العالم هذا المساء.. متظاهرون يحاصرون رئيس وزراء كندا فى مطعم بفانكوفر والشرطة تتدخل لإخراجه.. بلومبرج: الدفاع الأمريكية ترسل أسلحة سرا لإسرائيل.. وجنوب أفريقيا تُقدم شكوى ضد تل أبيب فى المحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. متظاهرون يحاصرون رئيس وزراء كندا فى مطعم بفانكوفر والشرطة تتدخل لإخراجه.. بلومبرج: الدفاع الأمريكية ترسل أسلحة سرا لإسرائيل.. وجنوب أفريقيا تُقدم شكوى ضد تل أبيب فى المحكمة الجنائية الدولية العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

متظاهرون يحاصرون رئيس وزراء كندا فى مطعم بفانكوفر والشرطة تتدخل لإخراجه..فيديو

أعلنت شرطة فانكوفر الكندية، اليوم الأربعاء، عن إرسال 100 ضابط إلى مطعم كان رئيس الوزراء جستن ترودو يتناول فيه الطعام الليلة الماضية، بعد أن حاصره متظاهرون كانوا يهتفون من أجل وقف إطلاق النار فى الحرب التى يشنها الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة.

وذكرت الشرطة أنه تم القبض على رجل بتهمة الاعتداء على ضابط، وآخر بتهمة عرقلة الحركة، فى حين أظهرت مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعى متظاهرين يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويهتفون من أجل وقف إطلاق النار وحماية المدنيين من بطش قوات الاحتلال الإسرائيلى خارج مطعم فى الحى الصينى فى مدينة فانكوفر.


وقال ضابط من قوات الشرطة فى فانكوفر إن الضباط أُرسلوا للسيطرة على المتظاهرين حتى تمكن ترودو من مغادرة المطعم قبل الساعة العاشرة مساءً امس.


وأضاف أن رجلاً يبلغ من العمر 27 عامًا ألقى القبض عليه بعد أن اعتدى على ضابطة أثناء محاولتها تفريق الحشد.
وأظهرت مقاطع الفيديو المتظاهرين الذين حاصروا رئيس الوزراء الكندى داخل المطعم وهم يهتفون من أجل وقف إطلاق النار على غزة.

الدفاع الأمريكية ترسل أسلحة سرا لإسرائيل.. "بلومبرج" تكشف التفاصيل

أظهرت وثيقة داخلية لوزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة زادت من مساعداتها العسكرية إلى إسرائيل سراً، لتمتد لما هو أبعد من صواريخ نظام القبة الحديدية الاعتراضية، وأنها قدمت لتل أبيب صواريخ موجهة بالليزر لأسطول مروحيات الأباتشي، وقذائف مدفعية من عيار 155ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر مضادة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة.

وذكرت وكالة بلومبرج أنها اطلعت على وثيقة داخلية للبنتاجون بالمعدات، وكشفت أن المساعدات العسكرية الأمريكية تمتد لأبعد مما أعلنته الولايات المتحدة عن تقديم مساعدات لنظام القبة الحديدية والقنابل الذكية التي تصنعها شركة بوينج.

وأشارت إلى أن المساعدات واصلت تدفقها على إسرائيل، حتى في الوقت الذي زاد فيه مسؤولو الإدارة الأمريكية من التحذيرات لإسرائيل بشأن تجنب الضحايا المدنيين في قطاع غزة.

القبة الحديدية

وقالت الوكالة إن الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل وردت في وثيقة تحمل عنوان "طلبات قائد إسرائيلي كبير"، ويعود تاريخها إلى أكتوبر الماضي، ويجري تداولها في أورقة البنتاجون.

تعمل وزارة الدفاع الأمريكية على توفير الأسلحة المطلوبة من المخزون المتواجد في الولايات المتحدة وأوروبا، ما يسرع من توصيلها لإسرائيل مقارنة بالتعاقدات الجديدة، وكشفت الوثيقة انه بالفعل تم شحن تلك الأسلحة.

وأظهرت القائمة ان البنتاجون أرسل 360 ألف قذيفة مدفعية عيار 30ملم، و1800 من الذخائر المضادة للتحصينات M14، و3500 جهاز رؤية ليلية على الأقل.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع مناقشة تفاصيل الأسلحة، ولكن البنتاجون قال في بيان إنه "يلجأ إلى عدة طرق بما في ذلك المخزونات الداخلية والقنوات الصناعية الامريكية، لضمان أن إسرائيل لديها الوسائل للدفاع عن نفسها".

وقال البيان إن "هذه المساعدة الأمنية تواصل التدفق على إسرائيل بصفة شبه يومية"، وأضاف أن الولايات المتحدة توفر بشكل سريع ذخائر دقيقة موجهة، وقنابل صغيرة القطر، وقذائف مدفعية عيار 155 ملم، وذخائر أخرى"، وتأتي هذه المساعدات، بالإضافة إلى صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية، ومعدات طبية أخرى.

رئيس جنوب أفريقيا يعلن تقديم بلاده شكوى ضد إسرائيل فى المحكمة الجنائية الدولية

قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الأربعاء، إن هناك جرائم حرب ترتكب فى غزة، مؤكدا أن بلاده قدمت شكوى ضد إسرائيل فى المحكمة الجنائية الدولية.

وأمس ذكرت شبكة "سى إن إن ترك" أن مكتب المدعى العام فى إسطنبول أرسل طلبًا إلى وزارة العدل التركية لبدء قضية جنائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطالبًا بمحاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية فى قطاع غزة.

رامافوزا

وأضافت "سى إن إن ترك" أن مكتب المدعى العام فى إسطنبول أرسل طلبا إلى وزارة العدل لفتح قضية جنائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو، ويتضمن طلب مثول نتنياهو أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وفى وقت سابق، رفعت تركيا دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فى المحكمة الجنائية الدولية، متهمة إياه بارتكاب إبادة جماعية فى قطاع غزة، حسبما قال محامو حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا على شبكة التواصل الاجتماعى "إكس".

وكتب المحامي، متين كوليوك على منصة "إكس": "اليوم، ممثلون لضمير مواطنى الجمهورية التركية، رفعنا دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هتلر القرن الحادى والعشرين، الذى يجب أن يحاكم بتهمة الإبادة الجماعية التى ارتكبها فى قطاع غزة وجميع الجرائم ضد الإنسانية".

رئيس وزراء إسبانيا يعد بالعمل من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وعد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بأن تعمل حكومته الجديدة في أوروبا وإسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مطالبًا  إسرائيل بوقف القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة .
 
وطالب رئيس الوزراء الاشتراكي "بوقف فوري لإطلاق النار من جانب إسرائيل في غزة، والالتزام الصارم بالقانون الدولي الإنساني الذي لا يتم احترامه الآن بشكل واضح".
 
بيدرو سانشيز
 
كما طالب رئيس الوزراء بالإفراج الفوري عن الرهائن الذين تحتجزهم  الفصائل الفلسطينية  منذ هجوم 7 أكتوبر.
 
وأضاف سانشيز: لكن بنفس القدر من الوضوح، نرفض القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية،  متعهداً بأن تعمل حكومته الجديدة في أوروبا وفي إسبانيا من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية".
 
وفي 2014، تبنى البرلمان الإسباني بالاجماع تقريباً قراراً غير ملزم يدعو إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
 
وفي عام 1991، استضافت مدريد مؤتمر السلام في الشرق الأوسط، والذي شاركت فيه لأول مرة منذ قيام دولة إسرائيل عام 1948، جميع الأطراف العربية المنخرطة في نزاع مباشر مع الدولة العبرية.
 
وبعد عامين من هذا المؤتمر، تم التوقيع في واشنطن على اتفاقية أوسلو التي تنص على اعتراف متبادل بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة