التيار الخفى.. بارنى نوريس يستعرض حكاية شابين يخوضان منعطفات الحب والخسارة

الخميس، 25 أغسطس 2022 10:13 ص
التيار الخفى.. بارنى نوريس يستعرض حكاية شابين يخوضان منعطفات الحب والخسارة التيار الخفى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مثل الكثير من أعمال الكاتب البريطانى بارني نوريس ومنها روايته الصادرة عام 2018 Turning for Home  وأحدث مسرحياته We Start to Sing، يستعرض الكاتب البريطانى الشاب في أحدث رواياته Undercurrent  أو "التيار الخفى" البدايات والنهايات، والحب والخسارة، ويستعير من تجربة عائلته في إحالات إلى الماضى لا تتوقف بل تدور فوق سطح الحكاية الأساسية مثل دوامة تعبث فوق السطح. 
 
يفتتح بارنى نوريس روايته من حفل زفاف وهو مكان يعطى زخما متوقعا للأحداث التالية حيث يلتقي "إد" بشابة تدعى "إيمي" وتخبره أنه أنقذها من الغرق عندما كانا أطفالًا ثم يشعر إد بشيء ما تجاه الفتاة التى تضحى معه المحور الرئيس للرواية. 
 
في البداية يوحى بانرى نوريس للقارئ بأن هذه ستكون رواية عن علاقة، عشاق يدركون "التيارات السرية التي تنظم حياتنا"، ولكن بعد ذلك يتغير محور الثقل الروائى إذ يقدم نوريس تأملًا عميقًا في التعامل مع الخسارة في الحياة مع قلة الحيلة وطرق البشر لإيجاد المراسي في أوقات عدم الاستقرار كما يقارن مد وجزر الحياة بالتيارات السفلية للمياه.
 
تتشابك مع سرد إد فصول تصف أسلافه بداية من لقاء أجداده في الهند عام 1911 وانتقالهم إلى مزرعة أغنام نائية في ويلز وهى اللقطات التى يستعيدها من الماضي في فلاش باك يشكل جزءا لا بأس به من الأحداث التى تستمر حتى النهاية متشابكة مع مصائر البطلين إد وإيمى.
 
 يذكر أن بارنى نوريس كاتب بريطانى حاصل على جائزة التميز من المعهد الدولي للمسرح وجائزة Critics 'Circle لأفضل كاتب مسرحي واعد وجائزة South Bank Sky Arts Times Breakthrough Award، وجائزة Evening Standard Progress 1000، وجائزة Betty Trask، وجائزة Northern Ireland One Book ، وترجمت أعماله إلى ثماني لغات. 
 
التيار الخفى
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة