جائزة نوبل تحتفل Mole Day.. عطلة غير رسمية للكيميائيين.. فماذا نعرف عنها؟

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 08:00 م
جائزة نوبل تحتفل Mole Day.. عطلة غير رسمية للكيميائيين.. فماذا نعرف عنها؟ يوم المول
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت جائزة نوبل العالمية، بـ يوم المول Mole Day الذى يتم الاحتفال به سنويا، فى مثل هذا اليوم، 23 أكتوبر من كل عام، وهو يوم مخصص للكيميائيين حول العالم.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، اليوم، هو عطلة غير رسمية يحتفل بها الكيميائيون وطلاب الكيمياء وعشاق الكيمياء في 23 أكتوبر، بين الساعة 6:02 صباحًا و6:02 مساءً، مما يجعل التاريخ 23 أكتوبر فى توقيت 6:02 بتوقيت أمريكا يوما مميزا.

وأوضحت جائزة نوبل العالمية أن الوقت والتاريخ مشتقان من رقم أفوجادرو، والذي يبلغ تقريبًا 6.02×10 ^ 23، والذي يحدد عدد الجزيئات (الذرات أو الجزيئات) في مول واحد من المادة، وهي إحدى وحدات النظام الدولي السبعة الأساسية.

جائزة نوبل تحتفل بيوم المول
جائزة نوبل تحتفل بيوم المول

يعتبر المول الواحد كتلة بالجرام عددها يساوي الكتلة المولية للجزيء. على سبيل المثال، كتلة جزيء الماء تساوي 18. وبالتالي، يزن مول واحد من الماء 18 جرامًا.

يشار إلى أن يوم المول أو عيد المول هو عيد يتم الاحتفال به من قبل الكيميائيين وطلاب الكيمياء وهواة الكيمياء بثابت أفوجادرو، الذي أسسه العالم الإيطالي أميديو أفوجادرو، وهو احتفال غير رسمى يحتفل به في 23 أكتوبر من كل عام من الساعة 6:02 صباحا وحتى الساعة 6:02 مساء، حيث يتشابه الوقت والتاريخ مع عدد أفوجادرو، والذي يبلغ تقريبا 6.02×1023، وهو عدد جزيئات أي نوع من المادة (ذرة، أيون، جزيء) في مول واحد من المادة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة