الناتو: نسعى لجعل فنلندا والسويد عضوين بالحلف فى أسرع وقت.. ستولتنبرج: القرار سيعزز الأمن بمنطقة الأطلسى ولن نصمت حال تعرض ستوكهولم لأى هجوم.. والسويد: نأخذ على محمل الجد جميع العقبات أمام انضمامنا للناتو

الإثنين، 13 يونيو 2022 10:00 م
الناتو: نسعى لجعل فنلندا والسويد عضوين بالحلف فى أسرع وقت.. ستولتنبرج: القرار سيعزز الأمن بمنطقة الأطلسى ولن نصمت حال تعرض ستوكهولم لأى هجوم.. والسويد: نأخذ على محمل الجد جميع العقبات أمام انضمامنا للناتو الناتو
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يجرى أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، جولات فى كل من السويد، وفنلندا، بعد طلب الدولتين، انضمامها إلى حلف الناتو، حيث دفعت الحرب الروسية فى أوكرانيا فنلندا والسويد لطلب الانضمام للناتو فى مايو الماضى.

والتقى أمين عام حلف الناتو، الرئيس الفنلندى ساولى نينيستو فى فنلندا، كما أجرى اليوم محادثات مع رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون، وأجرى جولة بالقارب فى البحيرة المجاورة لضيعة الحكومة السويدية جنوب غرب العاصمة ستوكهولم، وفقا لقناة العربية.

وقال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن بلاده لن تصمت إذا تعرضت السويد لأى هجوم، وأضاف أمين عام حلف الناتو، خلال مؤتمر صحفى أن هدفه هو أن تصبح فنلندا والسويد عضوين فى الناتو فى أسرع وقت ممكن، موضحا أنه لا يوجد موعد نهائى لحل انضمام الدولتين للناتو قبل قمة الناتو فى نهاية يونيو.

وأعرب أمين عام حلف الناتو، عن امتنانه لرئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون التى أعربت عن استعداد بلادها لمعالجة مخاوف بعض دول الحلف من خلال تعديل قوانين مكافحة الإرهاب.

ولفت أمين عام حلف الناتو، إلى أن قرار فنلندا والسويد الانضمام للحلف سيعزز الأمن فى منطقة الأطلسي، فهما تشاركان فعلا فى المناورات المرتبطة بالمنظومة الدفاعية فى المنطقة، موضحا أن السويد بدأت بالفعل تغيير تشريعاتها لمكافحة الإرهاب، كما أن الدولة الاسكندنافية ستضمن أن يعكس إطار العمل القانونى لصادرات الأسلحة حالتها المستقبلية كعضوة فى الناتو بالتزامات جديدة نحو الحلفاء.

ولفت أمين عام حلف الناتو إلى أن الهدف هو حل هذه المشكلات فى أسرع وقت ممكن للتمكن من الترحيب بفنلندا والسويد كعضوتين كاملتين فى أسرع وقت ممكن.

من جانبها أكدت رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسون، أن بلادها تأخذ بواعث قلق بعض الدول حول انضمامها لحلف الناتو على محمل الجد وتعمل على التعامل معها عبر الحوار، وفقا لروسيا اليوم.

وقالت رئيسة وزراء السويد: نأخذ على محمل الجد مواطن القلق التى تلقيناها من بعض الدول ونعمل على التعامل معها عبر الحوار، معربة عن أملها بأن تسهم جهود الأمين العام لحلف الناتو فى حل مشكلة رفض بعض الدول لانضمامنا إلى الحلف.

وفى وقت سابق قال الرئيس الفنلندى ساولى نينيستو، أن فنلندا لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسى "الناتو" من دون السويد، وأشار الرئيس الفنلندى، فى إفادة صحفية، إلى أنه حينما زار السويد آخر مرة، أوضح ذلك الأمر تمامًا، حسبما ذكرت شبكة العربية.

وأجاب نينيستو عن إمكانية انضمام فنلندا للناتو بمعزل عن السويد: "فى السويد يقولون أن القضية الفنلندية هى شأننا، وبالطريقة نفسها، فإن قضية السويد هى من شأننا، وهذا يعنى أننا نمضى قدمًا، يدًا بيد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة