إسرائيل تحرق الكُتب وتغتال التعليم.. الاحتلال يقتل 3587 طالبا و144 معلما وإداريا وعاملا.. يدمر ويعتدي على 253 مؤسسة تعليمية.. والغارات تعطل المدارس وتحرم 608 آلاف طالب وطالبة من حقهم بالتعليم المدرسي.. صور

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 07:30 م
إسرائيل تحرق الكُتب وتغتال التعليم.. الاحتلال يقتل 3587 طالبا و144 معلما وإداريا وعاملا.. يدمر ويعتدي على 253 مؤسسة تعليمية.. والغارات تعطل المدارس وتحرم 608 آلاف طالب وطالبة من حقهم بالتعليم المدرسي.. صور مدارس غزه
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحرقت إسرائيل الأخضر واليابس في فلسطين، واغتالت كل شيء، واستخدمت الأسلحة المحرمة دوليا وارتكبت جرائم الحرب، لا فرق بين طفل أو مسن، بين امرأة أو رجل، حتى الكتُب أحرقت واغتيل التعليم، ولم يسلم الطلاب من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الذي بدء منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضي، ولم يتوقف حتى الآن، دون محاسبة، وسط دعوات دولية وإقليمية وعربية وإسلامية بوقف عمليات إطلاق النار.

وقد أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن الشهداء من الطلبة الملتحقين في المدارس في فلسطين بلغ 3141 شهيداً، بواقع 3117 شهيداً في قطاع غزة و24 شهيداً في الضفة الغربية.

فيما بلغ عدد الجرحى من الطلبة الملتحقين في المدارس في فلسطين 4863 جريحا وجريحة، بواقع 4613 جريحا وجريحة في قطاع غزة و250 جريح وجريحة في الضفة الغربية.

وبخصوص المعتقلين من الطلبة  تم اعتقال 67 طالباً جميعهم من الضفة الغربية.

وقال المركز إن 130 من المعلمين والإداريين في المدارس، جميعهم استشهدوا خلال الغارات على قطاع غزة، فيما بلغ عدد الجرحى من المعلمين والإداريين في المدارس في فلسطين 403 جرحى، وذلك خلال الغارات على قطاع غزة، فيما تم اعتقال ما يزيد عن 40 فردا من المعلمين والإداريين في مدارس الضفة الغربية.

وأكد أنه تم الاعتداء على 239 مدرسة حكومية في قطاع غزة من خلال قصفها بالغارات الجوية، منها 45 مدرسة دمرت تدميراً بالغاً، كما تم الاعتداء على 50 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وكذلك لم تسلم مدارس الضفة الغربية من اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي حيث تم الاعتداء على 27 مدرسة حكومية في الضفة الغربية.

وأضاف أنه وكرد فعل طبيعي للقصف المستمر بالغارات العنيفة على قطاع غزة وحصيلة الشهداء من الطلبة والمعلمين وتدمير البنية التحتية لعدد لا بأس به من المدارس، فقد تم تعطيل جميع المدارس في قطاع غزة منذ بدء العدوان وحرمان حوالي 608 آلاف طالب وطالبة من حقهم بالتعليم المدرسي.

كما تم استخدام 70 مبنى مدرسي حكومي و145 مبنى مدرسي تابع لوكالة الغوث كمراكز ايواء للنازحين في قطاع غزة.

أما بالنسبة لمدارس الضفة الغربية فلم يكن الدوام طبيعياً كالمعتاد بسبب الإضرابات المتكررة والاقتحامات لعدد من التجمعات السكانية، ما أعاق وصول حوالي 1,750 معلماً ومعلمة لمدارسهم يومياً، حيث لم يتجاوز التعليم الوجاهي 90%.

وأشار المركز إلى أن عدد الشهداء منذ بدء العدوان حتى تاريخ 2023/11/05 من الطلبة الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين بلغ 446 طالبا وطالبة، بواقع 438 طالبا وطالبة في قطاع غزة و8 طلاب في الضفة الغربية، في حين ارتقى 14 عاملا وعاملة ممن يعملون في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة نتيجة الغارات الجوية المستمرة.

وبين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن عدد مؤسسات التعليم العالي في فلسطين التي تضررت جزئياً أو بالكامل منذ بدء العدوان 14 مؤسسة، منها 12 مؤسسة في قطاع غزة ومؤسستين في الضفة الغربية، مما أدى إلى انقطاع تام عن التعليم الجامعي في قطاع غزة، وكذلك انقطاع التعليم الوجاهي والتحويل إلى التعليم عن بعد في بعض مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني، نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 11360 شهيدا في غزة والضفة الغربية، بينما وصل عدد الجرحى إلى 28200 جريح.

وبينت الوزارة في بيان، اليوم الاثنين،  أن من بين الشهداء 4609 أطفال، و3100 امرأة، و678 مسنا.

وفي الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 180 شهيدا والجرحى إلى 2700 جريح، حتى عصر اليوم الاثنين.

أطفال نازحين
أطفال نازحين

 

دمار مدارس غزة
دمار مدارس غزة

 

طفلة نازحة في مدرسة
طفلة نازحة في مدرسة

 

النازحين في مدارس فلسطين
النازحين في مدارس فلسطين

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة