دعوات مكثفة لأبناء الجاليات المصرية للحث على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. ندوات لتأكيد أهمية الإقبال على التصويت.. ورسائل دعم للرئيس السيسي من طيور مصر المهاجرة فى مختلف عواصم العالم

الخميس، 30 نوفمبر 2023 05:00 م
دعوات مكثفة لأبناء الجاليات المصرية للحث على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.. ندوات لتأكيد أهمية الإقبال على التصويت.. ورسائل دعم للرئيس السيسي من طيور مصر المهاجرة فى مختلف عواصم العالم فعاليات للحث على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية
كتبت جينا وليم ـ أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الأيام القليلة الماضية، وقبل حلول الصمت الانتخابي شهدت العديد من عواصم العالم فعاليات لدعم المرشح عبد الفتاح السيسى، والحث علي المشاركة في الانتخابات، في بغداد ومدينة جدة والنمسا وفرنسا وألمانيا وهولندا وغيرها، حيث نظمت الجالية المصرية بالعاصمة النمساوية فيينا ندوة بعنوان "انزل شارك صوتك مستقبلك" بمقر النادي المصري لحث المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

وأكد المشاركون فى الندوة التي عقدت قبل سريان الصمت الانتخابي، أن المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية تعتبر واجبا وطنيا على كل مواطن له الحق في الانتخاب، وتعتبر ضرورة من أجل استكمال مسيرة التنمية في البلاد.

كما نظمت الجالية المصرية فى باريس فاعلية لدعم المرشح عبد الفتاح السيسى، ودعا المشاركون المواطنين على المشاركة بالانتخابات الرئاسية، وأكدوا أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة تعد واجبًا وطنيًا.

وأكدوا أن المشاركة الانتخابية لها أهمية كبرى في تعزيز الديمقراطية، وسيكون لها تأثير في صنع الحاضر وما يحتاجه.

وقال سامح أبو زيد، رئيس جمعية " شباب مصر بفرنسا"، خلال الندوة، نجتمع اليوم لنلبي نداء الوطن وكلنا أبناء مصر وراء هذا النداء.

بدورها، أشارت الدكتورة جيهان جادو، رئيسة الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي، إلى أن حق الانتخاب كان حلما لدى المصريين بالخارج إلا أنه تحقق اليوم، قائلة : "كنا نحلم أن يكون لنا حق الانتخاب، الآن أصبح لنا هذا الحق الدستوري أن ننتخب ونقف أمام العالم كله ونقول نحن المصريون في الخارج نحب بلادنا".

أما أسامة سماحة، أحد أبناء الجالية المصرية بفرنسا، والذي يعمل في مجال السياحة منذ أعوام عديدة، فقد أشار إلى التغيير الذي شهدته البلاد في مجال السياحة، قائلا: "في البداية كان هناك عزوفا عن الذهاب إلى مصر، الان أصبح هناك العديد ممن يرغبون في الذهاب والاستثمار في مصر، بعد أن شهدت تطورا وتنمية كبيرة، مع بناء نحو 18 مدينة جديدة بها بنية تحتية ومؤسسات مختلفة أصبحت موجودة في الواقع".

وإزاء التحديات الكبيرة التي تحيط بالبلاد من أزمات وصراعات، أكد الحاضرون في الندوة على حرصهم على المشاركة هذه المرة في الانتخابات؛ إدراكا منهم بأن هناك خطرا يداهم الوطن، الأمر الذي يتطلب اختيار قيادة حكيمة قادرة على مواجهة تلك التحديات، يلتف خلفها المصريون بالداخل والخارج ويستكمل مسيرة التنمية والتطور في البلاد.

كما استضاف نادى الصيد في بغداد فاعلية لدعم المرشح عبد الفتاح السيسى، تحت شعار "نحب من يحب مصر".وحث المشاركون فى الفاعلية المواطنين المصريين على أهميه المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، وأكد المشاركون أنه لابد من المشاركة في هذا الاستحقاق العظيم من أجل مستقبل مصر.

فيما نظمت الجالية المصرية فى هولاندا فاعليه للتشجيع على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، ولدعم المرشح عبد الفتاح السيسى، وحث المشاركون المواطنين على المشاركة فى الانتخابات.

وأكد المشاركون على أهمية النزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية من جانب أبناء الجالية المصرية في هولاندا خلال هذا التوقيت الهام لتوصيل رسالة للعالم بمدى وعى المصريين وحسهم السياسى ووقوفه صفا واحدا خلف دولته.

واستبقت غالبية السفارات والقنصليات بدء التصويت بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية، مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

كما أعلنت معظم السفارات عن مقار اللجان الانتخابية الفرعية، والتى تتواجد فى مقار السفارات والقنصليات، وأهابت بأبناء الجاليات المصرية لأداء واجبهم الوطنى بالمشاركة فى التصويت، مع التذكير بضرورة حمل جواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومى حتى يتسنى للجنة الانتخابات الفرعية التأكد من تمام تسجيل الناخب بقاعدة البيانات ومن ثم أحقيته فى الانتخاب.

ويبدأ  تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلى مدار 3 أيام، تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت، واختيار المرشح الذى يرغب فى انتخابه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وفي تصريحات صحفية ، دعا وزير الخارجية سامح شكري المصريين في الخارج للتوجه بكثافة إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في صناديق الاقتراع، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة هي حق وواجب وطني يكفله الدستور.

وثمن شكري التنسيق القائم بين وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات ، موجها الشكر إلى الهيئة التي وفرت كافة وسائل الدعم التي تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية في بعثاتنا في الخارج.

وأشار شكري إلى أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات ، وقال: "شاركت بعثاتنا في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011، كما تساهم في ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، التي تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة في متابعة الانتخابات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة