ذكرى رحيل المخرج رضوان الكاشف.. اليوم

الأحد، 05 يونيو 2022 02:00 م
ذكرى رحيل المخرج رضوان الكاشف.. اليوم المخرج الراحل رضوان الكاشف
سارة صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الأحد، ذكرى المخرج رضوان الكاشف، ولد رضوان الكاشف فى حى السيدة زينب، فى 6 أغسطس 1952 عمل الكاشف مساعد مخرج فيما يقرب من عشرين فيلمَا مع يوسف شاهين ورأفت الميهي وداود عبد السيد.

حصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1978 التحق بمعهد السينما الذي تخرج منه عام 1984 بفيلمه القصير الجنوبية   حصل عن فيلم الجنوبية جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988 فاز فيلمه عرق البلح بالجائزة الفضية في مهرجان قرطاج وعرض بمهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور ببلجيكا عام 1999، وفاز بجائزتين لمخرجه وبطله محمد نجاتي.

بدأ مسيرته بفيلم روائى قصير يحمل اسم الجنوبية" كمشروع التخرج من المعهد العالى للسينما عام 1984 وحصل من خلاله على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة  مرورا بـ"ليه يا بنفسج"، كأول فيلم روائى طويل له، ثم "عرق البلح"، بطولة شيريهان وعبلة كامل.

تزوج رضوان الكاشف من عزة كامل التى أنجب منها عايدة فى عام 1990 و"مصطفى" فى 1997، توفى الكاشف فى 5 يونيو 2002 عن عمر يناهز الخمسين على إثر أزمة قلبية بعد رجوعه من مهرجان روتردام فى هولندا الذى شارك فيه بفيلمه الأخير الساحر بطولة النجم الكبير الراحل محمود عبد العزيز، ثم فيلم "عرق البلح" بطولة النجمة شيريهان

   

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة