طرح هيكل ديناصور عمره 77 مليون سنة للبيع فى أمريكا بـ8 ملايين دولار.. صور

الجمعة، 22 يوليو 2022 10:11 ص
طرح هيكل ديناصور عمره 77 مليون سنة للبيع فى أمريكا بـ8 ملايين دولار.. صور هيكل ديناصور جورجوصور
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار سوثبى للمزادات العالمية، فى نيويورك، عن طرح هيكل ديناصور جورجوصور للبيع، وذلك بسعر تقديرى يبدأ من 3 ملايين دولار، حتى 8 ملايين دولار، ومن المقرر فتح باب المزاد يوم 28 يوليو الجارى.

وذكرت دار سوثبى للمزاد، فى وصفها لهيكل الديناصور المطروح للبيع أنه يعود إلى أواخر العصر الطباشيرى، أى قبل نحو 77 مليون سنة، والمكتشف عام 2018 فى مقاطعة تشوتيو، وهى إحدى مقاطعات ولاية مونتانا، فى الولايات المتحدة الأمريكية.

هيكل ديناصور جورجوصور للبيع فى مزاد سوثبى
هيكل ديناصور جورجوصور للبيع فى مزاد سوثبى

والهيكل العظمي للديناصور يبلغ طوله 9 أقدام و2 بوصة (110.5 بوصة، 113.5 بوصة مع المحرك)، ويقل طوله قليلا عن 22 قدما (263.5 بوصة). أما حجم الجمجمة فقياسها 38 × 26 × 17 بوصة (97.8 × 67.3 × 43.2 سم)، ويتكون الهيكل من 79 عنصرا أحفوريا، مركبة على حديد التسليح المخصص مع عناصر صب إضافية.

المعروف أن الجورجوصورس  Gorgosaurusهو جنس من ديناصورات تيرانوصوريات الثيروبودا التي عاشت في غرب أمريكا الشمالية خلال عصر الطباشيري المتأخر بين حوالي 76.6-75.1 مليون سنة مضت، تم العثور على بقايا الحفريات في مقاطعة ألبرتا في كندا وربما في ولاية مونتانا الأمريكية.

جانب آخر لرأس هيكل ديناصور جورجوصور
جانب لرأس هيكل ديناصور جورجوصور

وكان الجورجوصور أصغر من التيْرانوصور أو تربوصور، أقرب في الحجم إلى البيرتوسوروس وديسبليتوصور. وتراوح حجم البالغين من 8 إلى 9 أمتار (26 إلى 30 قدم) من الخطم إلى الذيل.

وقدر علماء الأحافير وزن الجورجوصورس البالغ بحوالي 2.4 طن. (2.8 طن أمريكي)، وربما تقترب من 2.8 إلى 2.9 طن. وكان رأسه الضخم مرتبطا بالجسم عن طريق رقبة على شكل حرف "S". وكانت الأطراف الأمامية صغيرة وتحتوي على أصبعان فقط مزودان بمخالب.

الجزء الخلفى من هيكل ديناصور جورجوصور
الجزء الخلفى من هيكل ديناصور جورجوصور
جانب آخر من هيكل ديناصور جورجوصور المطروح للبيع فى مزاد
جانب آخر من هيكل ديناصور جورجوصور المطروح للبيع فى مزاد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة