الجالية المصرية فى تونس من أمام صناديق الاقتراع : الإجابة مصر.. رسائل حب لـ"المحروسة" وإشادة بمبادرات 100 مليون صحة ومسيرة التنمية فى طوابير الناخبين .. وأكبر ناخب: ولدت فى عهد الملك فاروق.. وأدرك قيمة التغيير

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 03:52 م
الجالية المصرية فى تونس من أمام صناديق الاقتراع : الإجابة مصر.. رسائل حب لـ"المحروسة" وإشادة بمبادرات 100 مليون صحة ومسيرة التنمية فى طوابير الناخبين .. وأكبر ناخب: ولدت فى عهد الملك فاروق.. وأدرك قيمة التغيير الانتخابات الرئاسية فى الخارج
رسالة تونس: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناء-أبو-العز 
 
وسط فرحة عارمة، توافد المصريين المقيمين في تونس، للإدلاء بأصواتهم، في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية بالخارج، حاملين الأعلام المصرية، رفقة عائلاتهم وأطفالهم.

 
وفتحت السفارة المصرية  بوابها صباح الجمعة أمام الجالية المصرية للتصويت في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بمقر السفارة بدءا من الجمعة ولمدة ثلاثة أيام من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.
تونس
تونس
 
واتخذت السفارة تحت إشراف السفير إيهاب فهمي، كافة الترتيبات اللازمة لضمان تيسير عملية إدلاء الناخبين من أعضاء الجالية المصرية في تونس بأصواتهم وفقا للقرارات والقواعد الإرشادية الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
واستقبل السفير إيهاب فهمي الناخبين المصريين، أثناء قيامهم بعملية الادلاء بأصواتهم، وتقديم التسهيلات اللازمة لاجراء العملية الانتخابية في سلاسة ويسر.
 
وكان السفير إيهاب فهمى قد نظم عدد من اللقاءات  مع أبناء الجالية المصرية في تونس خلال الفترة الماضية والتى شهدت التأكيد على أهمية ممارسة أعضاء الجالية المصرية في تونس لحقهم الدستوري والوطني بالتصويت في الانتخابات الرئاسية مع استعراض كافة القواعد المُنظمة ذات الصلة.
المصريون فى تونس
ايمن المصرى
 
من جانبه قال أيمن صالح المشهور بأيمن المصري، إن التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج هو حق شرعي لأي مصري بالخارج، وخصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها مصر والمنطقة العربية، مع ضرورة التركيز علي اختيار المرشح المناسب للحفاظ علي مستقبل المصريين وأبناءهم. 
 
وحث المصري، الناخبين بالنزول للادلاء بأصواتهم  قائلا: اذا أضعت حقك في التصويت اليوم ستندم غدا.
 
وشكر أيمن المصري السفارة المصرية في تونس لتسهيل العملية الانتخابية، والتصويت الذي لم يأخذ سوي دقائق معدودة.
 
وأكد كريم رجب محمد مصري مقيم بتونس من 11 سنة ويمتلك حضانة أطفال، علي حرصه الدائم علي التصويت في الانتخابات المصرية، باعتباره واجب وطني يحرص علي مصلحة بلاده مشيرا الي وجود تغييرات عظيمة تحدث في مصر تستحق الحرص علي استكمالها.
 
ادلاء المصريون باصواتهم فى الانتخابات بتونس
ادلاء المصريون باصواتهم فى الانتخابات بتونس
 
واضاف كريم: الحكومة المصرية عالجت والدى من فيروس سي، وحين أردت تجديد جواز السفر لم يكن ذلك متاحا إلا بعد إجراء تحاليل طبية ضمن مبادرة 100 مليون صحة، وبالتالي أصبح العلاج إجبارى في مصر  بالإضافة إلي توفير السكن الاجتماعي للشباب، وكلها أمور تجعلني فخور مصر وارغب دائما في أن تحيا مصر.
 
وقال معز سلامة، مصري مقيم في ولاية جابس والتي تبعد عن العاصمة التونسيه ٥ ساعات، إنه رغم بعد المسافة حرص علي التواجد، بسبب مرور مصر بوقت عصيب يحتاج تكاتف المصريين في الداخل والخارج، حتي نوصل رسالة العالم بأن المصريين يرغبون في الاستقرار وان تبقي مصر دائما في المقدمة.
 
وقال حمدان الصعيدي، المقيم في تونس من عام 1992 ، إنه يصر علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية بسبب رؤية التغييرات العظيمة التي تحدث في مصر، فرغم اني ولدت في عهد الملك فاروق الا ان ما أراه الان في مصر هو ما كنت اتمناه من قبل ، واتمني أن اعيش حتي اري رؤية مصر 2030.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وبدأ تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلي مدار 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي ضوابط لآلية تصويت المصريين بالخارج، وذلك ضمانا لصحة تصويتهم بالانتخابات داخل مقر البعثات والقنصليات ، وهي أن يقوم الناخب بتقديم إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية ، وأن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وبحسب الهيئة ، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً .

الانتخابات المصرية فى الخارج
الانتخابات المصرية فى الخارج

 

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات علمية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية ، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي ، ومن هم دون 18 عاماً ، أما من تجاوز السن القانونية ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

 

وفي حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2024 ، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة