تزامنا مع الاستمتاع بإجازة عيد الأضحى المبارك، التى يستغلها البعض منا فى قراءة الكتب، نرشح لك عدد من إصدارات دور النشر والمكتبات المصرية المتاحة أمام جمهور القراء للاطلاع عليها خلال إجازة العيد، وبخاصة عشاق كتب الروايات المصرية.
ماكيت القاهرة
تؤرخ رواية طارق إمام للقاهرة بأربعة أزمنة: 2045 ،2020 ،2011، وزمن غير محدد في مستقبل بعيد. وفي كل زمن تنهض شخصية تعمل بالفن المستقل: "أوريجا" المغرم بتشييد ماكيتات مصغرة للمدينة والموصوم منذ طفولته بقتل الأب، "نود" المخرجة الوثائقية الملاحقة، الخارجة من الحبس سنتين بتهمة "خدش الحياء العام" بسبب فيلمها السابق، "بلياردو" رسام الجرافيتي في زمن ثورة يناير، المطارد على الدوام بتهمة تلويث جدران المدينة، و"مانجا" رسامة الكوميكس التي تمتلك ذاكرتين للمدينة.
تلتقي الأزمنة المختلفة فى الرواية وتتقاطع على شرف مكان واحد هو الجاليري. تطرح "ماكيت القاهرة" علاقة المدينة بالفرد، وعلى الأخص: الفنان، المهمش، الباحث عن هويته والمطارد من الجميع: السلطة والناس على حد سواء.
قبل النكسة بيوم
رواية للروائى إيمان يحيى، صدرت عن دار الشروق للنشر، تدور أحداث رواية "قبل النكسة بيوم" لكاتبها الدكتور إيمان يحيى حول هزيمة 1967 والأسباب التي أدت إلى تلك الكارثة الوطنية. من خلال العامين اللذين سبقا النكسة، وعبر ثلاثة أصوات لشباب الستينيات تنساب الرواية مع الأحداث الشخصية والعامة، ففي هذه الرواية تتعرف الأجيال التي لم تعش هذه النكبة، على الصورة الكاملة للمجتمع المصري آنذاك: الأحاديث، ونمط الحياة، والأفكار، والأغاني والأفلام. طريقة التفكير التي كان يفكر بها الناس، والأحلام التي تراودهم.
القطائع.. ثلاثية أحمد بن طولون
رواية جديدة للروائية الدكتورة ريم بسيونى، عن دار نهضة مصر، تأخذنا الأديبة "ريم بسيونى" فى رحلة عبر التاريخ المصرى فى زمن ابن طولون لتروى لنا عبر ثلاث روايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث الأجواء المصرية فى ذلك الوقت، وكيف تأثرت مصر بضعف الدولة العباسية وصراع الحكم فيها، وكيف عشق ابن طولون مصر قبل المجىء لها ليحكمها رغم مؤامرات التخلص منه.
وعلى الرغم من الحضور الطاغى لشخصية ابن طولون فى رواية القطائع، وتأثيره على الأحداث والشخصيات وعلاقته بهم، إلا أن الروائية ريم بسيونى نجحت فى جعل التاريخ حاضرًا بظله لا بذاته، عبر ثلاث روايات مختلفة الأبطال لتدرك التاريخ، وتبحث عنه وأنت تقرأ صراع ميسون وأنس لحماية حبهما، وزواج ابن طولون من أسماء المصرية التى عشقته، وعائشة المصرية ابنة ابن طولون وعبد الرحمن العربى.
عصور دانيال في مدينة الخيوط
رواية للروائى والمترجم أحمد عبد اللطيف، تدور أحداثها حول عالم شيَّده الكاتب لمدينة الدمى فى إطار فانتازي ينطلق من الواقع ويعود إليه، ففى بداية الأحداث نطالع مشهد دُمى في الشرفات والنوافذ تنظر إلى مشهد دمى ذبيحة في الأسفل. هذا المسخ المُضاعف، أو الموت المزدوج، يضعنا في قلب الصدمة، ويفتح أعيننا على مدينة ترزح تحت عقوبة ثقيلة.
أعوام التوتة
رواية جديدة للروائية بسمة عبد العزيز، في أعوام التوتة كشف لما لا يستحب كشفه، ومصارحة بما يؤرق الأذهان، وتساؤلات يصعب حسم إجابتها، تدور أحداث الرواية في إطار من التشويق المبني على العوالم الداخلية للشخصيات، حيث يتفاعل الأبطال الرئيسيون في فضاء واحد مشترك، لكنهم يتحركون في الوقت ذاته داخل عوالم متوازية، تكاد تكون منفصلة. ترى كل شخصية الحدث الذي يزلزل أركان البناية 97 من زاويتها الخاصة، وتفسر الوقائع بناء على رؤيتها، فيما تسعى ناجحة -بطلة الرواية- إلى إشباع رغباتها البسيطة، فتخوض -دون سابق خبرة- علاقات متشابكة تبدو على قدر من الريبة، وتحاول -رغم قيودها- أن تغدو جزءا حقيقيا ومنظورا من عوالم الآخرين.
كان
رواية لنور عبد المجيد، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية، وهى تناقش العنصرية والازدواجية التي تعاني منها البشرية، ولا تعترف أبدا أنها من اخترعها!! هل الحرية والسلام مقتصران على شعوب معينة؟ وهل تُترك الأوطان بحثاً عنهما؟ وماذا لو أنه بعد الجهاد والهجرة وضياع العمر نكتشف أن الأرض بأكملها ليست وطئا لأي منهما؟! وهل حقا جحيم الأوطان جنة الإنسان؟!
رواية تطرح الأسئلة وتغوص في أعماق أبطالها بحثاً عن إجابات حتى التاريخ نفسه لم يستطع تقديمها بشكل قاطع.. بين "القاهرة" و"الإسكندرية" و"مرسيليا" قصة بل قصص وانتصارات.. هزائم وخيبات.. لحظات من الحب وأزمان طويلة من الانتظار والندم.. ولكن ما عساها الحياة إن لم تكن كل هذا؟
كقطة تعبر الطريق
رواية للكاتب الدكتور حاتم حافظ، عن دار الكرمة، تدور الأحداث بالكامل فى "المنافى" بين بازل السويسرية وباريس الفرنسية فضلاً عن منافى أخرى فى الخلفية، بعد أن اضطرت عائلات سورية للهجرة عقب الأزمة السياسية التى تعيشها بلادهم منذ العام 2011م، فجميع شخوص هذه الرواية مغتربون، كل منهم هارب من حربه الكبرى والخاصة معاً، باحث عن طوق نجاة ينتشله من جحيمه الشخصى.