أكرم القصاص - علا الشافعي

أقدم قارب معروف على وجه الأرض.. ماهى قصة العثور على الزورق فى هولندا؟

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 08:00 ص
أقدم قارب معروف على وجه الأرض.. ماهى قصة العثور على الزورق فى هولندا؟ الزورق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 أحد أكثر الاكتشافات الأثرية إثارة للاهتمام هو اكتشاف زورق بيس في هولندا عام 1955ويعتبر هذا القارب الفريد أقدم قارب في الوجود ويقدر عمره بحوالي 10000 عام، وقد ساعد هذا الاكتشاف في إلقاء المزيد من الضوء على أهمية واستخدام القوارب في عصر ما قبل التاريخ الأوروبى.
 
قبل اكتشاف زورق بيس لم يكن يُعرف الكثير عن استخدام القوارب أو أدوات النقل المماثلة في عصر ما قبل التاريخ؟ إذن أين تم العثور على هذا القارب ، وكيف نعرف كيف تم استخدامه؟ وكيف نعرف حتى كم عمرها ، وماذا يخبرنا هذا عن البشر خلال تلك المرحلة ؟ وفقا لما ذكره موقع ancient-origins.
 
اعتقد المزارع الهولندى الذى وقع على الاكتشاف واسمه هندريك واندرس أن القارب "جذع الشجرة" لكن شكله كان غير معتاد بعض الشيء ، قرر أخذ الاكتشاف إلى المنزل لمزيد من التحليل، وبعد ملاحظة علامات النحت على الجذع ، أخذه إلى جامعة جرونينجن لتفتيشها من قبل باحثين ذوي خبرة.
 
خلص الباحثون إلى أن "جذع الشجرة" الفريد كان في الواقع نوعًا من الزورق القديم المعروف باسم "زورق الكانو" ، والذي كان يستخدم بانتظام في الحضارات القديمة، وهو حاليًا أقدم قارب معروف في الوجود.
 
حدد الباحثون القارب على أنه زورق مخبأ بسبب قوسه الضيق وقاعه المسطح، ويبلغ طول الزورق 117 بوصة (297 سم) وعرضه 17 بوصة (43 سم)، استخدم الباحثون التأريخ الكربوني لتحديد أنه من المحتمل أن يكون الزورق قد بني في وقت ما بين 8040 و 7520 قبل الميلاد ، خلال العصر الميزوليتي المبكر.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة