أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف ألمانى يزيل عملا فنيا بسبب انتهاك حقوق الذباب.. فيديو وصور

الجمعة، 22 يوليو 2022 06:30 م
متحف ألمانى يزيل عملا فنيا بسبب انتهاك حقوق الذباب.. فيديو وصور التركيب الفنى فى المتحف
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزال متحف في مدينة فولفسبورج الألمانية، مؤخراً، تركيبا فنيا مثيرا للجدل للفنان الإنجليزى داميان هيرست، بعد أن قدمت مجموعة حقوق الحيوان PETA ، شكوى بشأن قتل الذباب، فرغم أن الذباب عموما يُنظر إليه على أنه آفات مزعجة يجب إبادتها أو على الأقل إبقائها بعيدًا، لكن التركيب الفنى المثير للجدل الذى يتميز بضوء الأشعة فوق البنفسجية القاتل للذباب أثار غضب مجموعة حقوق الحيوان PETA وأثار جدلا واسعا حول حقوق الحشرات الطائرة.
 
ولهذا السبب تمت إزالة العمل الفني "مائة عام (1990)"، للفنان ورجل الأعمال الحائز على جوائز داميان هيرست، مؤخرًا، من متحف كونستموسيوم فولفسبورج، بعد أن قدمت PETA "بيتا"، وهى منظمة أمريكية تطالب بمساواة حقوق الحيوانات، شكوى تدعى أنها تنتهك قانون رعاية الحيوان في ألمانيا، الذي يحظر قتل أو إيذاء الحيوانات بدون سبب مناسب، فيما لم يتم تحديد ما إذا كان الذباب يخضع لهذا القانون أم لا، لكن القرار أثار بالفعل جدلا فى ألمانيا.
 

 

التركيب الفنى فى المتحف
التركيب الفنى فى المتحف

بدوره، قال بيتر هوفكين، من بيتا بألمانيا، لصحيفة braunschweiger، "قتل الحيوانات لا علاقة له بالفن، إنه يظهر فقط غطرسة الأشخاص الذين لن يتوقفوا عند أى شيء من أجل مصالحهم الخاصة".

من ناحية أخرى قال ممثلو المتحف، إنهم لا يعتقدون أن الذباب مشمول بقانون رعاية الحيوان، مضيفين أنهم سيسألون الفنان عما إذا كان سيوافق على استبدال الذباب الحقيقي بالذباب الاصطناعى، ومع ذلك، فإن القيام بذلك من شأنه أن يفسد على الأرجح الفكرة الكاملة للتركيب الفنى.

العمل الفنى
العمل الفنى

تم الكشف عن "مائة عام" فى الأصل عام 1990، وهو تعليق على حقيقة أن العديد من الذباب يموت عندما يتعرض للضوء العام، ويتكون من مكعب شفاف مقسم إلى منطقتين - واحدة حيث يفقس الذباب والأخرى حيث يتدلى مصباح الأشعة فوق البنفسجية من السقف، الذباب ينجذب إلى الضوء، وكلما طار إليه من خلال ثقب صغير بين المنطقتين يحترق حتى الموت، وصف هيرست العمل الفنى بأنه "دورة حياة فى صندوق".

اشتهر داميان هيرست منذ فترة طويلة بدمج الحيوانات النافقة فى قطعه الفنية الاستفزازية، حيث تقدر بعض المصادر أنه أظهر ما يقرب من مليون حيوان ميت في فنه، معظمهم من الحشرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة