الأحداث فى غزة.. تاريخ زيارات رؤساء دول العالم للمنطقة لإيجاد حلول للأزمة

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 09:24 ص
الأحداث فى غزة.. تاريخ زيارات رؤساء دول العالم للمنطقة لإيجاد حلول للأزمة زيارات رؤساء دول العالم للمنطقة لإيجاد حلول للأزمة
كتبت ـ أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الأحداث المتفاقمة داخل الأراضي الفلسطسنية، وتتواصل الجهود المصرية لحقن دماء الفلسطينيين بالتوازى مع استمرار العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة والذى يواصل القصف العنيف، ويستهدف في مجمله المدنيين والمستشفيات والبنايات السكنية، تاركا آلاف الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

تتواصل مساعي مصر مع الشركاء الدوليين منذ بدء هذه الأزمة، وفى هذا الإطار شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفى تلقاه من الرئيس الأمريكى جو بايدن، على أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما وجهت مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: لا نبرر أبدا أي عمل يستهدف أي مدنى، لكننا نتحدث ونحن نتناول هذه القضية والتي نعتبرها قضية القضايا، فالقضية قضية منطقة بالكامل ولها تأثير كبير جدا على الأمن والاستقرار.

وعقب وصول  رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى إسرائيل، في مستهل جولة  تستغرق يومين عُقد خلالها  اجتماعات مع عدد من المسئولين، فاجتمع سوناك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، في محاولة دبلوماسية لمنع تصاعد القتال.

وكان من المنتظر أن يضغط سوناك من أجل فتح طريق لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة في أسرع وقت ممكن وتمكين المواطنين البريطانيين المحاصرين هناك من المغادرة.

أما بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، فخلال زيارته لإسرائيل قال، إن بلاده تدعم إسرائيل وستستمر في ذلك، مشددًا على أن أي تهديد يواجهها ستتعامل معه.

وأضاف "بلينكن"، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية": "نتوقع أن تكون هناك طلبات إضافية من إسرائيل ونسعى إلى أن يكون لديها كل ما تحتاجه، وسوف نؤكد على الرسالة القوية التي أوصلها الرئيس بايدن إلى أي طرف يمكن أن يحاول استغلال الموقف، وهذه الرسالة هي لا تفعلوا ذلك.

وتابع، أن بايدن نشر أكبر حاملة طائرات للمنطقة لتوضيح عزم واشنطن على ردع أي طرف يود استغلال الأحداث، لافتًا إلى أن واشنطن تركز على مواطنيها حيث خسرت 22 من الأمريكيين وهذا الرقم قد يزداد، وهناك آخرون مفقودون.

وأضاف: "نعمل عن كثب مع حكومة إسرائيل لمعرفة المفقودين وهل تم أخذهم كرهائن من قبل حماس أم لا لتأمين الإفراج عنهم.

وكان بلينكن قد قام بجولة في المنطقة شملت سبع دول منهم مصر، حيث تُحاول الولايات المتحدة تحقيق توازن دقيق بين تقديم الدعم لإسرائيل وتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة والحد من تصاعد التوترات في المنطقة.

وإلى الأمم المتحدة.. حيث أعلنت أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اجتمع الخميس في مصر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث كيفية إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة التي تتعرض لهجمات مستمرة من إسرائيل.

ولم يحدد ما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة سيتوجه أيضًا إلى إسرائيل أو إلى أي مكان آخر في الشرق الأوسط مع اشتداد الأزمة.

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، في مطار القاهرة، لعقد قمة ثنائية مرتقبة بين البلدين، بالإضافة للعديد من الاتصالات واللقاءات للسيد الرئيس ولوزير الخارجية سامح شكري وللدكتور مصطفى مدبولي المتواجد في الصين حاليا لمحاولة انهاء التصعيد.

وفى وقت يترقب فيه العالم تهدئة وتعمل فيه مصر على قدم وساق من أجل الوصول لاتفاق بشأن هذه الأزمة، هددت إسرائيل بتنفيذ عملية هجوم بري على القطاع، بعد أن قطعت عن غزة أدنى سبل الحياة، الكهرباء والمياه وقامت بتهجير قسري لهم نحو الجنوب، وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين لقرابة 4000 شهيد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة