الفلفل الأخضر والأحمر منور غيطان المنيا.. ومزارعون: الفدان ينتج 23 طنًا (فيديو)

الخميس، 05 أكتوبر 2023 08:00 ص
الفلفل الأخضر والأحمر منور غيطان المنيا.. ومزارعون: الفدان ينتج 23 طنًا (فيديو) موسم زراعة الفلفل
المنيا-حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حولت طرق الزراعة الحديثة الأرض الصفراء إلى جنة خضراء، تنتج جميع أانواع الخضروات، بين طماطم وباذنجان وخيار وفلفل أخضر وأحمر، تغزو الأسواق سواء داخل المحافظة أو خارجها، وبين تلك الحاصلات محصول الفلفل الرومى، أحد المحاصيل الجاذبة للزراعة فى محافظة المنيا، وذلك نظرا لزيادة الطلب عليها فى المنازل، لصناعة السلطات أو التخليل، كما انها من المحاصيل التى يتم جمعها أكثر من مرة فى موسم الزراعة، وهو ما يساعد على توفير المحصول فى أغلب اوقات العام، ومصدر دخل قوى للمزارعين بالمنيا، وهذا ما دفع الكثير من المزارعين لزراعته فى الفترات الأخيرة. 

قال خالد خلف، أحد المزارعين بالمنيا، ان موسم زراعة محصول الفلفل يبدأ مع موسم زراعة الفول الصويا، فى شهر مايو من كل عام، ويستمر فى الارض لشهر نوفمبر، وهو محصول حساس جدا فى طرق الرى، ويحتاج لعناية فائقه، فاذا زادت عليه المياه قد تحرق جزوعه، كما انه يحتاج إلى التسميد، ونزع الحشائش، خاصة أن عملية الزراعة تتم بالشتلات. 
 
وأضاف خالد قائلا، أن محصول الفلفل يتم جمعه فى الموسم الواحد 15 مرة، ولو الارض صحيحة فى كل مره يجمع ما يقرب من طن ونصف للفدان، ويتم جمعه بالشيكاره وبيعه بالميزان، وهو محصول مفيد جدا للمزارع ويساعده كثيرا، ويحتاج المزارع بعد كل جمعه إلى رى المحصول وتسميده، حتى تكون الشتله سليمه حتى نهاية الموسم. 
 
فيما قال رجب ممدوح أحد المزارعين، إن زراعة الفلفل لم يكن عليها إقبال فى السنوات الماضية نظرا لحساسية المحصول، واحتياجة الى الرعاية، ولكن مع مرور الوقت ادرك المزارع قيمة المحصول وذلك لزيادة الطلب عليه، واحتياج المنازل الدائم له لدخوله فى اكثر من شيى لدى الاسر ومنها صناعة السلطة والتخليل. 
 
واضاف الفدان يجمع ما يقرب من 23 طن فى الموسم الواحد بمعدل طن ونصف فى كل مرة يتم فيها جمع المحصول، وبزيادة المساحة التى كانت لا تتجاوز 600 فدان فى بعض السنوات على مستوى المحافظة اصبح المعروض من الفلفل كثير فى السوق وفى متناول الاسر، وهناك اقبال من المزارعين على زراعة المحصول فى الأعوام القادمة وليس الفلفل فقط وإنما أيضا جميع الخضروات. 
 
وأستطرد قائلاـ إن محصول الفلفل والخضروات بصفة عامة اثبتت قدرتها على تحمل عوامل الطقس، ولذلك تغزوا تلك المحاصيل الصحراء، ومن اشهر القرى فى زراعة الفلفل بنى احمد الغربية وطوه وقرى غرب المنيا، وتزداد المساحات فى تلك القرى.
 
وقال مصدر بمديرية الزراعة، إن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالمحاصيل الزراعية والمزارعين، وهناك مرشدين زراعيبن لمتابعة المحاصيل الزراعية وتقديم الإرشاد الزراعى للمزارعين لتعود بالنفع على المزارع والدولة.
 
احد-المزارعين-يتحدث-عن-الفلفل
احد-المزارعين-يتحدث-عن-الفلفل

المزارعين-يجمعون-محصول-الفلفل
المزارعين-يجمعون-محصول-الفلفل

جمع-محصول-الفلفل-بالمنيا
جمع-محصول-الفلفل-بالمنيا

زراعة-الفلفل-بحقول-المنيا
زراعة-الفلفل-بحقول-المنيا

زراعة-الفلفل-في-المنيا
زراعة-الفلفل-في-المنيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة