العالم هذا المساء.. الفصائل الفلسطينية تعلن تدمير 180 آلية إسرائيلية خلال 10 أيام.. البحرين تعلن تخفيض الانبعاثات 30% بحلول 2035.. وكوريا الشمالية تنتقد الفيتو الأمريكى ضد وقف إطلاق النار بقطاع غزة

الأحد، 10 ديسمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. الفصائل الفلسطينية تعلن تدمير 180 آلية إسرائيلية خلال 10 أيام.. البحرين تعلن تخفيض الانبعاثات 30% بحلول 2035.. وكوريا الشمالية تنتقد الفيتو الأمريكى ضد وقف إطلاق النار بقطاع غزة العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

جوتيريش: مصداقية مجلس الأمن قُوضت بعد عجزه عن تحقيق وقف إطلاق نار فى غزة

قال أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة اليوم الأحد، إن سلطة ومصداقية مجلس الأمن قُوضت بعد عجزه عن تنفيذ وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

وأضاف جوتيريش  على هامش زيارته إلى قطر وفقا لشبكة "سكاى نيوز" البريطانية - أنه لن يتخلى عن دعواته لتحقيق وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت حق الفيتو في مجلس الأمن الجمعة لمنع مشروع قرار وقف إطلاق النار صوتت لصالحه 13 دولة فيما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

جوتيريش

يذكر انا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا إلى تعزيز العمل لمنع جرائم الإبادة الجماعية.

ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة في رسالة بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا جريمة الإبادة الجماعية وتكريمهم ومنع هذه الجريمة.

وقال الأمين العام إن الدول اعتمدت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها قبل خمسة وسبعين عاما، مشيرا إلى أن الاتفاقية هي تجسيد لالتزام عالمي جديد بعدم تعرُّض أي شخص لرعب الإبادة الجماعية مجددا.

لكن الأمين العام قال إن "من المحزن أننا نواجه اليوم خطر نسيان دروس الماضي القاتمة. ففي عالم اليوم الذي يطبعه الانقسام العميق وانعدام الثقة والصراع، ما زلنا نواجه التهديد المستمر لهذه الجريمة البشعة".

الناطق باسم كتائب القسام: إسرائيل لن تستطيع تحرير أسراها أحياء دون تفاوض

ظهر الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة فى تسجيل صوتى له، بعد أسبوعين من غيابه، معلنا أن الكتائب تمكنت من تدمير 180 ألية عسكرية إسرائيلية، منذ نهاية الهدنة المؤقتة قبل 10 أيام.

وذكر أبو عبيدة في التسجيل الصوتي أنه جرى تسجيله اليوم، الأحد، في اليوم الـ65 للحرب وذلك بعد أشارت تقارير إسرائيلية إلى أن غياب الناطق الرسمى باسم القسام ربما يعود إلى إصابته أو مقتله خلال الحرب الدائرة في غزة.
 
وقال أبوعبيدة في التسجيل، إن مقاتلي القسام تمكنوا من تدمير 180 ألية عسكرية إسرائيلية، كليا أو جزئيا، خلال 10 أيام وتنوعت تلك الآليات بين الدبابات وناقلات الجند والجرافات.
 
أبو عبيدة
 
وأكد أبو عبيده أن مقاتلي القسام تصدوا للقوات الإسرائيلية في محاور ما قبل حدود الهدنة المؤقتة، أو تلك القوات التي توغلت في محاور جديدة، في شمال قطاع غزة ووسطه وجنوبه.
 
وأشار إلى أن مقاتلو القسام هاجموا الآليات الإسرائيلية بالقذائف المضادة للدروع من طراز "الياسين 105"، وقذائف "التاندوم"، وعبوات "شواظ"، و "العمل الفدائي".
 
وأوضح أن تنفيذ عدد كبير من العمليات النوعية ضد القوات الإسرائيلية الغازية خارج الآليات، تنوعت بين مهاجمة القوات الراجلة خارج البنايات بالقذائف المضادة للتحصينات ونصب الكمائن ومهاجمة الدوريات الرجلة بالعبوات والإغارة عليها من مسافة صفر بالأسلحة الرشاشة.
 
وأكد أبو عبيدة، أن مقاتلو القسام نفذوا عشرات عمليات القنص وتفجير حقول الألغام وتفخيخ فوهات الألغام وإيقاعها في مصائد معدة مسبقا، وأسفرت هذه العمليات عن عدد كبير من القتلى والجرحى من القوات الإسرائيلية.
 
وأشار أبو عبيدة إلى أن سلاح المدفعية يواصل دك حشود القوات الإسرائيلية في كل مناطق توغلها داخل قطاع غزة ومحيطه بعشرات قذائف الهاون ومنظومة "رجوم" القصيرة المدى مؤكدا أن إسرائيل فشلت في شمال قطاع غزة وجنوبه، وسيفشل أكثر وأكثر كلما استمرت حربها في القطاع.
 
وأضاف أبو عبيده أن الهدنة المؤقتة أثبتت صدق ما كنا نعلن عنه في البداية، وفي المقابل كذب قيادة العدو ومتحدثيه، فأسراه لن يخرجوا إلا بالإفراج المشروط الذي أعلناه في بداية المعركة، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تستطيع أخذ أسراها أحياء، بدون تفاوض، كما أثبتت ذلك العملية التي نفذتها إسرائيل قبل أيام لتحرير أحد أسراها (أدت العملية إلى مقتله).

كوريا الشمالية تنتقد الفيتو الأمريكى ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة

نددت كوريا الشمالية اليوم الأحد باستخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن نائب وزير خارجية كوريا الشمالية لشئون المنظمات الدولية كيم سون جيونج انتقد عرقلة الولايات المتحدة الأمريكية لمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.
 
مجلس الأمن

وقال كيم إن "حق النقض (فيتو) يظهر المعايير المزدوجة لواشنطن، مضيفا أن إساءة استخدام الولايات المتحدة حق النقض لحماية حليف ذبح عشرات الآلاف من المدنيين ليس مجرد مظهر من مظاهر المعايير المزدوجة غير القانونية وغير المعقولة، ولكنه أيضا ذروة الشر غير الإنساني".


وتابع كيم قائلا " إن الولايات المتحدة تناقض نفسها من خلال التغاضي عن القتال المستمر في قطاع غزة، بينما تدين إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا في الأونة الأخيرة والذي لم يسبب أي ضرر لأي دولة أخرى".


يشار إلى أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة أمس الأول (الجمعة).

البحرين تعلن تخفيض الانبعاثات 30% بحلول 2035 و"صفر كربون" بحلول 2060

أعلنت البحرين عن التزامها بالاستراتيجية الوطنية للحياد الكربونى من خلال تخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول عام 2035، والوصول إلى صفر كربون بحلول 2060.

جاء ذلك خلال مشاركتها فى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ COP28 فى دبي، حيث تشارك البحرين بجناح مميز لها لتسليط الضوء على المبادرات التى دشنتها البحرين مؤخرا فى هذا السياق وتشمل الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وإطلاق صندوق لتكنولوجيا المناخ بقيمة 750 مليون دولار، بالإضافة إلى تأسيس منصة "صفاء" لتعويض الانبعاثات الكربونية، إلى جانب إبراز التطور المحرز فى تنفيذ المملكة مبادراتها من أجل الإسهام فى تعزيز الأمن البيئي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

تلوث


وقال أخصائى بيئة أول بالمجلس الأعلى للبيئة فى البحرين المهندس محمد مزعل، إن جناح بلاده يبرز خطة العمل الوطنية التى أعلن عنها العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتى تهدف إلى تحقيق الحياد الكربونى 2060 من خلال ثلاثة مسارات الاقتصاد منخفض الكربون والتكيف مع التغير المناخى وخلق فرص مستدامة فى الاقتصاد الأخضر الجديد.


وأشار إلى الاستراتيجية التى أعلنت عنها البحرين ضمن التزامها فى COP26 بالوصول إلى الحياد الكربونى إلى 30% بحلول 2035، واستراتيجيتها من أجل الاستثمار فى الاقتصاد الأخضر، حيث سخرت جهودها من أجل تغيير وتخفيف 80% من الانبعاثات الكربونية والتى تنبعث من 7 أماكن فقط (مصانع) ينبعث منها 80% من الانبعاثات الكربونية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة