دور رقابى وآخر تشريعى.. كشف حساب "إعلام النواب" بدور الانعقاد الثانى.. عقدت 95 اجتماعا وناقشت 72 طلب إحاطة متعلقة بالإعلام والثقافة والآثار.. وحققت نجاحات بملف الحفاظ على المواقع الأثرية الإسلامية والقبطية

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 03:00 م
دور رقابى وآخر تشريعى.. كشف حساب "إعلام النواب" بدور الانعقاد الثانى.. عقدت 95 اجتماعا وناقشت 72 طلب إحاطة متعلقة بالإعلام والثقافة والآثار.. وحققت نجاحات بملف الحفاظ على المواقع الأثرية الإسلامية والقبطية لجنه الاعلام -ارشيفيه
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
مارست لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، دورها الرقابي والتشريعي، خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني، على مستويات "الإعلام والثقافة والآثار"، وعقدت اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني  منذ الأول من  أكتوبر2021 وحتى نهاية دور الانعقاد فى يوليو الجارى 95 اجتماعا، ناقشت خلالها موضوعات متنوعة ( ثقافة- آثار- إعلام).
ففي محور مناقشة القوانين، ناقشت مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، منها مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون الصادر بالقانون رقم 158 لسنة 1981، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار.
 
كما أعدت اللجنة تقريراً عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.


زيارة ميدانية

 

وزارت لجنة الإعلام الجمعية الجغرافية المصرية التي تعود عهد الخديوي إسماعيل للوقوف على ما أثير بشأن سوء حالة مبنى الجمعية الأثري الذى يعود الى عهد الخديوي إسماعيل وحاجته العاجلة للترميم.
 
وتم إحالة تقرير اللجنة  للمجلس وجارى إحالته للحكومة لتنفيذ ما ورد به من توصيات ومن أبرزها التزام وزارة السياحة والآثار - وبصفة عاجلة - بإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لمبنى الجمعية الجغرافية المصرية تطبيقاً لنص الفقرة الأخيرة من المادة 30من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 بسبب تعرض المبنى فعلياً  ومحتوياته  الأثرية  والوثائق والخرائط  والموسوعات  القديمة لخطر داهم وفقاً للتقارير الهندسية الصادرة في هذا الشأن منذ عام 2012، بالإضافة الى تنازع الوزارات المختلفة في إجراء عملية  الدعم والترميم والصيانة للجمعية. 

72 طلب إحاطة

 

وبشأن طلبات الإحاطة ناقشت اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني، 72 طلب إحاطة تنوعت ما بين مجالات الإعلام والثقافة والآثار ، حيت استمعت اللجنة الى مقدمي طلبات الإحاطة ورد الحكومة وانتهت إلى بعض التوصيات التي تم إحالتها للحكومة.

"الإعلام" نصيب الأسد

 

وكان لملف الإعلام  نصيب وافر خلال المناقشات، حيث تصدت اللجنة لبعض الملاحظات التكرارية فيما يتعلق بعمل الهيئة الوطنية للإعلام  والتي لم تجد حلاً على أرض الواقع  وضرورة الإسراع في   تلافيها تمكيناً للهيئة من آداء عملها على الوجه الأمثل والتي ما زالت تمثل الاعلام الوطنى والرسمى للدولة ، ومنها: الإسراع في حل مشكلة الديون والفوائد المستحقة على الهيئة الوطنية للإعلام لدى بنك الإسثمار القومي ، والتأكيد على أهمية  توفير المالية الاعتمادات المالية اللازمة  لصرف المعاشات و العلاوات المتأخرة إعتباراً من 2020 وحتى الآن .
وفيما يخص الهيئة الوطنية للصحافة فقد شاركت اللجنة الهيئة بالتوافق مع الحكومة في وضع حلول ومعالجات لبعض المشاكل بالهيئة، ومنها ضرورة مواجهة العجز المتراكم من السنوات السابقة  لصرف مكافاة نهاية الخدمة للمحالين للمعاش بالمؤسسات الصحفية القومية ، والتأكيد على الإسراع في معالجة مشاكل المؤسسات الصحفية لمواجهة الأعباء المالية  بالمؤسسات الصحفية القومية فى ظل التراجع الإقتصادى العام الذى أثر سلبياً بصورة كبيرة على المؤسسات ، بالإضافة الى تدريب الصحفيين بالمؤسسات الصحفية القومية للإرتقاء بالعمل الصحفى.
 
وفيما يخص الهيئة العامة للإستعلامات ونظراً لأهمية الدور الذى تقوم به على المستوى الخارجي والذى يستلزم وجود مكاتب لها في أنحاء العالم فقد ساندت اللجنة الهيئة في متطلباتها بشأن توفير الدعم المالى اللازم لأداء مهمتها على النحو  الذى يمكنها من المنافسة وعرض واجهة الدولة المصرية  عالمياً بالشكل الذى يرقى بمكانة الدولة المصرية وما تحقق من إنجازات  على أراضيها. 
القطاع الثقافي
 
كما كان لقطاعات الثقافة النصيب الأكبر في مناقشات لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني بمجلس النواب، وعلى الأخص المشاكل المتعلقة بقصور الثقافة بالمحافظات سواء تعلقت بممارسة الأنشطة الثقافية أو عمليات الإحلال والتجديد أو الانشاء.
 
ولاقت توصيات اللجنة استجابة ومرونة من مسئولي هيئة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة بإيجاد حلول سريعة لتلافى بعض المشكلات ،  كما التزمت الهيئة العامة لقصور الثقافة  في بعض الموضوعات بتحديد  مدة زمنية  لإدراج المشروعات وتنفيذها إثراءً للنشاط الثقافي وتدعيما لدور الهيئة العامة لقصور الثقافة. 
 
كما ناقشت اللجنة موضوعات تتعلق بالمباني ذات الطرز المعمارية المتميزة ومشكلة تشوه الميادين،  وأكدت في توصياتها على ضرورة التنسيق بين المحليات والجهاز القومى للتنسيق الحضارى للحفاظ على هذه المباني ومعالجة مشكلة إهمال الشكل الجمالى للميادين بما يعطى انطباعاً سيئاً لحال العاصمة والمحافظات".
 
وناقشت أيضا موضوعات غاية في الأهمية ومنها ما تعلق بالمسرح  وندرته والقصور الشديد في  دور العرض السينمائى بالمحافظات حيث عقدت اللجنة عدة اجتماعات بحضور الجهات المعنية للارتقاء بالأداء الثقافي ووضع الآليات المناسبة لمعالجة أوجه القصور المشار  إليها ، بالإضافة الى مناقشة موضوع آخر غاية في الأهمية فيما يتعلق بمنح تراخيص تصوير الأفلام العالمية في مصر  وإنشاء جهه مختصة لإصدار تلك التراخيص وقد لاقى هذا الموضوع  استجابة فورية من الحكومة بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 22/6/2022  بتشكيل لجنة عليا ضمت كافة الوزارات المعنية وجهات سيادية  لوضع آليات ميسرة وجاذبة لممارسة هذا  النشاط( التصوير) في مصر وذلك دعماً للاقتصاد القومى، واللجنة ستتابع ما تنهى إليه أعمال اللجنة العليا المشار إليها.  
 

الآثار.. نجاحات في المواقع الإسلامية والقبطية

 

وحققت لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة النائبة درية شرف الدين خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني بمجلس النواب، نجاحات في مجال الآثار، إذ ناقشت اللجنة بعض طلبات الإحاطة المقدمة في هذا الملف ومن أبرزها  المتعلقة بالحفاظ على المناطق والمواقع الأثرية وكذا ترميم بعض الآثار الإسلامية والقبطية ومنها مساجد (الأمير مغلطاى ، جامع عارف، الحبشى بدمنهور  والمحلى برشيد).
 بالإضافة إلى مناقشة موضوعات تتعلق بالمتاحف الأثرية ومنها متحف رشيد والمتحف الآتونى بالمنيا ، وقد نجحت اللجنة في التوافق مع مندوبى الحكومة والوصول الى توصيات  جار تنفيذها على أرض الواقع.   
 
وهيئة مكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، بدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى تترأسه النائبة درية شرف الدين ، وكلا من النائبين يوسف الحسينى ونادر مصطفى وكيلين، وهند رشاد أمينا للسر.
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة