فيلا هادريان.. تعرف على أهم مجمع أثرى من العصر الرومانى فى إيطاليا

الجمعة، 05 أغسطس 2022 11:07 ص
فيلا هادريان.. تعرف على أهم مجمع أثرى من العصر الرومانى فى إيطاليا فيلا هادريان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر فيلا هادريان مجمعًا أثريًا مهمًا من العصر الرومانى يرتفع على بعد كيلومترات قليلة من تيفولى، على حافة تلال سابين حيث تبعد تيفولى 30 كيلومترا فقط عن العاصمة روما، لكنها يمكن أن تفتخر بموقعين تابعين لليونسكو: فيلا هادريان المترامية الأطراف وفيلا ديستى التى تعود إلى القرن السادس عشر، وهى مبنى رائع من عصر النهضة.

وعلى الرغم من أن أنقاض فيلا هادريان لا تزال قائمة، إلا أنه يكفى الحصول على فكرة عن روعة الهيكل وتدين الفيلا باسمها للإمبراطور هادريان الذى صممها شخصيًا، مع استكمال المبانى الرائعة والفسيفساء والتماثيل القديمة.

كان هادريان معروفًا بكونه أحد "أباطرة روما الخمسة الجيدين"، وكان لديه شغف كبير بالعمارة والثقافة اليونانية، فقد كان مسئولاً عن بناء البانثيون، وقلعة سانت أنجيلو، وجدريان هادريان، وبالطبع الفيلا الفخمة فى تيفولى.

تم بناء فيلا هادريان بين عامى 118 و133 بعد الميلاد، وهى عبارة عن قصر فخم وواسع، تم تصميمه على نطاق واسع ليعكس قوة وأناقة وفائض الإمبراطورية الرومانية، يضم المجمع الذى يغطى نحو 300 فدان، عشرات المباني، وهو أعلى تعبير عن الفن الكلاسيكي.

ووفقا لموقع منظمة اليونسكو يوجد نحو ثلاثين مبنى داخل الموقع يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى أربع مجموعات، وتتضمن المجموعة الأولى من المبانى فى الموقع ما يسمى "المسرح اليوناني" و "معبد كنديان أفروديت".

فى قلب الفيلا، توجد مجموعة ثانية من الهياكل بما فى ذلك المبانى المخصصة للإمبراطور وبلاطته، وتشمل ما يسمى بـ "المسرح البحري" و"القصر الإمبراطوري" و"القصر الشتوي" و"المكتبات" اللاتينية واليونانية و"الميدان الذهبي".

يتم تنظيم هذه المجموعة من الهياكل حول أربعة محاور منفصلة ويعد الميدان الذهبى أحد أكثر المبانى إثارة للإعجاب فى المجمع، ويتألف من مدخل واسع محاط برواق مكون من ممرين مع أعمدة بديلة من رخام سيبولينو والجرانيت المصرى بينما يتكون "القصر" من مجمع من الغرف حول فناء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة