الإعلام العربى والدولى يسلط الضوء على "قمة القاهرة للسلام".. صحف الإمارات: القاهرة تحتضن قمة دولية للسلام بمشاركة واسعة.. وصحف الكويت تبرز كلمة الرئيس السيسي حول الإنسانية فى اختبار أمام ما يحدث فى قطاع غزة

السبت، 21 أكتوبر 2023 02:30 م
الإعلام العربى والدولى يسلط الضوء على "قمة القاهرة للسلام".. صحف الإمارات: القاهرة تحتضن قمة دولية للسلام بمشاركة واسعة.. وصحف الكويت تبرز كلمة الرئيس السيسي حول الإنسانية فى اختبار أمام ما يحدث فى قطاع غزة صورة تذكارية لزعماء المشاركين فى قمة "القاهرة للسلام"
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ صحف العراق: قمة تبحث سبل تفعيل عملية السلام وإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية

حظيت "قمة القاهرة للسلام" باهتمام واسع من وسائل الإعلام العربية والأجنبية على حد سواء، فقد سلطت صحف ومواقع وقنوات إخبارية الضوء على الفعالية الأهم فى العالم فى هذه الأثناء، وهى احتضان مصر "قمة القاهرة للسلام"، بالعاصمة الإدارية بمشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية، والتى يحتل انعقادها أهمية بالغة مرجعها توقيت انعقادها والهدف منها.

صحف الإمارات

فى هذا السياق حرصت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية على إبراز نبأ القمة، مشيرة إلى أن العاصمة المصرية القاهرة احتضنت، اليوم، قمة للسلام فى العاصمة الإدارية، بمشاركة دولية واسعة استجابة لدعوة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، بهدف مناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضى الفلسطينية.

وأشارت إلى تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجارى، والتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور بقطاع غزة، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

كما أبرزت إشادات المسئولين الدوليين بهذه القمة، مشيرة إلى أن وزير الخارجية البريطانى جيمس كليفرلى، بمبادرة مصر لاستضافة قمة دولية، للتعامل مع الأزمة المستمرة وتنسيق الجهود الدولية لخفض التصعيد.

 

 

الاتحاد

 

الاتحاد

 

وشارك كليفرلى، خلال زيارته لمصر، فى مناقشات رفيعة المستوى تضمنت مباحثات مع وزير الخارجية سامح شكرى، حيث رحب الوزير البريطانى خلالها بالتنسيق الذى تقوم به مصر مع الأمم المتحدة؛ لإنشاء مركز لوجستى فى العريش، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وأعرب وزير الخارجية البريطانى عن وجهة نظره بشأن أهمية دور مصر فى ظل الصراع الحالى، قائلًا أن مصر تلعب دورًا رئيسًا فى الصراع الحالى، ونحن معًا ندرك أهمية وقف التصعيد وتعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة، وحماية أرواح المدنيين.

 

وأشار كليفرلى، إلى أن المملكة المتحدة تظل ملتزمة بتخفيف الوضع الإنسانى المتدهور فى غزة بالتنسيق الوثيق مع مصر والشركاء الإقليميين بشأن معالجة الصراع.

 

صحف الكويت

وفى الكويت، أبرزت صحيفة "القبس"، كلمة الرئيس السيسى أمام القمة بعنوان: " السيسي: الإنسانية فى اختبار أمام ما يحدث فى غزة"، جدد الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى رفض بلاده للتهجير القسرى للمدنيين فى غزة، داعيا إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطينى والمدنيين الأبرياء فى غزة.

 

وقال السيسى خلال كلمته فى افتتاح أعمال قمة القاهرة للسلام بشأن التطورات فى غزة اليوم السبت: "ندين بوضوح استهداف المدنيين المسالمين، ونتابع بدهشة الصمت العالمى تجاه ممارسات العقاب الجماعى فى غزة".

 

 

القبس

 

القبس

 

وأضاف: «مصر انخرطت فى جهود مضنية لتنسيق المساعدات الإنسانية للمحاصرين فى غزة، ولم نغلق معبر رفح فى أى لحظة منذ بدء التصعيد، لكن القصف المستمر للجانب الفلسطينى من معبر رفح أعاق المساعدات.

 

وأردف قائلا: الإنسانية فى اختبار أمام ما يحدث فى غز، وأكد الرئيس المصرى أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن تحدث وخاصة على حساب مصر، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن حل القضية الفلسطينية الوحيد هو حصول الفلسطينيين على حقهم فى تقرير مصيرهم.

 

إذاعة "مونت كارلو" و"CNN"

وتحت عنوان " القاهرة للسلام 2023.. اجتماع دولى تحت مظلة مصر لفك الحصار عن قطاع غزة"، كتب موقع إذاعة مونت كارلو الفرنسية، تشهد قمة السلام الدولية حول فلسطين، مشاركة دولية واسعة ورفيعة المستوى، وهى القمة التى تبحث القمة تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

 

 

موقع سى إن إن

 

موقع سى إن إن

 

ويشارك فى القمة زعماء قطر، تركيا، اليونان، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا، قبرص والأمين العام الأمم المتحدة.

 

بالإضافة إلى مشاركة رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أكد رئيس السلطة الفلسطينية مشاركته بالقمة الذى تعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة فى القاهرة.

 

المونت كارلو
المونت كارلو

 

وعلى صعيد متصل، أبرز موقع"سى أن إن "، تحت عنوان قمة القاهرة للسلام.. ملك الأردن يعبر عن "غضبه" والسيسي: تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث، كلمتى ملك الأردن والرئيس السيسى، وقال الرئيس المصرى، عبدالفتاح السيسى فى كلمته الافتتاحية أن "محاولات تهجير الفلسطينيين من أرضهم هو القضاء على القضية الفلسطينية.. أين المساواة بين أرواح البشر بدون تمييز؟.. مصر ترفض التهجير ونزوح الفلسطينيين لسيناء".

 

وتابع: "تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وفى كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبدا"، مؤكدا على أن "مصر دفعت ثمنًا هائلًا من أجل السلام فى هذه المنطقة، وبقيت شامخة تقودها نحو السلام".

 

من جهته قال العاهل الأردنى الملك عبدالله فى كلمته: "تغضبنى وتحزننى أعمال العنف التى استهدفت المدنيين الأبرياء.. ومع ذلك، كلما تزداد وحشية الأحداث يبدو أن اهتمام العالم يقل شيئا فشيئا. ففى أى مكان آخر كان العالم ليدين استهداف البنى التحتية للمدنيين والحرمان المتعمد للسكان من الغذاء، والمياه، والكهرباء، والاحتياجات الأساسية. وبالتأكيد كانت لتتم مساءلة الفاعل فورا".

 

وتابع: "حملة القصف العنيفة الدائرة فى غزة فى هذه الأثناء هى حملة شرسة ومرفوضة على مختلف المستويات.. إنها عقاب جماعى لسكان محاصرين لا حول لهم ولا قوة.. إنها انتهاك فاضح للقانون الدولى الإنساني.. إنها جريمة حرب"، مؤكدا أن "هذه رسالة خطيرة جدا، وعواقب اللامبالاة والتقاعس الدوليين المستمرين ستكون كارثية علينا جميعا.. الرسالة التى يسمعها العالم العربى عالية وواضحة: حياة الفلسطينيين أقل أهمية من حياة الإسرائيليين. حياتنا أقل أهمية من حياة الآخرين. وتطبيق القانون الدولى انتقائى وحقوق الإنسان لها محددات فهى تتوقف عند الحدود وتتوقف باختلاف الأعراق وباختلاف الأديان". أزمة غير مسبوقة للحيلولة دون اتساع وقعة الصراع.

 

بحث سبل التسوية العادلة

وفى العراق، كتب موقع "الفرات نيوز"، تحت عنوان " انطلاق أعمال قمة القاهرة للسلام بمشاركة السوداني" وفى التفاصيل أكد الموقع الإخبارى العراقى أن القمة مهمة لبحثها سبل تفعيل عملية السلام وإيجاد تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، وبحث خفض التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

الفرات نيوز
الفرات نيوز

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة