خطاب الملك.. ما السياسات التى أقرها تشارلز الثالث للحكومة البريطانية لعام مقبل؟.. أحكام أشد بالسجن.. إنشاء هيئة تنظيمية لكرة القدم.. حظر التدخين.. نصب تذكارى للهولوكوست.. وحظر مقاطعة إسرائيل الأكثر جدلا

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 10:00 م
خطاب الملك.. ما السياسات التى أقرها تشارلز الثالث للحكومة البريطانية لعام مقبل؟.. أحكام أشد بالسجن.. إنشاء هيئة تنظيمية لكرة القدم.. حظر التدخين.. نصب تذكارى للهولوكوست.. وحظر مقاطعة إسرائيل الأكثر جدلا الملك تشارلز
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف رئيس وزراء بريطانيا ريشى سوناك عن خطط لجعل القانون والنظام ساحة معركة انتخابية رئيسية من خلال سلسلة من الإجراءات التى وعدت بعقوبات أكثر صرامة على القتلة والمغتصبين فى خطاب الملك.

 

كما استخدم رئيس الوزراء الخطاب السنوى للملك أمام البرلمان لإنشاء خط فاصل مع حزب العمال بشأن تغير المناخ، مع قانون جديد ينص على تراخيص النفط والغاز السنوية فى بحر الشمال وأكد خطاب الملك خطط لحظر الشباب من التدخين - حيث يهدف رئيس الوزراء إلى منع الأطفال الذين يبلغون من العمر 14 عامًا هذا العام وأولئك الأصغر سنًا من شراء السجائر بشكل قانونى فى إنجلترا.

 

وقدم سوناك أيضًا تشريعًا جديدًا لتوسيع استخدام المركبات ذاتية القيادة، وهو ما يمهد الطريق أمام الحافلات والشاحنات للعمل بشكل مستقل بحلول نهاية العقد.

 

وفى تصريحات مصاحبة للخطاب، أصر سوناك على أن حكومته "تجاوزت المنعطف" لوضع البلاد على مسار أفضل وأصر على أنه "أحرز تقدمًا" فى تقليص قائمة انتظار هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

 

وألقت صحيفة "إندبندنت" نظرة على ما ورد فى خطاب الملك حيث يحاول سوناك إحياء حكومته قبل عام من الانتخابات المتوقعة فى خريف عام 2024.

 

تراخيص النفط والغاز السنوية

وتريد الحكومة فرض تراخيص سنوية للنفط والغاز فى بحر الشمال. ومع طرحه باعتباره ضروريًا لأمن الطاقة، فإنه يتطلب من الهيئة الانتقالية لبحر الشمال (NSTA) دعوة لتقديم طلبات للحصول على تراخيص إنتاج جديدة كل عام، أثارت هذه الخطوة التى طال انتظارها بالفعل غضب نشطاء المناخ، وقد قوبلت بالفعل بتشكك من حزب العمال - الذى التزم بعدم السماح بأى تراخيص أخرى للتنقيب فى النفط والغاز.

 

واعترفت وزيرة الطاقة كلير كوتينيو بأن الخطط قد لا تؤدى إلى خفض فواتير الطاقة المنزلية.


أحكام أشد بالسجن

وسوف تنفذ الخطة المقترحات المعلنة بالفعل والتى تقضى بأن ينتظر القتلة المدانون بارتكاب جرائم القتل الأكثر فظاعة أحكامًا بالسجن مدى الحياة ــ مما يعنى أنه لن يتم إطلاق سراحهم أبدًا ــ فى حين لن يتم إطلاق سراح المغتصبين وغيرهم من مرتكبى الجرائم الجنسية الخطيرة فى وقت مبكر من أحكام السجن.

 

تشمل الإجراءات الأخرى فى الخطاب منح الشرطة سلطة دخول الممتلكات دون أمر قضائى لمصادرة البضائع المسروقة، مثل الهواتف، عندما يكون لديهم دليل معقول على وجود عنصر مسروق معين بالداخل.

 

تتضمن أيضًا خططًا لإجبار المجرمين المدانين على المثول أمام المحكمة لإصدار الأحكام عليهم. كما سيحدد مشروع قانون العدالة الجنائية صلاحيات نقل بعض السجناء إلى الخارج. ويأتى ذلك وسط مخاوف ازدحام السجون.

 

التوسع فى المركبات ذاتية القيادة

تعد الحكومة بوضع عتبة للمركبات ذاتية القيادة فى القانون، ووعدت بإطلاق "إمكانات نمو هائلة" فى هذا القطاع. يقال إن مشروع قانون المركبات الآلية سيمهد الطريق أمام الحافلات والشاحنات للعمل بشكل مستقل بحلول نهاية العقد.

 

ويهدف مشروع القانون إلى ضمان وجود مسؤولية قانونية واضحة بشأن من أو المنظمة المسؤولة أثناء أى حوادث وتقول الحكومة أن هذا سيمنع محاسبة المستخدمين فى المواقف التى لا يكون فيها ذلك عادلًا.

 

حظر التدخين

استخدم سوناك خطاب الملك لإصدار قانون يمنع الأطفال الذين يبلغون 14 عامًا هذا العام وأولئك الأصغر سنًا من شراء السجائر أو التبغ بشكل قانونى فى إنجلترا، وتم الإعلان عن الخطة فى خطاب ألقاه حزب المحافظين قبل بضعة أسابيع.

 

وقالت الاندبندنت، إن كان هذا شغفًا شخصيًا لرئيس الوزراء، وقد أشاد به نشطاء الصحة باعتباره خطوة حاسمة نحو خلق جيل خالٍ من التدخين.

 

حظر عمليات الإخلاء بدون خطأ ولكن بشروط

وعدت الحكومة مرة أخرى بحماية المستأجرين من خلال فرض حظر على عمليات الإخلاء "بدون خطأ" من قبل الملاك كجزء من مشروع قانون إصلاح المستأجرين الذى طال انتظاره.

 

ومع ذلك، كما قال الوزير مايكل جوف الشهر الماضى، فإن الحكومة لن تلغى عمليات الإخلاء بموجب المادة 21 حتى تتمكن "عملية المحكمة الجديدة" من تسريع القرارات - وهى خطوة أثارت الغضب بين الناشطين.

 

إصلاح عقود الإيجار

وتشمل الخطط حظر المنازل الجديدة المستأجرة، بحيث تكون جميع المنازل الجديدة تملكًا حرًا منذ البداية. ولكن لا يوجد التزام بفرض حظر على الشقق الجديدة، حيث يعتقد أن الوزراء يخططون لتقديم نظام ملكية مشتركة تم إصلاحه.

 

إنشاء هيئة تنظيمية لكرة القدم

سيشهد مشروع قانون إدارة كرة القدم إنشاء هيئة تنظيمية مستقلة جديدة لكرة القدم. ومن المتوقع أن يكون لدى الهيئة "صلاحيات مستهدفة" للتدخل وحل كيفية تدفق الأموال من الدورى الإنجليزى الممتاز إلى أسفل الهرم.

 

وقالت الحكومة إنها ستعمل على معالجة قضايا الاستدامة المالية وتضمن الاستماع إلى أصوات المشجعين.

 

النصب التذكارى الوطنى للهولوكوست

أعادت الحكومة مشروع قانون ذكرى المحرقة. واجهت خطط بناء مركز تذكارى فى حدائق برج فيكتوريا - الواقعة بجوار البرلمان - صعوبات بسبب قانون صدر عام 1900 يقضى باستخدام الأرض كحديقة عامة.

 

وفى الوقت نفسه، ستقدم الحكومة مشروع قانون يحظر على الهيئات العامة مثل السلطات المحلية مقاطعة إسرائيل. لقد أثبت توقيت مشروع قانون الأنشطة الاقتصادية للهيئات العامة أنه مثير للجدل - حيث حذر بعض المحافظين من أنه قد يؤدى إلى تفاقم التوترات أثناء الصراع بين إسرائيل والمقاومة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة