آثار قنا القبطية متاحف مفتوحة للزوار.. هنا الأديرة الـ 7 التاريخية بنقادة.. دير الأنبا بضابا بنجع حمادي وكنيسة القديس باخوميوس بفاو قبلي أشهرها.. ودير الشهيد مارجرجس يرجع بناؤه للقرن الرابع الميلادي.. صور

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 06:00 م
آثار قنا القبطية متاحف مفتوحة للزوار.. هنا الأديرة الـ 7 التاريخية بنقادة.. دير الأنبا بضابا بنجع حمادي وكنيسة القديس باخوميوس بفاو قبلي أشهرها.. ودير الشهيد مارجرجس يرجع بناؤه للقرن الرابع الميلادي.. صور مزار الأنبا بستناؤس
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم محافظة قنا العديد من الآثار القبطية التي ما زالت شاهدة على حقب تاريخية مرت منها، وتعد بمثابة المعلم السياحي الذي يزوره الأشخاص سواء في جنوب المحافظة وبالتحديد مركز نقادة والذي اشتهر بوجود عدد من الأديرة والكنائس هي الأقدم في محافظة قنا، وكذلك في الشمال مثل دشنا والغربي بهجورة في نجع حمادي، ودير الأنبا بضابا وأطلال كنيسة القديس باخوميوس بفاو قبلي بدشنا، وجميعها مسجلة ضمن الآثار القبطية في المحافظة والتي ما زالت تحكي الكثير عن أسرارها والحكايات للمقبلين عليها.

في مدينة نقادة يتواجد 7 أديرة تاريخية من بينها دير الصليب ويقع في الضفة الغربية بزمام حاجر دنفيق، وكان ذلك الدير قائما بالقرن السادس الميلادي حسب ما ذكر في المراجع التاريخية، وإن كان هنالك الكثير من الشواهد التي تؤكد وجودة قبل هذا التاريخ، ولعل من أبرزها استخدام الأعمدة والأحجار الفرعونية في إنشائه، بالإضافة للطراز البازيليكي الذي أنشئ عليه وهو ما يرجح بناءة بالقرن الرابع أو الخامس الميلاديين، أي أنه موجود منذ ما يناهز 1400عام.

ويتكون الدير من 3 كنائس غير الملحقات القائمة على خدمات الدير، الكنيسة الأولى هي كنيسة الصليب المقدس وهي الكنيسة الأصلية المنشأة بالقرون الأولى الميلادية، والتي تضم ثلاثة مذابح الشمالي منها يحمل اسم الشهيد مارجرجس والأوسط يحمل اسم الصليب المقدس، بينما يحمل الجنوبي منها اسم الآباء الرسل، والكنيسة الثانية والتي تقع إلى الشمال من كنيسة الصليب، وبها مذبحان يحملان اسم السيدة العذراء مريم ورئيس الملائكة الجليل جبرائيل.

ويتواجد بالدير، كنيسة ثالثة وهي كنيسة القديس يوحنا المعمدان، والتي كانت تقع في الشمال الغربي من كنيسة العذراء، وتضم ثلاثة مذابح أوسطها مذبحا يحمل اسم القديس يوحنا المعمدان، أما عن التكوين المعماري الحالي لكنائس هذا الدير، فحسبما أشار الباحثون، فقد أخذت هذه الكنائس القديمة الثلاث في الاندثار، حيث بني بذات المكان كنائس جديدة حافظت  على الطراز المعماري الأثري للكنائس المندثرة، وهو الدير الوحيد على اسم الصليب في مصر والكنيسة الثانية في العالم بعد كنيسة أورشليم بالقدس في فلسطين.

ومن الأديرة التاريخية أيضًا دير الشهيد مارجرجس، ويقع ذلك الدير في صحراء مدينة نقادة أيضًا وسمي على اسم أحد شهداء المسيحية، ويقع هذا الدير على الضفة الغربية من نهر النيل بزمام قامولا البحري التابع لمركز نقادة، ويبعد مدينة نقادة 10 كم جنوبا، في مواجهة قرية  صوص، ويقع الدير على ربوة مرتفعة بالمنتصف من برية الأساس، أتاح له هذا الموقع الإشراف على بقية الأديرة المنتشرة في هذه البرية، كما أنه الدير الوحيد الذي كان يضم بين جنباته خمس كنائس دفعة، بالإضافة لكونه أكبر أديرة برية الأساس وأكثرها اتساعا.

وأشارت المخطوطات، إلى أن هذا الدير يرجع بناؤه لأواخر القرن الرابع الميلادي، حيث بدأ بكنيسة، ثم تعددت الكنائس حتى وصل عددها لخمس كنائس، هي التي تحمل أسماء كلا من الملاك ميخائيل والشهيد مار جرجس والملاك غبريال والقديس كنيسة الخاصة يوحنا المعمدان، ويشتهر هذا الدير باسم "دير المجمع "

ويحتوي في الوقت الحالي على 3 كنائس، الكنيسة الأولى هي الكنيسة الأثرية القديمة التي تحمل اسم السيدة العذراء، والتي كانت مقامة بجوار مغارتين لآباء تشاك من القرن الرابع الميلادي، وبها 3 مذابح يحمل أوسطها اسم "السيدة العذراء"، وقد تم اكتشاف هذه الكنيسة بحفائر عام 2003 داخل الدير الأثري بمعرفة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار المصرية،  كما ظهر بجوارها مجموعة من الحجرات الأثرية الملحقة ومن بينها حجرة المائدة التي كان يجتمع بها الرهبان لتناول وجباتهم.
 

دير الأنبا بضابا



يقع دير الأنبا بضابا جنوب مدينة نجع حمادي على بعد 3 كيلو متر ويرجع تاريخه إلى القرن الـ 18 وينسب إلى القديس بضابا، أسقف قفط والذي استشهد في اضطهاد الإمبراطور دقلديانوس "284 – 305م" والمقام على موضع قلايته الأولى، ويشتمل هذا الدير على ثلاث كنائس وهما "كنيسة القديس بضابا، كنيسة السيدة العذراء، كنيسة الشهيد سيداروس"  والطابق العلوي للدير يشمل على مكان للراهبات، والدير مستطيل الشكل مبنى بالطوب اللبن والأحمر.
 

أطلال كنيسة القديس باخوميوس بفاو قبلي بدشنا

تتواجد في قرية فاو قبلي بمركز دشنا، وترجع إلى القرن الرابع الميلادي وكان تخطيط هذه الكنيسة يتبع التخطيط البازيلكى، فيما كانت تتكون من 5 أروقة بواسطة أربعة بائكات من الأعمدة الجرانيتية الضخمة وموجود بها حاليا 80 عامود مابين كامل وغير كامل وأطوالها مختلفة وكان يعلو تلك الأعمدة تيجان من الحجر الجيري، و كان كل عمود يرتكز على قاعدة وقد كانت جدران الكنيسة مبنية من الطوب الأحمر الرومانى وأرضياتها مفروشة بقطع من الحجر الجيري و الطوب الأحمر.


دير الأنبا بسنتاؤس

دير الأنبا بسنتاؤس ويعرف مختصراً باسم دير القديس، هو دير قبطي أرثوذكسي وأحد الأديرة العامرة بصحراء نقادة غرب النيل، يقع الدير علي بعد 12كم غرب مدينة نقادة، ويبعد بحوالي 200 متر الي الجنوب الشرقي عن دير مار جرجس المجمع كما يقع بين دير الصليب ودير ماربقطر ويبعد عند دير الملاك حوالى 6.5 كم ، وتعتبر الكنيسة هي ماتبقى من الكنيسة القديمة وهي كنيسة من الكنائس القرن الـ 18و19 ميلادية وهي ذات 12 قبة، وإن كانت استدارة الحائط القبلى والبحرى، ويوجد بالجبل غرب الدير آثار كثيرة لأديرة ومغارات مهدمة وبها كثير من الفخار القبطى وهي غالباً ماكانت من بقايا الحياة الرهبانية لمنطقة نقادة آنذاك.
 

آثار قنا القبطية
آثار قنا القبطية

 

دير الأنبا بضابا
دير الأنبا بضابا

 

دير القديس بستناؤس
دير القديس بستناؤس

 

كنيسة دير بنقادة
كنيسة دير بنقادة

 

كنيسة دير مارجرجس
كنيسة دير مارجرجس

 

مزار الأنبا بستناؤس
مزار الأنبا بستناؤس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة