إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة مستشفى المعمدانى فى غزة.. حداد فى فلسطين3 أيام.. مصر: انتهاك خطير للقانون الدولى والإنسانى.. تنكيس الأعلام بالجامعة العربية.. والأردن يحمل الاحتلال المسؤولية.. وتنديد خليجى

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 11:00 ص
إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة مستشفى المعمدانى فى غزة.. حداد فى فلسطين3 أيام.. مصر: انتهاك خطير للقانون الدولى والإنسانى.. تنكيس الأعلام بالجامعة العربية.. والأردن يحمل الاحتلال المسؤولية.. وتنديد خليجى مجزرة مستشفى المعمدانى فى غزة
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصلت الإدانات العربية والدولية، لقصف الجيش الإسرائيلي مستشفى المعمداني في قطاع غزة ، مما خلف أكثر من ألف شهيد من المدنيين النازحين الذين اتخذوا من المشفى الذى تديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية بالقدس ملجأ بعد تعرض ديارهم للدمار جراء اعتداءات الدولة العبرية.

وأعلن  الرئيس محمود عباس الحداد 3 أيام، مؤكدا أن قصف الاحتلال للمستشفى المعمداني جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية.

وأدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة.

واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

وطالبت مصر جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، بالتدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها بلا مواربة، ومطالبة إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية لإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت.

وأدانت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها المستشفى المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى.

كما نددت الإمارات بشدة بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى في غزة.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي إن "مئات الشهداء سقطوا في مستشفى المعمداني بغزة بفعل الإجرام الإسرائيلي والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق، فإلى متى؟".

واعتبرت وزارة خارجية سلطنة عمان استهداف إسرائيل مستشفى المعمداني بغزة "جريمة من جرائم الحرب والإبادة".

وعبرت الحكومة الموريتانية عن "إدانتها واستنكارها للجريمة البشعة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية"، وأعلنت "الحداد الوطني على أرواح شهداء هذه المجزرة الأليمة وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام".

كما طالبت المجتمع الدولي بـ"تحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له".

وأدانت الرئاسة الجزائرية بشدة "الهجوم المتعمد" لإسرائيل على مستشفى بقطاع غزة.

وحملت الخارجية الأردنية إسرائيل المسؤولية عن هذا التطور الخطير وأدانت بأشد العبارات الاعتداء على المستشفى المعمداني.

كما أعلن العراق اليوم الثلاثاء، حالة الحداد الرسمي لمدة 3 أيام في أنحاء البلاد "إكرامًا للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي".

وقال باسم العوادي المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية في بيان صحفي " نُعلن الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية العراق لمدة 3 أيام، ولاءً وإكرامًا للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي".

ودعا المتحدث العراقي الدول العربية والدول الصديقة والعالم الحر، إلى تبني موقف موحد عبر إصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الأمن الدولي "لوقف هذا العدوان القبيح السافر".

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن استهداف مستشفى المعمداني جريمة وحشية فاقت كل الحدود.

وذكرت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية أن "قصف الاحتلال الإسرائيلي المتعمد للمستشفى الأهلي المعمداني هو جريمة حرب وفق القانون الدولي والإنساني يجب أن يعاقب مرتكبوها".

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه العزل ولا بد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

واستنكر المغرب بشدة قصف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني في غزة الذي أسقط المئات بين قتيل وجريح.

وجددت المملكة في بيان لوزارة الخارجية "مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم".

وأكدت في البيان "على الحاجة الملحة لتضافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان".

وأدان مجلس التعاون الخليجي القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة ويصفه بـ"الوحشي"

واتهم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد فجر الأربعاء إسرائيل بارتكاب "جريمة حرب".

وقال فكي في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً) إنه "لا توجد كلمات تعبر بشكل كاف عن إدانتنا للقصف الإسرائيلي لمستشفى في غزة اليوم، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص".

ودعا رئيس المفوضية الأفريقية المجتمع الدولي إلى التحرك، مؤكداً أن "استهداف مستشفى يعتبر ملاذاً آمناً بموجب القانون الإنساني الدولي هو جريمة حرب".

وأدانت الأمانة العامة للأمم المتحدة بشدة الهجوم على المستشفى المعمداني ودعت إلى إنهاء الهجمات على المدنيين والمنشآت الصحية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إنه مصدوم من مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين في ضربة على مستشفى في غزة وهو ما أستنكره وأدينه بشدة، وقلبي مع عائلات الضحايا في غزة.

وأدانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى المعمداني بغزة الذي أودى بحياة المئات، وقالت إنه "غير مسبوق في نطاقه"، ونددت بالهجوم.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزة "هذا الهجوم غير مسبوق من حيث النطاق.. نشاهد هجمات متواصلة على الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأدانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بشدة الهجوم على المستشفى المعمداني في غزة، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ندد المفوض الأعلى للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك بالقصف "المرفوض تماماً" الذي استهدف مساء الثلاثاء مستشفى في غزة.

 

وقال تورك في بيان "الكلام يعجز عن التعبير. هذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي، بمن فيهم مرضى ومقدمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى ومحيطه. مرة جديدة (يصاب) الأشخاص الأكثر ضعفاً. هذا أمر مرفوض تماماً".

وأبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن "غضبه وحزنه العميق بسبب الانفجار في المستشفى" الأهلي في غزة. وقدم الرئيس الأميركي "أحر التعازي بالأرواح البريئة التي فُقدت في الانفجار في مستشفى في غزة"، متمنياً "الشفاء العاجل للجرحى"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إنها تمنح إسرائيل أنظمة أمنية للقضاء على حماس، لكن هذا لا يعني قتل المدنيين الأبرياء.

وقال ديمتري بوليانسكي نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة إن روسيا والإمارات طلبتا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي غدا الأربعاء بعد الضربة الجوية الإسرائيلية لمستشفى في غزة.

وأكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الأخبار الواردة عن قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني كارثية، وقال إنه "أمر فظيع وغير مقبول".

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إن قصف إسرائيل لمستشفى في غزة و"الحصار الشامل" للقطاع الفلسطيني "لا يتماشى مع القانون الدولي".

​​​​​​​في حين كتب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل على حسابه عبر منصة "إكس" إن الهجوم على مستشفى غزة هو "مأساة تتكشف أمام أعيننا".

وأضاف بوريل: "مرة أخرى، يدفع المدنيون الأبرياء الثمن الباهظ".

وشدد المسؤول الأوروبي على أنه "يجب تحديد المسؤولية عن هذه الجريمة بوضوح ومحاسبة مرتكبيها".

وقالت الخارجية البريطانية، إنها تراقب التقارير التي تتحدث عن "غارة واضحة للعيان" استهدفت مستشفى في غزة.

وكتب الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن فرنسا تندد بالهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة.

وكتب "تندد فرنسا بالهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة الذي راح ضحيته الكثير من الضحايا الفلسطينيين. قلوبنا معهم. ويتعين كشف الملابسات".

وتابع "يتعين إعادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون تأخير".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة