العثور على أحمر شفاه ودبابيس شعر وكحل تستخدمها نساء رومانيات منذ 2000 عام

السبت، 07 أكتوبر 2023 12:24 م
العثور على أحمر شفاه ودبابيس شعر وكحل تستخدمها نساء رومانيات منذ 2000 عام جانب من الاكتشافات
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء الآثار على متاجر كانت مخصصة لبيع منتجات التجميل، واكتشفوا داخلها مستحضرات تجميل ومكياج قديمة، كانت تستخدمها النساء الرومانيات منذ أكثر من 2000 عام، وذلك فى مدينة أيزانوي القديمة غرب تركيا، وهى منطقة تشتهر بمعبد زيوس المحفوظ جيدًا فى الأناضول.


جانب من  الاكتشافات
جانب من الاكتشافات

كما تم العثور داخل تلك المتاجر على مجموعة مختلفة من الأدوات التي كانت تستخدمها النساء مثل دبابيس الشعر والمجوهرات والعطور، وهو ما أكده عالم الآثار فى جامعة دوملوبينار، ورئيس فريق التنقيب، جوخان كوسكون قائلا، "إن البقايا كانت بالفعل مواد مكياج تستخدمها النساء الرومانيات:.

وأضاف كوسكون، كانت إحدى النتائج الأكثر إثارة للدهشة التي توصلنا إليها هي "أصابغ المكياج المشابهة لأحمر الخدود وظلال العيون المستخدمة اليوم"، ووجد الباحثون مجموعة من العينات، معظمها قطع بحجم 1 أو 2 ملم (0.04 بوصة)، وفقا لما ذكر موقع مترو.

وأضاف رئيس فريق التنقيب، "لقد عثرنا أيضًا على عدد كبير من أصداف المحار في المتجر الذي قمنا بالتنقيب فيه، مشيرًا إلى أن إلى أنه في الإمبراطورية الرومانية، غالبًا ما كانت مواد التجميل مثل أحمر الخدود وظلال العيون توضع داخل أصداف المحار لاستخدامها، وكانت الألوان السائدة المكتشفة هي الأحمر والوردي، مع وجود أصباغ مكياج بظلال مختلفة".

اكتشاف مستحضرات للتجميل
اكتشاف مستحضرات للتجميل

ويقع الموقع القديم على بعد 35 ميلاً من وسط مدينة كوتاهيا، وقد شهد عصره الذهبي في القرنين الثاني والثالث الميلادي وأصبح "مركز الأسقفية في العصر البيزنطي" وفقًا لموقع وزارة الثقافة والسياحة التركية.

تشير الحفريات الأخيرة حول معبد زيوس إلى وجود عدة مستويات من الاستيطان في المدينة يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد. وفي عام 133 قبل الميلاد، استولت عليها الإمبراطورية الرومانية، وفي عام 1824، أعاد المسافرون الأوروبيون اكتشاف الموقع القديم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة