العالم هذا المساء.. تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لفترة ثانية.. رصد أول إصابة بفيروس "جدرى القرود" ببريطانيا.. وفاة المعمر يورى أفرباخ أكبر أستاذ فى الشطرنج.. ارتفاع ضحايا انفجار فندق بهافانا لـ 26 قتيلا

السبت، 07 مايو 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لفترة ثانية.. رصد أول إصابة بفيروس "جدرى القرود" ببريطانيا.. وفاة المعمر يورى أفرباخ أكبر أستاذ فى الشطرنج.. ارتفاع ضحايا انفجار فندق بهافانا لـ 26 قتيلا العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا المساء العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

ماكرون بحفل تنصيبه: سأعمل على أن تكون فرنسا أكثر قوة فى أوروبا

قال إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسى، أن الشعب اختار خلال الانتخابات الرئاسية مشروع واضح عن المستقبل، مؤكدا أنه يتعهد بالعمل على استقرار فرنسا لمواجهة التحديات الراهنة في ظل حالة عدم الاستقرار التى يشهدها العالم.

ايمانويل ماكرون

وأضاف الرئيس الفرنسي، خلال مراسم تنصيبه لفترة رئاسية ثانية: "نسعى لتقوية قدرات الجيش الفرنسي خلال المرحلة المقبلة.. وسأعمل بقوة على أن تكون البلاد أكثر قوة في أوروبا.. واليوم أنا حصلت على تفويض جديد وعلينا التحرك لمواجهة أي تصعيد بسبب العدوان الروسي على أوكرانيا والحفاظ على السلام في أوروبا.. وشكرا على ثقة الشعب الفرنسي".

وبدأت منذ قليل، مراسم تنصيب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لفترة رئاسية ثانية"، حيث يعد ماكرون أول رئيس فرنسي يفوز بولايتين متتاليتين منذ عقدين، لكنه لم يعلن بعد عن الشخصية التي سيسند إليها منصب رئيس الوزراء في ولايته الجديدة.

رصد أول إصابة بفيروس "جدرى القرود" فى بريطانيا

أعلنت وكالة الأمن الصحى البريطانية، اليوم السبت، رصد أول إصابة بفيروس جدرى القرود فى إنجلترا.

وأشارت الوكالة - في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية - إلى أن المريض كان مؤخرا في زيارة إلى نيجيريا، حيث يُعتقد أنه أصيب بالعدوى، قبل العودة إلى بريطانيا.

قرد

وأضافت الوكالة أن المريد يتلقى العناية الطبية اللازمة في وحدة الأمراض المعدية بمؤسسة "جاي أند سانت توماس" التابعة للهيئة الوطنية للصحة البريطانية في لندن.


ولفتت الوكالة إلى أنها تتواصل مع كل الأشخاص الذين تعاملوا بشكل مباشر مؤخرا مع المصاب، كإجراء احترازي لمنع انتشار العدوى بشكل أكبر ولتزويدهم بمعلومات حول المرض، مضيفة أن ذلك يتضمن عدد من الركاب الذين سافروا مع المصاب على نفس الرحلة إلى بريطانيا.


وأوضحت الوكالة أن جدري القرود هي عدوى فيروسية نادرة لا تنتشر بسهولة بين البشر، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة تشفى من تلقاء نفسها ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، لكن قد تتسبب أحيانا في مرض شديد لدى بعض المصابين.

وفاة المعمر يورى أفرباخ أكبر أستاذ فى الشطرنج على مستوى العالم

توفى يورى أفرباخ، أكبر أستاذ فى الشطرنج فى العالم والصحفى البارز، عن عمر يناهز 101 عاما، السبت، وفقا لاتحاد الشطرنج الروسى، ونعى اتحاد الشطرنج الروسى أفرباخ متقدما بأحر التعازى لأسرة وأصدقاء الفقيد.
 
فى 8 فبراير الماضى، احتفل يورى أفرباخ بعيد ميلاده المائة، وفي 4 مايو منح بموجب مرسوم صادر عن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وسام الشرف.
 
يورى أفرباخ
 
أفرباخ هو رئيس سابق لاتحاد الشطرنج في اتحاد الجمهوريات السوفياتية الاشتراكية، ومؤلف سلسلة من الكتب عن الشطرنج، ورئيس تحرير مجلتي الشطرنج في الاتحاد السوفيتي والشطرنج فى روسيا.
 
في عامي 1949 و1950، أصبح أفرباخ بطل موسكو، وفي عام 1954 كان بطل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وكجزء من المنتخب الوطنى لاتحاد الجمهوريات السوفياتية الاشتراكية، فاز مرتين ببطولة أوروبا.

ارتفاع ضحايا انفجار فندق بالعاصمة الكوبية هافانا إلى 26 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار بإحدى الفنادق بالعاصمة الكوبية هافانا إثر تسرب غاز طبيعى، إلى 26 قتيلًا.

ونقلت شبكة "إيه بي سى نيوز" الإخبارية الأمريكية عن مسئولين بالمدينة قولهم "إن من بين الضحايا القتلى 4 أطفال وامرأة حامل"، مشيرين إلى العثور على شخص واحد ناج على الأقل في وقت سابق اليوم /السبت/.

كويا 2
جانب من الانفجار

وكان تسرب الغاز الطبيعى هو السبب الواضح للانفجار، الذي وقع أمس بالفندق المكون من 96 غرفة بحي هافانا القديم، ويعود تاريخه إلى القرن الـ19، حيث لم يكن به أي نزلاء في ذلك الوقت، وكانت تتم به أعمال تجديد قبل أن يتم افتتاحه مجددًا يوم /الثلاثاء/ المقبل، كما كان مخطط له.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة