جونسون يرجع إلى الخلف.. صحافة لندن تبحث عن رئيس الوزراء المستقيل بعد "اختفائه السياسى".. "بوريس" يودع فريقه بـ"حفل شواء" ويحذر من "الدولة العميقة".. ويؤكد: حققت وعودى وسأكشف مفاجآت فى الوقت المناسب

الخميس، 21 يوليو 2022 12:00 ص
جونسون يرجع إلى الخلف.. صحافة لندن تبحث عن رئيس الوزراء المستقيل بعد "اختفائه السياسى".. "بوريس" يودع فريقه بـ"حفل شواء" ويحذر من "الدولة العميقة".. ويؤكد: حققت وعودى وسأكشف مفاجآت فى الوقت المناسب بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يستعد للخروج من داونيج ستريت خلال أسابيع قليلة ، بعد الانتهاء من زعيم جديد لحزب المحافظين ، يتولى بطبيعة الحال رئاسة الحكومة ، التواري عن الأنظار خلال الأيام القليلة الماضية منذ اعلان استقالته بعد سلسلة من الأزمات التي عصفت بحكومته.

ومنذ استقالته ، حرص جونسون علي توجيه رسائل عدة لقادة حزبه ، ولحزب العمال المعارض ولمن أسماهم بـ"الدولة العميقة" ، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة الاندبندنت وعدد من الصحف البريطانية التي أشارت إلى أن العديد من نواب حزب المحافظين يتنافسون في الوقت الحالي علي التنصل من جونسون رغم أن معظمهم خدم في حكومته وكانوا شركاء في الكثير من القرارات التي تم اتخاذها.

واختفى جونسون إلى حد كبير من المشهد ولم يحضر أي اجتماعات حكومية طارئة بشأن موجة الطقس الحار الغير مسبوقة في بريطانيا، برغم من شدة الحوادث التي شهدتها البلاد خلال اليومين الماضيين.

يوم الجمعة، زار جونسون قاعدة للقوات الجوية الملكية وذهب في رحلة في طائرة مقاتلة من طراز تايفون ، حيث نشر مكتبه لقطات له من داخل الطائرة تشبه الى حد كبير فيلم "توب جان" و أمضى جونسون عطلة نهاية الأسبوع في تشيكرز ، المنزل الريفي المخصص لشاغل المنصب، حيث أقام حفل شواء وداع للموظفين والأصدقاء.

وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن جونسون عاد إلى البرلمان يوم الاثنين ضمن زياراته الأخيرة كرئيس للوزراء لإجراء تصويت رمزي إلى حد كبير على الثقة دعت إليه الحكومة بشكل رئيسي لإعطاء جونسون فرصة لتمجيد إنجازاته ولم يعلق على الاحداث التي تواجهها البلاد من ارتفاع درجات الحرارة وأزمة ارتفاع تكلفة المعيشة بالإضافة الى زيادة معدلات التضخم.

وفي تصريحات اثارت سخرية المشرعين المعارضين، قال جونسون إن "السنوات الثلاث الديناميكية والمبهجة في القيادة" شهدت الحكومة البريطانية البلاد وهي تتغلب على المحن على نطاق لم نشهده منذ قرون" في شكل جائحة فيروس كورونا.

وفي محاولة لتسليط الضوء على إنجازاته، قال بوريس جونسون أنه أوفى بكل وعد من وعوده خلال حملته الانتخابية، وقال: "لقد انتهينا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وترك المنضمون والمنتقمون يخططون ويخططون وسأقول المزيد عن أحداث الأسابيع والأشهر القليلة الماضية في الوقت المناسب"

وفي رسالة الى أعضاء حزبه دعا رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته لحماية ارثه خلال أحد خطاباته الأخيرة في مجلس العموم ليشير إلى أن السير كير ستارمر زعيم ‏حزب العمال كان يخطط مع "الدولة العميقة" لإعادة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي.‏

وقال جونسون ، قبل أن يشير إلى أن إرثه كان تحت التهديد: "لقد انتهينا من خروج ‏بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وترك المنضمون والمنتقمون يخططون ويخططون ويتحملون وقتهم".‏

وتابع: "سيقول بعض الناس عندما أغادر المنصب أن هذه هي نهاية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ‏‏... وأن زعيم المعارضة والدولة العميقة سوف يسودان في مؤامرته لإعادتنا إلى التوافق مع الاتحاد ‏الأوروبي كمقدمة لنا في نهاية المطاف"‏.

وأضاف ، في تحدٍ لنواب حزب المحافظين بالتمسك بصفقة خروج بريطانيا من الاتحاد ‏الأوروبي: "نحن في هذا الجانب من مجلس النواب سنثبت أنهم على خطأ ، أليس كذلك؟"‏

وبحسب التقرير، قاد جونسون المحافظين إلى أغلبية برلمانية في عام 2019 ، لكنه واجه سلسلة من الازمات منذ ذلك الحين ، بما في ذلك اتهامه بتضليل البرلمان بشأن الأحزاب الحكومية التي انتهكت قواعد إغلاق COVID-19.

تشبث جونسون بالسلطة على الرغم من تغريمه من قبل الشرطة بسبب "حفلات داونينج ستريت" ، لكنه استقال في 7 يوليو بعد فضيحة واحدة - تعيين سياسي متهم بسوء السلوك الجنسي - دفعت وزرائه إلى الاستقالة بشكل جماعي.

اشار تيم بيل ، أستاذ السياسة في جامعة كوين ماري بلندن ان حزب المحافظين في ازمة، وقال "طريقة رحيل جونسون لسوء الحظ حقن الكثير من السم في مجرى الدم (الحزب) سوف يستغرق وقتا طويلا لشق طريقها."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة