه رئيسها لإنهاء النزاع في أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، وهي على استعداد لتقديم مساهمتها في ضمان الأمن الغذائي العالمي. ونحث مرة أخرى من يفرضون العقوبات على وقف استخدام هذه الآلية التخريبية".

ممثل بيلاروس الدائم لدى الأمم المتحدة فالنتين ريباكوف
ممثل بيلاروس الدائم لدى الأمم المتحدة فالنتين ريباكوف

 

 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة