قالت الدكتورة رشا الجندى استشارى الصحة النفسية، أنه يجب ألا نسحب الألعاب الإلكترونية من الأطفال مرة واحدة، خاصة وإن كان مدمن هذه الألعاب، موضحة انه إذا كان رد فعله عنيف فهو فى مرحلة الإدمان، وعلينا أن نوفر بدائل لهذه الألعاب، وعلينا أن نركز معه وأن أجبره على أن يخفف من وقت الاستخدام وأقوم بإدخال بدائل لذلك حتى يخرج طاقته فيه.
وأضافت رشا الجندى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، على قناة "dmc"، أنه على الأب والأم أن يتعلموا اللعبة التى يدمنها الطفل حتى يتمكنوا من التعامل معه، موضحة أن الترفية جزء مهم، موضحة أن متوسط اللعب ساعة واحدة فى اليوم، ويجب أن يعطوا أبنائهم مهام وإشغال يوم الطفل بشكل إيجابى ويشعرونه أنه مسئول.
وأصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريراً جديداً تحت عنوان "الألعاب الإلكترونية...المميزات والمخاطر" تناول خلاله مفهوم "الألعاب الإلكترونية"، وتصنيفاتها المتعددة، كما استعرض أبرز الحقائق والإحصائيات بشأنها، مسلطاً الضوء على أهميتها الاقتصادية وأبرز مميزاتها ومخاطرها.
أوضح التقرير تزايد انتشار الألعاب الإلكترونية، حيث تجاوز عدد مستخدميها نحو 3,09 مليار فرد حول العالم، بقيمة سوقية تُقدَّر بنحو 197,11 مليار دولار، وذلك باعتبارها واحدة من أبرز أشكال الترفيه التي تحظى بشعبية واسعة على الصعيد العالمي؛ نظرًا لتقدم التكنولوجيا المُستخدمة في إنتاجها، وقدرتها على محاكاة الواقع؛ مما أدى إلى تحولها من مجرد هواية إلى واحدة من أكبر أسواق صناعة الترفيه، ومن المرجَّح أن يبلغ عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية نحو 3,32 مليار شخص بحلول عام 2024، كما تشير التقديرات إلى احتمالية تجاوز القيمة السوقية لها 268 مليار دولار بحلول عام 2025.