صدر العدد الرابع والثلاثون من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، والمركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحى الكبير عبد الرازق حسين.
ويضم مقالات ودراسات هامة منها: متابعات لفعاليات المهرجان القومى للمسرح المصرى لتغريد حسن، وعروض الثقافة الجماهيرية التى شاركت فى المهرجان لأحمد الشريف، ومتابعة نقدية لعرض الحب فى زمن الكوليرا لصفاء البيلي، ورؤية نقدية لمسرحية الحفيد لنور الهدى عبد المنعم، وليلة القتلة والمواجهة الساخنة مع الوجود المستحيل للدكتورة وفاء كمالو، وحوار مع الدكتور سامح مهران لمحمود قنديل تحدث من خلاله عن مسرح ما بعد الدراما والمسرح المصرى والعربى بعد ثورات الربيع العربى ومسرحية هاملت بالمقلوب.
ويكتب عبد السلام إبراهيم عن التراث المسرحى فى عصر شكسبير، وتنشر المجلة المقال الأخير الذى كتبه الدكتور كمال الدين عيد قبل رحيله بأيام، وقدم من خلاله شهادته عن الأديب الكبير يحيى حقى وإدارته لمصلحة الفنون وهيئة المسرح والموسيقى، وفتحى رضوان الوزير والكاتب الدرامي، ويقدم الدكتور نبيل بهجت عرضا لكتابه حول مسرح خيال الظل وتناول مناقشة المصطلح والمؤثرات وبنية النصوص وتطور تقنيات خيال الظل.
وتكتب أمنية طلعت عن بيتر بروك المبدع المسرحى الاستثنائي، وتكتب نسمة تليمة عن سمير خفاجي، وتوثق مشواره كمبدع ومؤلف و مقتبس ومؤسس فرقة الفنانين المتحدين، ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن عبد الرحمن عرنوس، ومسيرته الإبداعية فى مصر والأردن، وأهمية رد الإعتبار لفنان ومبدع أيقونة مصرية، ويستعير الدكتور عصام عبد العزيز عنوان مسرحيته نقوش درامية على جدار الموتى لكتابة بحث علمي.
وتكتب الدكتورة أسماء بسام عن تطور الدراما من الغنائية إلى مسرح الدم والدموع، ويكتب الدكتور أحمد يوسف عزت دراسة عن ثلاث مؤلفات للدكتور عمرو دوارة عن سميحة أيوب، وعبدالله غيث، وحسين رياض، ويؤكد أن صياغة الكتب الثلاثة تحقق مفهوم المعلوماتية، ومعالجة المعلومات بهدف الوصول إلى فكرة جديدة.
ويكتب الدكتور محمد شيحة الجزء الثالث من دراسته تحت عنوان عابدات باكخوس.. مواجهة بناء أم صدام مدمر بين الثقافات، ويكتب الدكتور حسام عطا دراسة حول مستقبل التعدد الثقافى وأداء العولمة فى المسرح المصري.
ويكتب سيد الخمار عن مسرح ثورة 19 والأغنية الوطنية، وتكتب سناء الجمل عن الملامح الدرامية للمسرح الملحمي، ويكتب منتصر ثابت عن مهرجان الكرازة المرقسية ومدرسة المبدعين بأسقفية الشباب.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة