الصحف العالمية اليوم: بلينكن يكشف خيارات مستقبل غزة ما بعد الحرب.. مدير FBI يحذر من تزايد التهديدات الإرهابية داخل الأراضي الأمريكية.. رسالة لـ330 من أعضاء مجلس "العمال" للضغط من أجل وقف إطلاق النار فى غزة

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بلينكن يكشف خيارات مستقبل غزة ما بعد الحرب.. مدير FBI يحذر من تزايد التهديدات الإرهابية داخل الأراضي الأمريكية.. رسالة لـ330 من أعضاء مجلس "العمال" للضغط من أجل وقف إطلاق النار فى غزة بلينكين وأوستن
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها ، كشف بلينكن لخيارات مستقبل غزة ما بعد الحرب، وتحذيرات من تزايد التهديدات الإرهابية داخل الأراضى الأمريكية.

 

الصحف الأمريكية

بلينكن يكشف خيارات مستقبل غزة ما بعد الحرب.. نشر قوة متعددة الجنسيات ضمنها

 قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن امس الثلاثاء إن الولايات المتحدة ودولا أخرى تدرس مجموعة  من البدائل المحتملة لمستقبل قطاع غزة إذا تم عزل المقاومة الفلسطينية المتمثلة في حركة حماس من الحكم.

وأضاف وزير الخارجية الامريكي خلال جلسة استماع للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ أن الوضع الذي تتولى فيه حماس المسؤولية في القطاع المزدحم بالسكان لا يمكن أن يستمر، لكن إسرائيل لا تريد إدارة غزة أيضا.

وقال بلينكن إنه بين هذين الوضعين توجد مجموعة متنوعة من البدائل المحتملة التي ندرسها بعناية الآن، كما تفعل دول أخرى.

وقال إن الأمر الذي سيكون الأكثر منطقية في مرحلة ما هو وجود سلطة فلسطينية فعالة ومتجددة تتولى حكم غزة، لكن السؤال المطروح هو ما إذا كان تحقيق ذلك ممكنا، وتابع: "إذا لم نتمكن من ذلك، فهناك ترتيبات مؤقتة غير ذلك قد تشمل عددا من الدول الأخرى في المنطقة. وقد تشمل وكالات دولية تساعد في توفير الأمن والحكم".

ووفقا لوكالة رويترز، تتحدث واشنطن مع إسرائيل، وكذلك مع دول أخرى في المنطقة حول كيفية حكم القطاع الفلسطيني إذا انتصرت إسرائيل في ساحة المعركة، لكن لم تظهر بعد خطة واضحة.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن من بين الخيارات التي تدرسها الولايات المتحدة وإسرائيل نشر قوة متعددة الجنسيات قد تضم قوات أمريكية، أو وضع غزة تحت إشراف الأمم المتحدة بشكل مؤقت.

ويشعر بعض مساعدي بايدن بالقلق من أنه على الرغم من أن إسرائيل قد تضع خطة فعالة لإلحاق ضرر دائم بحماس، فإنها لم تضع بعد استراتيجية للخروج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي "أجرينا محادثات أولية بخصوص الشكل الذي قد يكون عليه مستقبل غزة". وأضاف "أتوقع أن يكون هذا موضعا للكثير من العمل الدبلوماسي من الآن فصاعدا".

 

بلينكن وأوستن يطالبان الكونجرس بإرسال مساعدات عاجلة لإسرائيل وأوكرانيا

 

دعا كبار القادة العسكريين والدبلوماسيين في الولايات المتحدة الكونجرس المنقسم الى ارسال مساعدات فورية لإسرائيل و أوكرانيا، مشيرين خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ ان الدعم الواسع للمساعدة سيكون إشارة لقوة أمريكا امام خصومها حول العالم.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، جاءت شهادة وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ في الوقت الذي واجه فيه طلب المساعدة الطارئة الضخم الذي قدمته الإدارة بقيمة 105 مليارات دولار للصراعات في البلدين.

وقال بلينكن: "إننا نقف الآن في لحظة حيث يراهن الكثيرون مرة أخرى على أن الولايات المتحدة منقسمة للغاية أو مشتتة في الداخل بحيث لا تستطيع مواصلة المسار وهذا هو ما هو على المحك."

وقال أوستن إنه إذا فشلت الولايات المتحدة في القيادة، فإن التكلفة والتهديدات التي تواجهها البلاد سوف تتزايد، وتابع: "يجب ألا نعطي أصدقاءنا أو منافسينا أو أعدائنا أي سبب للشك في عزيمة أمريكا"

اشار بلينكن واوستن إن المساعدات يجب أن تكون مرتبطة ببعضها البعض لأن الصراعات مترابطة، وقال أوستن إن هذه الأموال ستساعد إسرائيل وأوكرانيا في الدفاع عن نفسيهما ضد العدوان، كما ستساعد في تجديد المخزونات الأمريكية.

وتابع أوستن: "في كل من إسرائيل وأوكرانيا، تقاتل الديمقراطيات أعداءً لا يرحمون عازمين على إبادتهم .. لن نسمح لحماس أو بوتين بالفوز. إن معارك اليوم ضد العدوان والإرهاب ستحدد الأمن العالمي لسنوات قادمة"

وقاطع عشرات المتظاهرين في الغرفة بلينكن وأوستن مرارا وتكرارا، مطالبين إسرائيل بوقف قصفها لقطاع غزة، وتم تعليق الجلسة مع خروج المتظاهرين، الذي كانت هتفاهم يتمثل في "وقف إطلاق النار الآن!" و"أنقذوا أطفال غزة!"

وبعد إبعاد المتظاهرين، قال بلينكن: "سمعت العواطف التي تم التعبير عنها في هذه الغرفة وخارجها". وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حياة المدنيين، "لكننا جميعا نعرف ضرورة الوقوف إلى جانب حلفائنا وشركائنا عندما يتعرض أمنهم وديمقراطياتهم للتهديد".

 

مدير FBI

يحذر من تزايد التهديدات الإرهابية داخل الأراضي الامريكية

حذر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي من ان حرب غزة يمكن أن تلهم العنف في الولايات المتحدة وتزيد من الهجمات الإرهابية داخليا، وأخبر المشرعين أن العديد من الجماعات المتطرفة الأجنبية دعت إلى شن هجمات ضد الأمريكيين والغرب في الأسابيع الأخيرة.

قال راي: "نقدر ان تصرفات حماس وحلفائها ستكون بمثابة مصدر إلهام لم نشهد مثله منذ أن أطلق داعش ما يسمى بالخلافة قبل سنوات"، وفي شهادته أمام لجنة الأمن الداخلي بمجلس الشيوخ، قدم راي تقييمه الأكثر تفصيلاً للتهديدات المحتملة للولايات المتحدة منذ هجوم فصائل المقاومة المباغت على قوات الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر.

كما أشار مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الى ان البلاد تشهد مستويات قياسية من معاداة السامية التي تستهدف المجتمع اليهودي، وقال: "الحقيقة هي أن الجالية اليهودية مستهدفة بشكل فريد من قبل كل منظمة إرهابية تقريبا.. وعندما تنظر إلى مجموعة تشكل 2.4% تقريبًا من السكان الأمريكيين، يجب أن يكون من المزعج للجميع أن نفس السكان يمثلون ما يقرب من 60% من جميع جرائم الكراهية القائمة على الدين، ولذلك فهم بحاجة إلى مساعدتنا"

وأضاف: "إنهم يحصلون عليها من المتطرفين العنيفين ذوي الدوافع العنصرية والعرقية، والمتطرفين العنيفين الذين يأخذون الهامهم من داش الإرهابي، والمنظمات الإرهابية الأجنبية".

أشار التقرير الى ان معاداة السامية في الولايات المتحدة في ارتفاع مطرد لسنوات، حيث يتبنى المتطرفون اليمينيون، بما في ذلك المتعصبون للبيض، وجهات نظر معادية لليهود.

وفي الأسابيع التي تلت الحرب، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في الهجمات المعادية للسامية والمعادية للإسلام.

 

أبناء ترامب يستعدون للإدلاء بشهادتهم في قضية الاحتيال في نيويورك

من المتوقع أن يدلى أبناء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب  بشهادتهم هذا الأسبوع، حول أدوارهم في منظمة ترامب كجزء من قضية الاحتيال الشاملة في نيويورك التي تعرض إمبراطورية الأعمال العائلية للخطر.

وفقا لصحيفة ذا هيل الامريكية، دونالد ترامب جونيور، الابن الأكبر لترامب، وإريك ترامب، الابن الثاني للرئيس السابق، طرفان في الدعوى القضائية التي رفعها المدعي العام في نيويورك، والتي تدعي أن أعمال العائلة لعقود من الزمن تضخمت بشكل خاطئ وقللت من قيمة أصولها للحصول على ضرائب أقل وتغطية تأمينية أفضل.

ومن المتوقع أن يدلي الأخوان، وهما نواب الرئيس التنفيذي لمنظمة ترامب، بشهادتهما بالتعاقب، حيث سيشهد دونالد ترامب جونيور اليوم الأربعاء وإريك ترامب اليوم الخميس، ومن المتوقع ان تقدم شهادتهم نظرة ثاقبة حول هيكل الشركة وصحة اقوالهم  يمكن أن تقدم شهادتهم نظرة ثاقبة نقدية حول هيكل الشركة وتواطؤهم في الاحتيال - أو يمكن أن تتحول إلى "سيرك سياسي".

اشارت الصحيفة الى ان دونالد ترامب جونيور يقع "أعلى التسلسل الهرمي" بالشكل الحالي للشركة، وفقًا لشهادة مايكل كوهين، المحامي الشخصي السابق لترامب ظهر توقيعه على العديد من البيانات المالية التي تم عرضها كدليل طوال محاكمة الاحتيال حيث يحاول مكتب المدعي العام في نيويورك ليتيتيا جيمس  تصويره وإخوته على أنهم على دراية بممارسات الشركة.

وعمل إريك ترامب في الشركة العائلية ومؤسسة إريك ترامب حتى عام 2016، عندما استقال من مجموعة جمع التبرعات لسرطان الأطفال بعد فوز والده بالرئاسة. كما حضر محاكمة الاحتيال في مانهاتن في كل يوم حضره ترامب.

بعد انتخاب ترامب، أعلن أن الابنين سيتولىان إدارة أعمال العائلة بمساعدة المديرين التنفيذيين، مثل المدير المالي لمنظمة ترامب ألين ويسلبيرج والمراقب المالي جيف ماكوني – وكلاهما متهمان في قضية الاحتيال وقد شهدا بالفعل.

وكجزء من قضية جنائية منفصلة بشأن نفس السلوك، شهد فايسلبيرج أن ترامب وأبنائه وقعوا على شيكات تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار لرسوم التعليم الخاصة لأحفاد المدير المالي - وهو المبلغ الذي تم خصمه لاحقًا من راتبه، مما سمح له بالإبلاغ عن انخفاض الدخل.

ومن المتوقع أيضًا أن تشهد إيفانكا ترامب في محاكمة الاحتيال التي تستهدف أعمال العائلة. وكانت ذات يوم طرفًا في الدعوى، لكن محكمة الاستئناف في نيويورك في يونيو الماضي اعفتها من القضية، وحكمت بأن الدعاوى المرفوعة ضدها محظورة بموجب قانون التقادم في الولاية.

 

الصحف البريطانية

رسالة لـ330 من أعضاء مجلس "العمال" للضغط من أجل وقف إطلاق النار فى غزة

وقع ما لا يقل عن 330 من أعضاء مجلس حزب العمال على رسالة تحث زعيم حزب العمال، كير ستارمر على دعم وقف إطلاق النار فى غزة، على الرغم من محاولاته طمأنة الحزب بشأن هذه القضية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وانتقد أعضاء المجلس، الذين علمت صحيفة "الجارديان" أن ثلثيهم ليسوا مسلمين، رفض الحزب دعم هذه السياسة، التى يقولون إنها "تضر المجتمعات فى جميع أنحاء المملكة المتحدة".

وشرح ستارمر موقفه من الأزمة أمس الثلاثاء بعد انتقادات متزايدة من النواب بسبب موقفه من معاناة الفلسطينيين.

لكن أعضاء المجلس حثوه على المضى أبعد من ذلك و"الإدانة بشكل لا لبس فيه" لجميع أعمال العنف ضد المدنيين.

وجاء فى الرسالة: "باعتبارنا قادة المجتمع، فإننا ندعم سكاننا بشكل استباقى من خلال التحدث إلى الجماعات الدينية والمجتمعية والعمل على حماية مجتمعاتنا التى تواجه جرائم الكراهية المتزايدة والعنف ذى الدوافع العنصرية."

وأضاف "إن الكارثة الإنسانية المتزايدة فى غزة تؤثر علينا جميعا، وفشل حزب العمال فى الدعوة إلى إنهاء العنف يسبب الأذى فى مجتمعاتنا".

وردًا على خطاب ستارمر، قال أحد مسئولى حزب العمال، الذى كان ينتقد موقف ستارمر سابقًا، أن الخطاب فعل ما يكفى للحفاظ على تماسك الحزب على المدى القصير. وأوضح : "يمكننا أن نتمسك بهذا الموقف. الشيء الرئيسى هو أن نبدو وكأننا نهتم بحياة الفلسطينيين بدلًا من الجدال حول الفارق الفنى بين وقف الأعمال العسكرية وبين وقف إطلاق النار".

لكن شخصيات بارزة أخرى فى حزب العمال قالت أن تصريحاته لم تفعل الكثير للحفاظ على تماسك الحزب البرلماني. وقال أحد المطلعين أن أعضاء البرلمان من حزب العمال يشعرون بالتوتر، ويحاولون يائسين منع زملائهم على المستوى الوطنى والمحلى من الاستقالة.

 

جارديان: حرب غزة تكتب سطر النهاية فى مستقبل نتنياهو السياسى

تحت عنوان "مستقبل نتنياهو السياسي أكثر هشاشة في خضم الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تحليل لها إن الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى الداخل يتراجع وسط تزايد الغضب الشعبى والدعوات لاستقالته.

وقالت الصحيفة إنه لأكثر من عقد من الزمان، كانت هناك دعوات تطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالاستقالة ــ لأسباب عديدة منها: تزايد مستويات عدم المساواة، وأزمة الإسكان في إسرائيل، وميله إلى الشعبوية القبيحة، وفضائح الفساد المتعددة التي تورط فيها. ولا يزال قيد المحاكمة، ومؤخراً، محاولات لإجراء إصلاح قضائي.

ولكن بعد الهجوم الذي شنته الفصائل على البلاد في 7 أكتوبر ، يبدو مستقبله السياسى في إسرائيل هشاً بشكل خاص، حتى في خضم حرب جديدة في غزة.

وظهر نتنياهو إلى جانب وزير دفاعه، يوآف جالانت، وبيني جانتس، زعيم المعارضة الذي أصبح الآن عضوًا في حكومة الطوارئ الحربية، في أول مؤتمر صحفي لهما السبت - وهو حدث باهت بدا خلاله غير مركز، وتعثر أثناء الإدلاء بكلمته ثم غادر مبكراً بعد أن واجه أسئلة عدائية من المراسلين.

ثم انتقل بعد ذلك إلى موقع X، منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، بعد الساعة الواحدة صباحًا مباشرةً لنشر رسالة غاضبة تلقي باللوم في الإخفاقات الأمنية والاستخباراتية التي وقعت في 7 أكتوبر على قوات الدفاع الإسرائيلية.

وجاء في الرسالة "خلافا للادعاءات الكاذبة: لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نية الفصائل الدخول فى الحرب. كل مسئول دفاعي، بما في ذلك رؤساء المخابرات العسكرية وجهاز الأمن العام الشاباك، اعتقدوا أن الفصائل تم ردعها وطلبوا تسهيلات. هذا هو التقييم الذي تم تقديمه مرارا وتكرارا لرئيس الوزراء والحكومة من قبل جميع مسئولي الدفاع ومجتمع الاستخبارات، حتى اندلاع الحرب."

 

"خدعة " ..و"شبيه بانفلونزا الخنازير" ..أدلة تكشف استجابة بوريس جونسون لكورونا

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أقرب مستشاري بوريس جونسون ، رئيس الوزراء البريطانى الأسبق توحدوا  لانتقاد قيادته خلال جائحة كوفيد، حيث تعرض لانتقادات شديدة بسبب تعامله مع الأزمة.

في يوم غير عادي من الأدلة في التحقيق بشأن فيروس كورونا، تم الكشف عن أن كبير مساعدي رئيس الوزراء السابق، دومينيك كامينجز، وصف التغيير المستمر في الاستراتيجية بأنه "مرهق" ووصف حكومته بأنها "خنازير عديمة الفائدة" في رسائل الواتساب المتفجرة.

وقال كامينجز إن جونسون لا يعتقد أن وباء كورونا كان "مشكلة كبيرة"، في حين قيل في الجلسة أيضًا أن رئيس الوزراء آنذاك كان "مهووسًا" بفكرة السماح لكبار السن بالإصابة بالفيروس وقبول "مصيرهم" في من أجل إبقاء الاقتصاد مفتوحا.

وكشفت الأدلة أن جونسون يعتقد أن الوباء كان "خدعة" و"مثيرا للشفقة"، وليس أسوأ من أنفلونزا الخنازير، وأنه طريقة الطبيعة في التعامل مع كبار السن. وسخر الموظفون فى الحكومة من رئيس الوزراء المتردد لأنه كان يغير اتجاهه كثيرًا.

واتخذ جونسون القرار "المجنون للغاية" بالذهاب في إجازة في فبراير 2020، قبل شهر واحد من الإغلاق ولم يكن هناك "خطة" لكيفية حماية الأشخاص الضعفاء من الفيروس.

وفي الرسائل التي أرسلها كامينجز إلى رئيس الاتصالات في داونينج ستريت في ذلك الوقت، لي كاين، في ذروة الوباء، انتقد طريقة تعامل رئيس الوزراء آنذاك مع الأزمة.

وقال كامينجز للجنة التحقيق إن جونسون وُصف بأنه " غير حاسم" من قبل "الجميع تقريبًا" بسبب تغييراته المستمرة في الاتجاه، وأن جزءًا كبيرًا من الحكومة كان بمثابة "كابوس" للعمل معه أثناء الوباء.

وكشف كيف اعتبر رئيس الوزراء آنذاك أن كوفيد هو "أنفلونزا خنازير أخرى... [أو] خدعة إعلامية تافهة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة