حج 2023.. فتح باب الحجز الإلكترونى المبكر للحجاج من داخل المملكة.. الأسعار تبدأ من 3984 ريالا.. 12 عاما حد أدنى للتقديم والأولوية لمن لم يسبق لهم أداء المناسك.. وزير الحج: سخرنا كل التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن

السبت، 14 يناير 2023 02:00 م
حج 2023.. فتح باب الحجز الإلكترونى المبكر للحجاج من داخل المملكة.. الأسعار تبدأ من 3984 ريالا.. 12 عاما حد أدنى للتقديم والأولوية لمن لم يسبق لهم أداء المناسك.. وزير الحج: سخرنا كل التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن الحجاج
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرحة سادت جموع المسلمين بقرار عودة أعداد الحجاج فى الموسم القادم إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا والتى تتجاوز الثلاثة ملايين حاج تقريبا، مع إضافة إجراءات جديدة لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتى وُضعت على ضوء نتائج الزيارات التى قام بها وزير الحج والعمرة إلى عدد من الدول خلال الفترة الماضية، كما تم تعديل بعض شروط أداء الفريضة من أبرزها إعفاء المرأة من شرط وجود محرم أثناء الحج.

وتستعد وزارة الحج والعمرة لفتح باب التسجيل أمام المسلمين حول العالم، بعد أن أعلنت منذ أيام إتاحته لحجاج الداخل، مشددة على أن التسجيل لأداء الحج يكون من خلال الحاج نفسه، مع الحرص على عدم التعاقد مع أى حملات أو شركات غير مرخص لها من وزارة الحج والعمرة أو غير مدرجة ضمن موقع الوزارة.

وأكدت أيضا أن التعاقد على الخدمات المتعلقة بالحج وتقديمها يتم من خلال الشركات والمؤسسات المُرخص لها من قِبل الوزارة بخدمة الحجاج من داخل المملكة والمدرجة فى موقع الوزارة.

 

التسجيل الإلكترونى

فتحت وزارة الحج والعمرة باب التسجيل المبكر للمقيمين داخل المملكة، على أن يُفتح قريبا لجميع المسلمين، ويكون التسجيل عبر موقع الوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجارى 1444هـ، ضمن خطوات ميسرة تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ومن أهم ضوابط التسجيل وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذو الحجة 1444هـ .

كما يُطلب من جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، و"الانفلونزا الموسمية"، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقى لقاح "الحمى الشوكية الرباعى ACYW" قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام.

ويمكن للراغبين فى أداء الحج من داخل المملكة التسجيل عبر موقع الوزارة على الرابط: https://localhaj.haj.gov.sa أو عبر تطبيق "نسك"

وأيضا أعلنت الوزارة أن الحد الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عامًا، على أن تكون الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج، وفى حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج؛ ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

ونوهت الوزارة بالحرص على دقة المعلومات عند تسجيل البيانات واختيار الباقات، وعدم تكرار استخدام رقم الجوال للتسجيل فى طلب مختلف، ويمكن إرسال الاستفسارات والمقترحات للوزارة عبر البريد الإلكترونى (care@haj.gov.sa).

 

الباقات

بالنسبة لباقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، فتشمل هذا العام 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التى تبدأ من 3984 ريال، بالإضافة إلى تنويع إمكانية الدفع إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئى على 3 دفعات.

وكان وزير الحج قد أعلن تخفيض تكلفة التأمين للحجاج من 109 ريالات إلى 29 ريالاً بنسبة 73٪ .

ومن جانبه أكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط، تفعيل دور شركات العمرة لتيسير أداء ضيوف الرحمن لمناسكهم بطمأنينة وسلام، وتأهيل البنية التحتية اللازمة، وتجهيز الكوادر البشرية والخدمات اللوجستية، والتأهب التام للزيادة المتوقعة فى أعداد ضيوف الرحمن سواء من الحجاج أو المعتمرين ضمن موسم الذروة للعام 1444هـ، كما يتم تقديم باقة من الخدمات الخدمات للحجاج والمعتمرين تُسهل عليهم أداء المناسك وذلك بالشراكة مع أكثر من 70 جهة.

وشدد الدكتور مشاط على ضرورة تفعيل المتابعة المستمرة بهدف تجويد الخدمات المقدمة للمعتمرين خلال كامل مراحل رحلة المعتمرين، كما ناقش أهم التحديات التى تواجه قطاع العمرة، مستعرضًا نموذج العمل المُطور الذى اعتمدته الوزارة لتمكين شركات العمرة من تقديم أعلى جودة للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بهدف إثراء تجربتهم خلال فترة إقامتهم بالمملكة، وتذليل كافة الصعوبات التى قد تواجههم خلال رحلتهم الإيمانية.

 

خدمات ضيوف الرحمن

ومن جانبه أكد وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن خدمة ضيوف الرحمن من جميع بلدان العالم أولوية قصوى، والتزام تاريخى أصيل، وشرف عظيم تفتخر به حكومة خادم الحرمين الشريفين ليؤدوا مناسكهم بطمأنينة ويسر ضمن رحلة إيمانية ثرية مرقمنة الخدمات، وشدد الربيعة على حرص وزارة الحج والعمرة على تجويد وتطوير كافة الخدمات والحلول المُقدمة للحجاج والمعتمرين من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات فى منظومة الحج والعمرة، لافتًا إلى أن تجمع الجهات المشرفة على شؤون الحجاج والمعتمرين فى دول العالم الإسلامي، والتبكير فى توقيع اتفاقيات الحج دليلًا على الحرص والعمل المستمرين لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين بيسر وسهولة بالشراكة مع الجهات المعنية من 70 جهة. جاء ذلك خلال مشاركته فى مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "اكسبو الحج" 2023، فى نسخته الثانية، بجدة، الذى عُقد بهدف بناء منظومة متكاملة ومستدامة تسهم فى تطوير تجربة ضيوف الرحمن بالاستفادة من أفكار ورؤى المختصين، وتطوير فرص الشراكات والاتفاقيات والمبادرات المحلية والدولية بما يثرى تجربة ضيوف الرحمن، وإشراك المبتكرين ورواد الأعمال لتعزيز جودة الخدمات المقدمة فى الحج،

وقد شهد المنتدى، الذى افتتحه كل من الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة، و الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة وشارك فيه وفود رفيعة المستوى من وزراء الشؤون الدينية، ورؤساء بعثات الحج والهيئات العليا من أكثر من 57 دولة، توقيع عدد من اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدة جهات، من بينها "هيئة الأوقاف العامة" والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات ومجمع الملك سلمان للغة العربية"، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس ولجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، لتقديم عدد من الخدمات وتبادل الخبرات، كما جرى توقيع أكثر من 57 اتفاقية لخدمات الحج مع جميع الدول الإسلامية تتضمن أعداد الحجاج والخطة المخصصة لمنافذ القدوم، والتعليمات الصحية والإجرائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة